الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة بشأن اليمني, في أعدادها الصادرة, اليوم الثلاثاء, حيث ركزت البعض على الزيارة التي بدأ بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء وتليها الرياض, لإقناع مليشيا الحوثي على تطبيق أتفاق السويد.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من وكالة واس, وتحت عنوان"

مقتل 8 من مليشيا الحوثي الانقلابية بمحافظة تعـز

قالت الوكالة " قتل ثمانية من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران اليوم، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني جنوب شرقي محافظة تعـز.
وذكر موقع "سبتمبر نت" التابع لوزارة الدفاع أن قتلى الميليشيا الانقلابية سقطوا أثناء محاولتهم التسلل باتجاه مواقع في تباب "مزعل، والصالحين، والمغربة” بجبهة الشقب شرق مديرية صبر الموادم، مضيفًا أن قوات الجيش الوطني رصدت محاولة الميليشيا الإرهابية، وأجبرتها على التراجع والفرار، بعد أن قتلت 8 من عناصرها وأصابت آخرين.
وتُعدّ جبهة الشقب البوابة الرئيسية لمديرية صبر الموادم التي تطل على مدينة تعز بأكملها.

مارتن غريفيث في جولة جديدة لإنقاذ مسار السويد من الانهيار

من جانبها قالت صحيفه العرب" بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث زيارة جديدة للمنطقة تشمل كلا من صنعاء والرياض هي الثانية له منذ التوقيع على اتفاقات السويد بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين في ديسمبر 2018.
وتأتي زيارة غريفيث التي استهلها بصنعاء في ظل تعقيدات متزايدة تهدد بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار الهش في الحديدة وفشل اتفاقات السويد التي لم يتحقق أيّ من بنودها على الأرض بما في ذلك الاتفاق الخاص بالأسرى والمعتقلين الذي يعد وفقا لمراقبين أيسر الملفات لما يحمله من مصلحة مشتركة للطرفين

إيقاف 10 ضباط رفضوا مبايعة زعيم الانقلاب

وفي خبر لصحيفة عكاظ" كشفت مصادر أمنية في صنعاء أن مليشيا الحوثي الانقلابية أوقفت عدداً من ضباط جهاز الأمن السياسي، وهددت 20 آخرين بالفصل، بسبب رفضهم أداء قسم الولاء لزعيم المليشيات عبدالملك الحوثي في ختام دورة تثقيفية مذهبية عقدتها لمدة أسبوع. وأفادت المصادر بأنه في نهاية الدورة طلب مشرفو المليشيات من الضباط تأدية قسم الولاء لعبدالملك الحوثي، إلا أن الجميع رفضوا وأخبروا مشرفي الانقلاب أنهم ضباط يعملون مع جهاز تابع للدولة وليسوا تابعين لحركة أو حزب أو مليشيات، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل قيادات المليشيات الأمنية التي أشرفت على الدورة، ودفعها إلى إيقاف 10 منهم عن العمل.

كاميرت يزعج "الحوثي".. وتهديدات تطال 30 نائباً بصنعاء

وبحسب موقع العربية" كشف نائب رئيس البرلمان محمد الشدادي، الاثنين، أن أعضاء المجلس المقيمين في مدينة صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، تعرضوا لتهديدات حوثية.
وقال الشدادي إن ثلاثين نائباً مقيمين في صنعاء هددهم الانقلابيون بالقتل وتفجير منازلهم، وأكد أن المجلس يعول على تدخل المبعوث الأممي للضغط على الميليشيات لوقف تجاوزاتها، وترك الحرية للنواب في البقاء أو الرحيل من صنعاء.
تأتي تلك الانتهاكات بالتزامن مع بدء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، الاثنين، زيارة جديدة إلى صنعاء للدفع قدماً في اتجاه تطبيق اتفاق الحديدة.

