الارشيف / اخبار اليمن

: نائب رئيس نقابة المعلمين لـ"الأمناء": سنعلن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم ولن نعود للمصالحة

اخبار من اليمن نائب رئيس نقابة المعلمين لـ"الأمناء": سنعلن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم ولن نعود للمصالحة

هددت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين بالاعلان عن الاضراب المفتوح ابتداء من شهر فبراير القادم اذا لم تفي حكومة الشرعية ووزارة التربية والتعليم بوعودهما.

 

تهديد النقابة جاء بعد تزايد معاناة المعلمين سيما مع الظروف الصعبة التي تعصف بالبلاد منذ ان شن الحوثيين واتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح حربا همجية على المحافظات الجنوبية في منتصف مارس 2015م.

ويعاني المعملين في المحافظات الجنوبية من صعوبات عديدة، اهمها عدم ادخال قضية المعلمين في ميزانية الحكومة المقرة لعام 2019م، بالاضافة الى عدم استلام معلمو عام 2011م حقوقهم، وعدم صرف العلاوات السنوية، الى جانب "استراتيجية الاجور"، والمتمثلة بتحسين مرتبات المعلمين.

بالاضافة الى كل ذلك عدم وجود ضمان صحي يقي المعلم من جشع المستشفيات، وعدم معالجة قضايا المعلمين المنقولين من المحافظات الشمالية الى المحافظات الجنوبية، وعدم معالجة قضايا المعلمين للاعوام (2009، 2010، 2012).

كل تلك الظروف والمعاناة دفعت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين الى الاعلان عن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم اذا لم تفي الحكومة ووزارة التربية بوعودهما.

 

لا عودة للمصالحة

الأمناء" ألتقت بنائب رئيس النقابة للمعلمين والتربويين الجنوبيين، الاستاذ قائد الجعدي الذي قال إن "المعلمون يعانون كثيرا جراء الظلم الجائر عليهم، والمتمثل في ضعف المرتب، وعدم استلام كامل المخصصات".

واضاف الجعدي لـ"الأمناء" إن "المعلمون هم الشريحة الوحيدة التي مرتباتهم ليس بالمستوى المطلوب".

وتساءل الجعدي عن هل اربعون الف يمني تكفي المعلم لمواجهة اعباء الحياة، لا سيما مع الارتفاع الشديد الذي عصف بالبلاد مؤخرا؟".

واشار الى إن "هناك معلمين لا يستطيعون توفير قيمة ايجار منازلهم، ولا يستطيعون ان يعيلوا اسرهم"، في اشارة الى تدني مرتبات المعلمين.

وتابع الجعدي "كيف نطالب من المعلم ان يقوم بمهامه على اكمل وجه وهو لا يستطيع توفير قيمة كيس أرز لاولاده؟".

واستطرد "طرقنا كافة الابواب عبر وسائل الاعلام كافة منها صحيفتنا الجنوبية "الأمناء"، وقمنا بعمل اضراب الشهر الماضي، والذي يعتبر اطول اضراب على مستوى الجنوب، وربما على مستوى العالم كله، حيث استمر واحد واربعون يوما".

وقال الجعدي في مستهل حديثه لـ"الأمناء": "جلسنا مع وزير التربية والتعليم د. عبد الله لملس، وللامانة، اكد لنا انه نقل كل هم المعلمين الى رئاسة الوزراء ممثلة بالدكتور معين عبد الملك، وان قضية المعلمين وُضعت في الخطة المقرة للعام الجديد 2019م".

واضاف "شعرنا الان بناقوس الخطر، حيث علمنا ان مجلس الوزراء اعتمد خطة ميزانية عام 2014م، وهي الخطة التي لم تشمل حقوق المعلمين".

وعندما سألنه عن سبب ذلك، قال الجعدي ان "خطة عام 2014م وضعت كخطة استثنائية ابان الحرب التي شنها الحوثيين على الجنوب".

واضاف "يجب من وضع خطة جديدة لحل كل معاناة المواطنين دون استثناء".

وتابع معلمو عام 2011م يستلمون اربعون الف فقط مع الزيادة".

واستطرد "نطالب باعطاء معلمو عام 2011م كافة حقوقهم، وصرف العلاوات السنوية، واستراتيجية الاجور، والمتمثلة بتحسين مرتبات المعلمين".

وتابع "ونطالب ايضا بالضمان الصحي للمعلمين، ومعالجة قضايا المعلمين المنقولين من المحافظات الشمالية الى المحافظات الجنوبية، والذين جراء نقلهم رسميًا".

واردف "ونطالب بضرورة معالجة قضايا المعلمين للاعوام

(2009، 2010، 2012)".

وتابع "نناشد أولياء الأمور بدعم المعلمين، والوقوف الى جانب المعلم، لان المعلم هو الركيزة الاساسية لبناء المجتمعات، ونحن لا نطالب بشيء بغير حقوقنا المشروعة لا غير".

وهدد الجعدي بأن المعلمين سيعلنون الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم اذا لم تفي الحكومة ووزارة التربية بوعودهما.

وقال "سنعلن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم ولن نتراجع عن هذا القرار حتى يُعطى المعلم كافة حقوقه، وسيضرر منه اولياء الأمور".

واضاف لـ"الأمناء": "نطالب الاعلاميين والصحافيين بالوقوف مع المعلم، ونطالب كل القوى السياسية بضرورة النظر الى قضيتنا، وان يعيدوا الاعتبار للمعلم، وان يعمدوا بالدفع بالعملية التعليمية الى الامام بدل التناحرات والمناكفات السياسية، التي لا ناقة لنا فيها ولا جمل".

وتابع "رئيس الحكومة لم يصعد لمنصبه إلا بفضل المعلم"، في اشارة منه الى اهمية المعلم في انشاء الاجيال.

 

معلمون يتحدثون لـ"الأمناء"

من جانبها، قالت العضوة النقابية، المعلمة افراح عبد الله سعيد إن "الهدف من الاضراب اعادة مكانة المعلم، واعادة هيبته".

واضافت لـ"الأمناء" "لن تعود او تستقر العملية التعليمية الا بإعطاء المعلمين حقوقهم المتراكمة منذ عام 2015م، ورفع هيكل اجورهم بما يتناسب مع الوضع الحالي ولدينا العزيمة والاصرار للمضي قدما لانتزاع هذا الحق".

وتابعت "نحن امام وزارة لا تتحمل ولا تعي مهامها وواجباتها في ظل هذا الوضع المتردي، فالحقوق لا تسقط الا بالتقادم، ولا يضيع حق ورائه مطالب".

واستطردت "في الوقت ذاته المعلم مطالب بتأدية واجبه كاملا غير منقوص، واذا تهاون رفع عليه العصا الغليظة وهي خصم راتبه والتهديد بالنقل والفصل".

واردفت "حقوق المعلمين حق على الدولة ان تصرفها من خيرات البلد ".

بدوره، قال رئيس المجلس المركزي بنقابة المعلمين، الاستاذ لطفي البان "طالبنا الوزارة بصرف كافة مطالبنا، ووعدتنا الحكومة بصرفها غير انه لم يحدث من هذا شيء".

واضاف لـ"الأمناء": "جلسنا مع الحكومة ووعدتنا ان نهاية يناير الجاري ستحل قضايا المعلمين كافة ونتتظر، واذا لم تُنفذ سنضرب اضرابا مفتوحا".

وتابع "هوامير الفساد هو من جعل الحكومة لا تفي بوعودها".

فيما قال رئيس الدائرة الاعلامية للنقابة، الاستاذ جمال مسعود علي: "اطالب الخدمة المدنية بفك الشفرة"، مضيفا انه لا بد ان تكون الكشوفات والاليات التي يعتمدوا عليها في وضع التسويات والعلاوات غير مشفرة".

وتابع "على الخدمة المدنية ان تكشف عن الاليات التي تعتمد عليها في وضع الزيادات والتسويات والعلاوات".

واردف "يجب ان يكون لدى المعلم ثقافة في كل الجوانب، ويحق للمواطن ان يعرف حقوقه من واجباته، لكن الخدمة المدنية تحتكر المعلومة".

من جانبه، القيادي في قيادة محافظة عدن لنقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين ورئيس الدائرة الاعلامية للاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب حسين الجعدني ان نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين تدعو المجتمع ومنظمات المجتمع المدني وأولياء الأمور للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الكبرى للمعلمين التي سوف تقام امام مجلس الوزراء بقصر المعاشيق".

واضاف "هذه وقفتنا الاحتجاجية من اجل حقوق ومطالب المعلمين المشروعة فندعوا الجميع للمشاركة فلا تلوموا المعلمين فبعد الوقفة الاحتجاجية سيكون اضراب مفتوح ان لم تستجيب رئاسة الوزراء لتلبية حقوق ومطالب المعلمين المشروعة".

وتابع "فبعد أن عملنا كل السبل والطرق والمفاوضات مع وزارة التربية والتعليم ومحافظين المحافظات ووزارة المالية وزارة الخدمة المدنية، ولكن لا حياة لمن تنادي ولدينا اتفاقيات مع الوزارة لم تنفذها".

وأمس الأول عقدت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين اجتماعا بالمعلمين الوافدين من المحافظات الشمالية لمناقشة قضاياهم، ومحاولة ايجاد حلول مناسبة.

وتمخض عن الاجتماع ضرورة نزول النقابة العامة والاجتماع بوزير التربية لمناقشة وضع المنقولين من المحافظات الشمالية الى المحافظات الجنوبية من اجل استلام مرتباتهم، واضافة الـ30 % الى رواتبهم.

وتطرق الاجتماع الى ضرورة توصيل هم المعلمين الشماليين لوزير التربية والتعليم، لانهم يعدون منقولين "اداريا وماليا"، غير انهم لم يستلمون مرتباتهم".

 

دعوة لوقفة احتجاجية

وكانت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين اعلنت امس الأول عن تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوق المعلمين والتربويين.

وقالت في بيان، حصلت "الأمناء" على نسخة منه، "تدعو النقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين المعلمين والمعلمات في العاصمة عدن ولحج وابين والضالع إلى تنظيم وقفة احتجاجية امام رئاسة مجلس الوزراء في مديرية خورمكسر يوم الاثنين الموافق 21- 1- 2019م الساعة التاسعة صباحا للمطالبة بحقوق المعلمين والتربويين".

واضافت "وعليه تدعو النقابة العامة منظمات المجتمع المدني المشاركة الفاعلة".

1cba566c35.jpg

18-01-19-260688541.jpg

18-01-19-456351536.jpg

18-01-19-75538381.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
: نائب رئيس نقابة المعلمين لـ"الأمناء": سنعلن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم ولن نعود للمصالحة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر : نائب رئيس نقابة المعلمين لـ"الأمناء": سنعلن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم ولن نعود للمصالحة، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى : نائب رئيس نقابة المعلمين لـ"الأمناء": سنعلن الاضراب المفتوح ابتداء من فبراير القادم ولن نعود للمصالحة.