الارشيف / إقتصاد

تهاوي واردات آسيا من النفط الإيراني إلى أدنى مستواياتها

اخبار من اليمن استوردت دول الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي نحو 762 ألف برميل يوميا من إيران، بانخفاض 56.4% على أساس سنوي بحسب ما كشفته بيانات حكومية.

وأظهرت البيانات الحكومية وأخرى تتبع السفن أن واردات كبار المشترين في آسيا من النفط الإيراني بلغت أدنى مستوى في 5 سنوات خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث قلصت الصين واليابان وكوريا الجنوبية مشترياتها بشدة قبيل عقوبات أمريكية على طهران دخلت حيز التنفيذ في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ويمثل هذا أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2013، عندما تسببت جولة سابقة من العقوبات الأمريكية والأوروبية في تقلص صادرات البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بداية من أوائل 2012.

وفي إعادة فرض العقوبات في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على قطاعي الطاقة والشحن، منحت الولايات المتحدة كلا من الصين واليابان وكوريا الجنوبية و5 دول أخرى استثناءات تسمح لهم بالاستمرار في شراء النفط الإيراني لمدة 180 يوما إضافيا على الأقل.

وكان أقل انخفاض في واردات الهند من النفط الإيراني، حيث انخفضت 0.2% فقط مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي إلى 466 ألفا و400 برميل يوميا.

ووفقا لمحللين في قطاع الطاقة، فإن معظم شركات التكرير الهندية زادت مشترياتها من إيران قبيل العقوبات الأمريكية، حيث كانت إيران تمنح شحنا شبه مجاني ومددت فترات الائتمان.

بيد أن واردات كوريا الجنوبية من نفط إيران هبطت إلى صفر بالمئة للشهر الثاني على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وهوت واردات اليابان من النفط الإيراني بنسبة 71% إلى أدنى مستوى في 6 أشهر عند 48 ألفا و33 برميلا يوميا الشهر الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات وزارة التجارة، الجمعة.

وتتجه واردات اليابان من النفط الإيراني إلى الهبوط لصفر في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2012، عندما كبح مشترو الخام اليابانيون مشترياتهم لعدم التعرض لعقوبات من الاتحاد الأوروبي استهدفت قطاع التأمين.

ووفقا لبيانات رفينيتيف، لم تستورد اليابان أي كميات من الخام من إيران بعد الشحنة الأخيرة التي جرى شحنها في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن المرجح أن تبقي كوريا الجنوبية وارداتها من النفط الإيراني عند صفر حتى نهاية العام وتستأنف الشحنات من يناير/كانون الثاني المقبل، وفقا لما ذكرته مصادر في القطاع في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وهوت واردات الصين من الخام الإيراني 64% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 247 ألفا و200 برميل يوميا.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تهاوي واردات آسيا من النفط الإيراني إلى أدنى مستواياتها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تهاوي واردات آسيا من النفط الإيراني إلى أدنى مستواياتها، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تهاوي واردات آسيا من النفط الإيراني إلى أدنى مستواياتها.