الحوثي يستغل التهدئة لتدمير النسيج الاجتماعي بالتطرف

بدورها قالت صحيفة البيان" أكد وزير الإعلام ، معمر الإرياني، أن ميليشيا الحوثي الإيرانية تستغل التهدئة وتوقف العمليات العسكرية من اجل التغلغل في أوساط المجتمع وتدمير النسيج الاجتماعي بالأفكار المتطرفة، في وقت فرضت الميليشيا، على مؤسسات في محافظة إب، أنشطة وفعاليات طائفية تهدف إلى التغرير بالطلاب والزج بهم في محارق الموت.
وقال وزير الإعلام ، معمر الإرياني، في تغريدات على تويتر، تعليقاً على العسكرة الحوثية لطالبات المدارس: «من مدارس البنين إلى مدارس البنات، الميليشيا الحوثية الإيرانية تجند الأطفال وتسمم عقولهم بثقافة الموت والتطرف والكراهية للآخر وغرس الأفكار الطائفية المستوردة من طهران والتي لا تمت بصلة لقيم ديننا الإسلامي الحنيف ووسطية واعتدال وسماحة الشعب اليمني».

اليمن يعرب عن حزنه لمقتل 5 خبراء أجانب وإصابة سادس بألغام حوثية بمأرب

أوضحت صحيفة اليوم السابع" أعرب مجلس الوزراء عن أسفه وحزنه لمقتل خمسة خبراء أجانب من طاقم المشروع السعودي لنزع الألغام "مسام"، التي زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة مأرب، وذلك أثناء القيام بعملية نقل مجموعة من الألغام استعداداً لإتلافها.
وأوضح مجلس الوزراء ، في بيان صادر عنه نشرتهُ وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ، أن خبراء "مسام" قُتلوا إثر انفجار غير منضبط في إحدى السيارات المحملة بالألغام والقذائف غير المنفجرة ، ما أدى إلى مقتل الخبراء الخمسة وإصابة سادس.

المجلس الانتقالي يصدر بيانا حول أحداث العقلة في شبوة.. واجتماع برئاسة الزبيدي

قال موقع اليمن العربي " إن القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي أصدرت ، الإثنين، بيانا هاماً، بخصوص ما شهدتها منطقة العقلة التابعة لمديرية عرماء فيما عقد المجلس اجتماعاً برئاسة عيدروس الزبيدي.
وأكدت القيادة من خلال البيان موقف المجلس الثابت والداعم لكل الدعوات والمطالبات بأحقية وأولوية أبناء المحافظة في الحصول على كامل حصتها، وكذا كافة الامتيازات المترتبة على عملية إنتاج النفط ونقله وتصديره وتولي مهام الحماية اﻷمنية والعسكرية لقوات النخبة الشبوانية ومنتسبي الجيش والأمن من أبناء المحافظة.

هادي يتمسك باتفاق استوكهولم وينتقد عدم التزام الحوثيين

وفي صحيفة الخليج" قال الرئيس عبدربه منصور هادي: إن الشرعية تجدد موقفها الداعم للسلام والمتجسد في تنفيذ بنود اتفاق استوكهولم، وأكد أنه بالمقابل للأسف لم تلتزم الميليشيات الانقلابية الحوثية كعادتها بتنفيذ الاتفاق، ما يتطلب مزيداً من الضغوط من قِبل المجتمع الدولي تجاه تلك الميليشيات وأجندتها.
جاء ذلك خلال استقباله، أمس، قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل والوفد المرافق له. وأكد هادي، مستوى العلاقة والتعاون المشترك الذي يربط اليمن بالولايات المتحدة الأمريكية في مختلف الجوانب والمجالات ومنها ما يتصل بالتعاون والشراكة في مواجهة التحديات ومكافحة التطرف والإرهاب بأشكاله وأوجهه المختلفة.

الانقلابيون قدموا أسماء أجانب في قوائم تبادل الأسرى

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" كشف ماجد فضايل، عضو لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين في الحكومة الشرعية، أن من بين الأسماء التي أوردتها الميليشيا الحوثية في كشوفاتها شخصيات غير يمنية. ووصف فضايل ملف تبادل الأسرى بـ«الكبير جداً على الطرفين والمعقد، والذي يشكل عبئاً إنسانياً من الدرجة الأولى، ويحتاج إلى جدية ووضوح من الميليشيات لإنهائه»، مشدداً على أن الحكومة اليمنية تعمل لإنهاء هذا الملف. وأضاف أن الاجتماع الفني في الأردن شهد مراجعة الإفادات الجديدة، بحسب تصنيفات «الصليب الأحمر»، ومكتب المبعوث الأممي، لافتاً إلى أنه رغم تجاوز الاختلالات السابقة في تقديم أسماء فارغة دون أي إفادة، فإن الإفادات الجديدة التي قدمتها الميليشيا الحوثية لم تخلُ أيضاً من الاختلاقات والأكاذيب.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا