الارشيف / اخبار اليمن

كيف بدأت "كتائب الحوثيّ" الاحتشاد؟ ومن أين؟ وهل نجحت وساطة "الصّمّاد"؟ : "الأمناء" تنشر تفاصيل آخر ثلاثة أيام في حياة "صالح"... الحلقة "2"

اخبار من اليمن كيف بدأت "كتائب الحوثيّ" الاحتشاد؟ ومن أين؟ وهل نجحت وساطة "الصّمّاد"؟

"الأمناء" تنشر تفاصيل آخر ثلاثة أيام في حياة "صالح"... الحلقة "2"

بعد أن استعرضنا في الحلقة السابقة سبب قرار الرئيس السابق علي عبد الله صالح بفكّ الارتباط عن الحوثيين ، وما سبب إهانة الحوثيّ لوزراء المؤتمر؛ سنستعرض في هذه الحلقة مضمون خطاب صالح ، الذي أعلن خلاله فكّ الارتباط من الحوثيّين .

حيث إنّه ــ وقبل خطاب صالح بساعات معدودة ــ تواصل "صالح" مع بعض قيادات المؤتمر منهم من توجّه إلى منزله ومنهم من انتظر الخطاب وهرب من منزله ؛ ولكن الغالبيّة لم يكونوا يعلموا أنّ هناك خطاب حربٍ.

حيث توجّه خالد الديني وعارف الزوكا إلى الثنية صباح ? ديسمبر وكذلك القوسيّ بعد مهاجمة منزله في الأصبحيّ .

وبعد الخطاب، غادر يحيى الراعي إلى مزرعة في باجل , أما ياسر العواضيّ قرر المكوث في منزله في حدة وعليّ الشاطر غادر إلى منزل صديقه أما طارق الشامي عرف أنّ هذا انتحار وقال أن لا علاقه له بخطاب صالح ، بقية الوزراء تواصلوا معاهم قيادات الحوثيين بأن من هو في منزله هو ما عليه شيء.

تفاجأت الناس بخطاب صالح وأنه أعلن الانتفاضة بعض الجنود من محبي صالح وأقاربه توجهوا للثنية وتم التسليح وبعض الناس خرجت في الشوارع تقلع صور من قتلوا بالمعارك وانتهت المسيرات بعد ظهر ?ديسمبر، كان عارف الزوكا يقوم بدور مركز عمليات للتواصل مع قيادات ومشائخ المؤتمر.

حيث تواصل الزوكا مع مهدي مقولة وضبعان وقيران وغيرهم من الضباط بأن يتحركوا ويجمعوا الناس ويتم التسليح، فبعضهم أغلق تلفونه والبعض قال : مافيش عندنا سلاح ومافيش مقاتلين نقدر نحشدهم بس با نحاول .

وتواصل أيضــًا مع مشايخ من طوق صنعاء التابعين للمؤتمر، وقت ما كان يحاول الزوكا التواصل مع مشائخ المؤتمر، كان عبدالله الحاكم ومحمد علي الحوثي مجتمعين بمشائخ طوق صنعاء ، وكان الحاكم يشرح أنّ هناك خيانة من صالح ، ومن يقولوا له لاما يكون معاه قوة ضد الدولة ، ومستحيل يخرج منها لو ما بقي رأس، وقتها أدركت أنّ قرار التصفية قد اُتخذ !.

كان آخر لقاء لطارق بعمّه صبح ? ديسمبر وعاد إلى المربع الذي تحت قيادته ، وأمر عفاش ابنه يكون مع جده لا يفارقه ، وغلطان من يقول : إنّ طارق كان بجوار عمّه ، كان عفاش ابن طارق برفقة مدين وصلاح أبناء علي عبدالله صالح ؛ ولكنّ مهمة الثنية كانت تحت قيادة العقيد / حسين الحميديّ .

ما كان يعرف الحوثيون من فين ألقى صالح خطابه ؛ ولكنهم يقاتلوا وفق استراتيجية واحدة وفق قرار واحد ، قبل كل شيء قرروا إغلاق قناة اليمن اليوم الذي مقرّها في شارع الخمسين ــ نفس استراتيجية دخول صنعاء ــ السيطرة على التلفزيون ومن بعدها كانت السيطرة على الفرقة وجامعة الإيمان .

يعرف الحوثيون بأنّ أهمّ شيء إغلاق الإعلام ومن ثمّ تبدأ المعركة ؛ كان هناك ?? فرد فقط حراسة في قناة اليمن اليوم وتوجّهت عشرة أطقم وحصلت اشتباكات وتمّ السيطرة على قناة اليمن اليوم مصدر إعلام المؤتمر وكان بداخلها الكثير من الإعلاميين، ثم توجّهوا إلى جمعية كنعان.

وصل بلاغ للحوثيين بأن صالح يدير المعارك من مبنى جمعية كنعان توجهوا لاقتحامها ولم يجدوا هناك شيئًا .

وقتها كانت قطر متحمسة لنهاية صالح، السعودية كانت في موقع تردد وسلم بن سلمان القرار إلى رئيس اللجنة الخاصّة فهد بن تركي وتتخذ اللجنة ما هو مناسب.

بعض الناس تأثرت بأن لماذا صالح يقول في خطابه بأنه سيفتح صفحة جديدة مع السعودية والإمارات وشهداء القاعة الكبرى والقصف المتواصل سنتين ونصف، حاول بن زايد إقناع فهد بن تركي ضرورة دعم صالح ولكن فهد رفض كون صالح أساء لهم بعد أن اهتموا فيه بعد حادثه النهدين وأنه تحالف ضدهم.

بدأت كتائب الحوثي تحتشد وأول شيء تم فتح طريق صعدة صنعاء وتم القبض على الشيخ مبخوت المشرقي وتفجير منزله، وأيضاً تم محاصرة بيت الشيخ ناجي جمعان في جدر صنعاء وتم قتل ? من أبنائه وتمّ حجزه واتهامه بأنه أعدم خمسين أسير من الحوثيين.

أبو علي الكحلاني المرافق الجسدي لعبدالملك الحوثي ومن تم تعيينه مشرف أمني لمحافظه الحديدة كان قد أرسل عشرين طقم إلى محافظة ريمة ؛ لاستعادة مركز المحافظة والقبض على أنصار صالح وتم إرسال التعزيزات من الكتائب المتواجدة في الحديدة.

كان قد تمّ إدخال عدة أطقم القادمة من صعدة وتحركت من خط عمران المحويت، وسيطرت على مركز المحافظة وتم القبض على الشيخ زيد أبو علي وبعض قيادات المؤتمر في المحويت.

وفي ظهر يوم ? ديسمبر كان جنود صالح في صنعاء قد أخذوا شارع حده والدائري وبما في ذلك الحي السياسي، ولكن قبل مغرب ? ديسمبر وصلت قوات الرزامي وأغلقت مداخل صنعاء كاملة وتم بدء بحصار موسع على منازل صالح وتم السيطرة على مقر اللجنة الدائمة، وأيضــًا بيت صالح في شعوب.

كان صالح الصماد يسعى للوساطة كونه رئيس المجلس السياسي وحاول إدخال وساطة ؛ قام بعض المشائخ بالتواصل مع صالح للتفاوض ووافق، وهنا كانت القاصمة، كيف يفاوض شخص ويحدد مكانه أثناء المعارك وتمّ طلب لقائه وأيضاً وافق وكان هذا قبل مغرب ? ديسمبر ونجح الحوثيون في تحديد مقرّ صالح.

كان أقل مطلب للحوثيين للتفاوض أن يسلم صالح نفسه , أو يكون تحت الإقامة الجبرية ؛ ولكنه رفض وأيضاً رفض الزوكا من كان بجواره وكان الديني والقوسي قد غادروا الثنية.

بدأ الحوثيون بالحشد والتعزيز لحصار الثنية والإسراع بإنهاء المعركة عن طريق التخلّص من صالح , كان حسين الحميديّ قد وضع خطه حماية الثنية ، خط النسق الناري الأول يكون شارع حدة وهناك أطقم وعساكر، شارع الدائري، شارع الزبيري.

خط النسق الثاني كان شارع صخر وأيضاً حدود سام مول ويكون هناك قناصين نخبة.

خط النسق الثالث يكون داخل حارة الثنية وهم من كانوا فدائيي صالح.

فبديهياً في حرب يكون الخاسر من لا يملك قوة متجددة.

"الأمناء" ستواصل استعراض أهم محطات الرئيس صالح قُبيل مقتله بثلاثة أيام في الحلقة القادمة إن شاء الله.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
كيف بدأت "كتائب الحوثيّ" الاحتشاد؟ ومن أين؟ وهل نجحت وساطة "الصّمّاد"؟ : "الأمناء" تنشر تفاصيل آخر ثلاثة أيام في حياة "صالح"... الحلقة "2" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كيف بدأت "كتائب الحوثيّ" الاحتشاد؟ ومن أين؟ وهل نجحت وساطة "الصّمّاد"؟ : "الأمناء" تنشر تفاصيل آخر ثلاثة أيام في حياة "صالح"... الحلقة "2"، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كيف بدأت "كتائب الحوثيّ" الاحتشاد؟ ومن أين؟ وهل نجحت وساطة "الصّمّاد"؟ : "الأمناء" تنشر تفاصيل آخر ثلاثة أيام في حياة "صالح"... الحلقة "2".