الارشيف / اخبار اليمن

ماهو الدور البريطاني في الأزمة اليمنية حول خيار الحسم العسكري في الحديدة؟

اخبار من اليمن استضاف الإعلامي وديع منصور معد ومقدّم برنامج قضايانا الذي تبثّه قناة الغد المشرق الأرببعاء الساعة 9:30 مساء بتوقيت اليمن عددا من المفكرين والساسة للبحث عن إجابات منطقية عن الأسئلة المحورية المتصلة بالتطورات والمستجدات في الشأن اليمني . المفكّر الكويتي عائد المنّاع رأى بأن تأخّر الحسم العسكري ضد المليشيات الانقلابية مرتبط باسباب عدّة منها ما هو محلّي متعلق بأداء الشرعية اليمنية نفسها ومنها ما هو خارجي وهو التدخلات الدولية لبعض الدول والمنظمات ذات الثقل والتاثير في صنع القرار الدولي . وأوضح المنّاع إن دول مجلس التعاون الخليجي تدرك جيدا التعقيدات المرتبطة بالملف اليمني وتتعامل معها ببعد نظر . وتطرّق المنّاع للدور البريطاني المتنامي ووصفه بأنّه ينسجم مع خبرة بريطانيا في المنطقة وثقلها كقوة عظمى ومؤثرة في صنع القرار ولم يستبعد المنّاع تاثير إقتصاد الحرب الذي بات مؤثرا في السياسة وصنع القرار ، حيث برزت قوى وجماعات وافراد اثرت ثراءا غير مشروع جرّا هذه الحرب . ووصف المنّاع قبائل طوق صنعاء بانها محايدة او منخرطة مع الحوثيين . من جانبه أكّد الأستاذ عادل الشبحي ما ذهب اليه الباحث الكويتي عايد المنّاع وخصوصا ما يتعلق باسباب عدم الحسم العسكري . واستعرض الشبحي مسيرة الحوثيين المخادعة للمجتمع الدولي ، حيث استطاعوا اتقان لعب دور الضحية واللعب بورقة الأزمة الإنسانية التي تسببوا هم فيها ، وهو الامر الذي جعل المنظمات الدولية تطالب بايقاف الحرب لدواع إنسانية . وتابع الشبحي لدى المجتمع الدولي وهم عن جماعة الحوثي بأنّها تحارب الإرهاب ، رغم ان ممارساتها تثبت عكس ذلك تماما ، ودلّل الشبحي بخبر كشف الأجهزة الأمنية في عدن عن خليّة إرهابية مرتبطة بالحوثيين نفذت وتخطط لتنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات في عدن والمناطق المجاورة . من جانبه نفى رئيس مركز عدن للدراسات الاستراتيجية حسين الحنشي ارتباط قوة التاثير البريطاني على الأزمة اليمنية بجنسية المبعوث غريفيت او ان ما يحرك بريطانيا هو السعي لانجاح غريفيت في مهمته الأممية ، مؤكدا إن دورها تحدّده استراتيجيات تلبّي مصالحها في المنطقة . المحلل العسكري والاستراتيجي السعودي العميد سعيد الذيابي قال بأن جر قوّات التحالف العربي إلى حرب طويلة الاجل أمر غير محبب من الناحيتين العسكرية والانسانيّة ، مؤكدا بان خيار السلام خيار استراتيجي للجميع باستثناء المليشيات التي تقتات على الحروب والأزمات .
 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
ماهو الدور البريطاني في الأزمة اليمنية حول خيار الحسم العسكري في الحديدة؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ماهو الدور البريطاني في الأزمة اليمنية حول خيار الحسم العسكري في الحديدة؟، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ماهو الدور البريطاني في الأزمة اليمنية حول خيار الحسم العسكري في الحديدة؟.