الارشيف / اخبار اليمن

شبوة.. مدير مديرية حبان يؤكد أهمية التوعية بمخاطر حمى الضنك

اخبار من اليمن أكد مدير عام مديرية حبان بمحافظة شبوة محمد مشفر، على أهمية الحملات التوعية  حول حمى الضنك، للقضاء البعوض الناقل للمرض.

وأوضح مشفر، خلال لقاءه مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بمحور حضرموت شبوة المهرة الدكتور ياسر باهشم، اليوم، أن المديرية عانت خلال الأعوام الأخيرة من انتشار مرض حمى الضنك وخاصة في فصل الصيف.. مؤكدا استعداد المديرية لتعزيز التعاون والتنسيق مع البرنامج في المشاريع الصحية التي ينفذها البرنامج.

واستعرض اللقاء عملية توزيع الناموسيات المقدمة من المنظمة الدولية للهجرة عبر البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الجارية حاليا في المديرية والتي خصصت لها تسعة عشر ألف ناموسية.

الجدير ذكره أن حمى الضنك هي مرض فيروسي ينقله البعوض وقد انتشر بسرعة في كل أقاليم منظمة الصحة العالمية في السنوات الأخيرة. وتنقل فيروس الضنك أناث البعوض وذلك أساساً من جنس الزاعجة المصرية Aedes aegypti وبدرجة أقل الزاعجة المرقطة A. albopictus. The ، كما ينقل هذا النوع من البعوض داء الشيكونغونيا والحمى الصفراء والعدوى بفيروس زيكا.

ويتفشى المرض على نطاق واسع في الأقاليم المدارية، مع تغايرات محلية في مستوى الخطر تتأثر بمعدل هطول الأمطار، ودرجة الحرارة، والعمران السريع العشوائي.

وتم التعرف على حمى الضنك الوخيمة (المعروفة أيضاً باسم حمى الضنك النزفية) في الخمسينات من القرن الماضي أثناء فاشيات الضنك في الفلبين وتايلاند. أما اليوم فإن حمى الضنك الوخيمة تنتشر في معظم بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية، وقد غدت من بين الأسباب الرئيسية للإدخال إلى المستشفيات والوفيات في صوف الأطفال والبالغين في تلك المناطق.

وهناك أربعة أنماط متمايزة، وإن كانت ذات صلات وثيقة، من الفيروس المتسبب بحمى الضنك وهي: DEN-1 و DEN-1 و DEN-1 وDEN-1. ويؤدي تعافي المريض من العدوى إلى اكتسابه مناعة تدوم طيلة العمر إزاء النمط الذي أُصيب به. على أن المناعة المتصالبة المكتسبة بعد الإبلال إزاء الأنماط الأخرى تظل جزئية ومؤقتة. وتزيد العداوى اللاحقة بأنماط أخرى من مخاطر الإصابة بحمى الضنك الوخيمة.

ومن أهم الحقائق الرئيسية لحمى الضنك هي:

حمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض.

تؤدي العدوى إلى مرض شبيه بالإنفلونزا، ويتفاقم أحياناً ليغدو مرضاً قاتلاً محتملاً يُطلق عليه اسم حمى الضنك الوخيمة.

تصاعدت معدلات انتشار حمى الضنك بشكل هائل على المستوى العالمي خلال العقود الأخيرة. يواجه نصف سكان العالم تقريباً الآن خطر الإصابة بهذا المرض.

تظهر حمى الضنك في المناخات المدارية وشبه المدارية في مختلف أرجاء العالم، وتتركز أساساً في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.

تعتبر حمى الضنك الوخيمة من بين الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الاعتلال الخطير والوفاة في صفوف الأطفال في بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية.

ليس هناك من علاج موضوعي لحمى الضنك/حمى الضنك الوخيمة، إلا أن الكشف المبكر عنها والحصول على الرعاية الطبية المناسبة يقلل من معدلات الوفيات إلى ما دون 1%.

تعتمد الوقاية من حمى الضنك ومكافحتها حصراً على الإجراءات الفعالة لمكافحة النواقل.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
شبوة.. مدير مديرية حبان يؤكد أهمية التوعية بمخاطر حمى الضنك ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر شبوة.. مدير مديرية حبان يؤكد أهمية التوعية بمخاطر حمى الضنك، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى شبوة.. مدير مديرية حبان يؤكد أهمية التوعية بمخاطر حمى الضنك.