الارشيف / اخبار اليمن

صحفي يكشف ما وراء استهداف الحوثي رئيس فريق المراقبين في الحديدة

اخبار من اليمن كشف الصحافي المتخصص بتطورات الحديدة والساحل الغربي  بسيم الجناني ما وراء الحملة الحوثية التي وصلت إلى الاستهداف ضد رئيس فرق المراقبين الدوليين في الحديدة الجنرال باتريك كاميرت. 

وقال الجناني في منشور له اليوم رصده اليمن العربي: "فقدوا الثقة" كانت هذه الجملة الأشهر في تصريح باتريك عقب مسرحية الحوثي لإعادة الإنتشار في ميناء الحديدة ورفضهم إزالة الحواجز والألغام لفتح ممر إنساني بإتجاه طريق كيلو 16 والتي حولت سياسة الحوثيين تجاه باتريك من تملق ودحسسة إلى مضايقات. 

وأضاف: بدأت تلك السياسة بإخراج مسيرة في مدينة الحديدة ضد تصريحات باتريك تلاها تغيب وتعنت للحوثيين حضور اللقاءات المشتركة للجنة وعرقلة وصول باتريك للقاء اللجنة الحكومية وقصفهم بالقذائف للمجمع الذي تُعقد فيه الإجتماعات ، ناهيك عن تصريحات قيادات حوثية تهاجم باتريك وأنتهت اليوم بتعرض موكبه لإطلاق نار أثناء تفقده للأضرار التي طالت بعض المواقع جراء القصف المدفعي الحوثي.

وقال: هذا التسلسل والتعبئة ضد الوفد الأممي بقيادة باتريك وإتهامه بإنحيازه للجنة الحكومية الغرض منه تغيير باتريك ورفضه من قبل الحوثيين ولايُستبعد أن تتلقف بعض الدول هذا التوجه وتدعم تغييره بحجة ما ، تماشياً مع رغبة الحوثيين.

ن هو كاميرت؟

ويعد باتريك كاميرت، خبير عسكري دولي، لديه عسكرية متميزة في كل من سلاح البحرية الملكية الهولندية والأمم المتحدة.

كان باتريك المستشار العسكري لإدارة الأمم المتحدة لحفظ السلام وترك الخدمة كموظف عام يقود القسم الشرقي من بعثة منظمة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (MONUC).

 منذ تقاعده من الجيش في عام 2007 ، كان محامياً كفؤاً فيما يتعلق بقضايا مثل القيادة في ظروف الأزمات ، والسلم والأمن الدوليين ، والتعاون المدني - العسكري في عمليات دعم السلام ، وحفظ السلام ، وإصلاح القطاع الأمني والنزاعات الجنسية ذات الصلة. عنف. في عام 2008 ، حصل اللواء كاميرت على جائزة كارنيجي- ووترلر للسلام.

وفي ديسمبر الماضي، اعلنت الأمم المتحدة، اتفاقات وهي  إتفاق حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وآلية تنفيذية حول تفعيل إتفاقية تبادل الأسرى، إعلان تفاهمات حول تعز.

وكانت اللجنة تشكلت بناء على اتفاق الحديدة والذي ينص " إنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة، وتضم على سبيل المثل لا الحصر، أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار ".

كما ينص الاتفاق على أن "يقدم رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار تقارير أسبوعية من خلال الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي، حول امتثال الأطراف لالتزاماتها في هذا الاتفاق، وأن تشرف "لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، وتشرف أيضا على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
صحفي يكشف ما وراء استهداف الحوثي رئيس فريق المراقبين في الحديدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر صحفي يكشف ما وراء استهداف الحوثي رئيس فريق المراقبين في الحديدة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى صحفي يكشف ما وراء استهداف الحوثي رئيس فريق المراقبين في الحديدة.