مسار المشاورات المتعذر يتصدر اهتمامات الصحافة العربية

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية أخبار الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم السبت, وركزت على دعوة رئيس مجلس الأمن الدولي، المندوب الدائم لغينيا الاستوائية، الأطراف اليمنية إلى احترام اتفاق ستوكهولم, وقالت أخرى إن كبير المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد سيصل إلى عدن بعد غد الاثنين في فاتحة عمله.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات والبداية من موقع العين الإخبارية " وتحت عنوان"

مقتل عدد من مليشيا الحوثي في غارات للتحالف بمحافظة حجة

قال " قتل عدد من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية، مساء أمس الجمعة، في غارات لمقاتلات التحالف العربي، استهدفت تجمعاتهم بمحافظة حجة، شمالي غرب البلاد.
وقالت مصادر محلية لـ "العين الإخبارية" إن مقاتلات التحالف استهدفت مجاميع حوثية في مديريتي حجور وكشر، والتي كانت تفرض حصاراً على سكان بلدة "حجوى" منذ عدة أيام.
وأشارت المصادر إلى أن الغارات أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الحوثيين وتدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لهم.

السعودية والإمارات واليمن: لا هدنة دون الضغط على الحوثيين

وبحسب صحيفة عكاظ" طالبت السعودية والإمارات واليمن، المجتمع الدولي بتعزيز الضغط على مليشيا الحوثي لترسيخ الهدنة. واتهمت الدول الثلاث في رسالة بعثتها (الخميس) إلى مجلس الأمن الدولي، الحوثيين بانتهاك وقف إطلاق النار في الحديدة 970 مرة منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر.
وشددت الرسالة على ضرورة الضغط على الحوثيين وداعميهم الإيرانيين وتحميلهم المسؤولية في حال أدى استمرارهم في عدم الالتزام إلى انهيار اتفاق ستوكهولم.
من جهته، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريث أمس الأول: «نتفهم الحاجة للتحلي بالصبر، لكن لا يمكن أن يكون ذلك إلى ما لا نهاية». وأعرب عن قلقه من إمكان تصاعد العنف نتيجة استفزازات الحوثيين. وقال: لا نريد أن نطلق عملية عسكرية في الحديدة، ما نريده هو أن تمارس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي نفوذهما في الضغط على الحوثيين لإجبارهم على الالتزام بوقف إطلاق النار.

رئيس مجلس الأمن يدعو أطراف اليمن لاحترام اتفاق ستوكهولم

وفي خبر لموقع العربية" دعا رئيس مجلس الأمن الدولي، المندوب الدائم لغينيا الاستوائية، الأطراف اليمنية إلى احترام اتفاق ستوكهولم.
وفي تصريحات له خلال مؤتمر صحافي، أعرب السفير ندونغ مبا عن قلقه إزاء الأوضاع الإنسانية الحالية في اليمن، مشدداً على ضرورة تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم، خاصة البند المتعلق بتبادل الأسرى، إضافة إلى ضرورة المضي في العملية السياسية.

الحوثي يعتزم إجراء «انتخابات».. واللجنة العليا «لا تعلم»

من جانبها قالت صحيفة الخليج" إن ميليشيات الحوثي الانقلابية أعلنت اعتزامها إجراء انتخابات تكميلية لانتخاب 32 نائباً، بدلاً من النواب المتوفين. وفيما ذكرت وسائل الإعلام التابعة للحوثي أن التحضيرات استكملت لإجراء الانتخابات، أكد مسؤول في اللجنة العليا للانتخابات أن اللجنة لا علم لها بذلك، علماً بأن عدداً كبيراً من الدوائر الانتخابية للنواب المتوفين تقع في النطاق الجغرافي لسيطرة الحكومة الشرعية في المناطق المحررة.
وحسب «العربية نت»، يبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 301 مقعد، منها 32 شاغراً بسبب وفاة النواب الشاغلين لهذه المقاعد.
ووفق مصادر برلمانية في صنعاء، فإن عدد النواب الباقين في مناطق سيطرة الانقلابيين يبلغ 80 نائباً، يحضر منهم جلسات البرلمان التي يتم عقدها بإكراه من الميليشيات ما بين 35 إلى 40 نائباً، وفي أحسن الظروف 50 نائباً فقط.
أما النواب الذين نزحوا إلى خارج اليمن، أو المقيمون في مناطق سيطرة الشرعية، فيبلغ عددهم 189 نائباً، الموالون منهم للحكومة الشرعية بين 120 إلى 130 نائباً معظمهم في السعودية.

