الارشيف / اخبار اليمن

هل يرحل الرئيس هادي وتبقى الشرعية؟

اخبار من اليمن الرئيس هادي رمز الشرعية المعترف بها دوليا وإقليميا، والمدعومة من المملكة السعودية بصفة خاصة ورئيسية، طالته خلال الشهرين الماضيين مجموعة من الشائعات، التي شككت في بقائه لفترة أطول، بحجة صحته المتردية كما قيل أو بالإشارة إلى تغير موقف بعض الدول الفاعلة في المجتمع الدولي وإعادة نظرهم في العلاقة مع الشرعية ودعمها.. وكان موضوع مؤتمر برلين من آخر الفعاليات التي فاجأت الشرعية بلقاء استراتيجي رفيع المستوى، يقرر أمورا بشأن اليمن دون العودة إلى حكومة الشرعية، بمعنى أن الحكومة لم تعد وحدها صاحبة القرار فيما يختص شؤون البلد.. يبدو أن ما كان مخفيا تحت السطح صار يطفح ويفيض على مستوى الإعلام والأجهزة الرسمية.

 

من ينظر للمسألة بقليل من التأني سيجد سؤالا مزدوجا يختبئ بين طياتها هو: هل من سيرحل هو الرئيس عبدربه بشخصه أم أن الشرعية هي من سترحل ليترتب وضع شرعي جديد له شخوصه وأعلامه؟ يتفرع من ذلك السؤال سؤال جانبي: ما هو مضمون الشرعية الجديدة ومن هم البدلاء؟.. على الأرجح أن لا تتم الإجابة على أي من السؤالين، وإنما سيتم أولا الدخول في إجراءات عملية لما سيتفق المجتمع الدولي حوله من حلول، وفيها ستتضمن الإجابة. 

 

وثانيا فإن احتمالية عملية نقل الشرعية وتفريعها إلى عدة شرعيات، تتقاسم اليمن بالتراضي قد يكون هو المحصلة للإجراءات وعملية نقل الشرعية، بمعنى أن هناك ورثة سيتقاسمون الشرعية بمقدار ما سيخلقونه من خطر ومخاوف لدى المجتمع الإقليمي والدولي مقابل هدوءهم وصمتهم عن أهداف القوى الإقليمية والدولية في اليمن، والتي صارت تتخطى الرغبة في الوصول إلى صنعاء أو إسقاط الحوثي، إلى تأمين وضمان المصالح حتى لو لم يسقط الحوثي، لأنه صار الأمر كما يبدو بالنسبة لصنعاء مجرد تحصيل حاصل، لذلك تراخت الهمة الإقليمية والدولية تجاه الشرعية، وصارت القصة برمتها في محل إعادة نظر، وهذا ما استشعرته الشرعية مؤخرا ودون أن تنتبه أن عليها أن تبدي مرونة كافية للمجتمع الدولي قبل أن يفلت الأمر من يدها وتتحول الدولة الاتحادية إلى دويلات لا يجمع بينها شيء سوى الحروب الدائمة.

أخبار من الرئيسية

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمني سبورت
هل يرحل الرئيس هادي وتبقى الشرعية؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل يرحل الرئيس هادي وتبقى الشرعية؟، من مصدره الاساسي موقع يمني سبورت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل يرحل الرئيس هادي وتبقى الشرعية؟.