التحالف العربى يشن غارات على ميليشيات الحوثى فى محافظة حجة

أوضحت صحيفة اليوم السابع" إن غارات جوية لطيران تحالف دعم الشرعية فى اليمن استهدفت مجاميع تابعة لميليشيات الحوثى كانت تفرض حصارا على المواطنين، من أبناء قبائل حجور، فى محافظة حجة شمال غربى البلاد.
وأفاد الموقع الرسمى للجيش الوطني - حسبما أفادت قناة "العربية" صباح اليوم /السبت/ - أن عددا من الحوثيين قتلوا فى غارات على مديريتى حجور وكشر، إضافة إلى تدمير عدد من الأطقم التابعة لهم، مؤكدا أن المجاميع الحوثية كانت تحاصر المواطنين من أبناء قبائل حجور.

جولة محادثات جديدة حول الأسرى اليمنيين

ذكر موقع24الإماراتي" أن الأردن وافق على طلب جديد من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، لاحتضان اجتماع في عمان الأسبوع المقبل، بين ممثلي الحكومة الشرعية، وجماعة الحوثي، لمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى، والمعتقلين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سفيان القضاة في بيان صحافي، اليوم السبت، إن "موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمان، تأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية، ولجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي لها، وفق المرجعيات المعتمدة".

لوليسغارد يصل إلى عدن الاثنين

أكدت مصادر في مكتب الأمم المتحدة في اليمن لـ«البيان» أن كبير المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد سيصل إلى عدن بعد غد الاثنين في فاتحة عمله.
وقالت مصادر في مكتب الأمم المتحدة باليمن لـ«البيان» إن الجنرال لوليسغارد سيصل العاصمة الأردنية عمان غداً الأحد وبرفقته الدفعة الثانية من المراقبين الدوليين الذين سينضمون إلى الدفعة الأولى الموجودة في مدينة الحديدة للإشراف على تنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن انسحاب الميليشيا من موانئ الحديدة الثلاثة وإعادة انتشار قواتهم والقوات الحكومية من المدينة والتمركز في مواقع جديدة يتفق عليها.

الإمارات تدعم قطاع الصحة في سقطرى

قالت صحيفة الاتحاد" افتتح محافظ أرخبيل سقطرى، رمزي محروس، أمس الأول، قسم الطوارئ والعمليات في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد، وذلك ضمن حزمة المشاريع التي تنفذها الإمارات ومؤسساتها الإنسانية من أجل إنعاش القطاع الصحي، والارتقاء به لخدمة أبناء الأرخبيل.
وقص المحافظ وممثلون عن مؤسسة «خليفة الإنسانية»، والهلال الأحمر الإماراتي شريط افتتاح القسمين الجديدين في المستشفى، حيث تجول الوفد أقسام المستشفى وقسمي الطوارئ والعمليات التي جرى تجهيزهما بشكل متكامل، من معدات طبية وأجهزة حديثة لأجل تقديم الخدمات للمرضى وإجراء العمليات. واطلع الوفد الإماراتي على الخدمات الطبية المقدمة لسكان الأرخبيل كون مستشفى خليفة بن زايد، رئيساً في الأرخبيل، ويقدم خدماته الصحية بشكل مجاني للأهالي.

مقتل قيادي انقلابي وأسر 3 عناصر في صعدة

وفي الخبر الأخير قالت صحيفة الشرق الأوسط" على وقع المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني، المسنود من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، وميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، قتل قيادي انقلابي في صعدة وأسر 3 آخرون، بالتوازي مع مواصلة قوات الجيش الوطني تقدمها في مختلف جبهات القتال، أبرزها صعدة، وحجة، والبيضاء، والجوف وصرواح بمأرب، وتكبيد ميليشيات الانقلاب الخسائر البشرية والمادية الكبيرة.
وصعدت ميليشيات الانقلاب من انتهاكاتها وخرقها للهدنة الأممية في مدينة الحديدة الساحلية، المطلة على البحر الأحمر، والقرى الجنوبية للمدينة والمأهولة بالسكان، من خلال القصف المستمر على القرى السكنية ومواقع القوات المشتركة من الجيش الوطني وشن حملة اعتقالات وملاحقات جديدة بحق المواطنين في عدد من مديريات المحافظة، بالتزامن مع موجة نزوح المواطنين التي تشهدها عدد من قرى مديرية الدريهمي، جنوب الحديدة، جراء سقوط القذائف الحوثية بشكل مستمر عليهم.

مسار المشاورات المتعذر يتصدر اهتمامات الصحافة العربية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مسار المشاورات المتعذر يتصدر اهتمامات الصحافة العربية، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مسار المشاورات المتعذر يتصدر اهتمامات الصحافة العربية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق