الارشيف / اخبار اليمن

لا ضمانات تحيط الاتفاق المبدئي حول الحديدة

اخبار من اليمن وكالاتقالت مصادر أممية مرافقة للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، أن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه وأعلنت عنه الأمم المتحدة بين ممثلي الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي لتنفيذ عملية إعادة الانتشار لقوات الجيش والميليشيات والانسحاب من الحديدة والميناء غير محاط بأي ضمانات، كونه يمثل مجرد توافق أولي على تنفيذ اتفاق ستوكهولم المتعثر ولا يزال بانتظار اقراره من قبل قيادتي الشرعية والحوثيين.
وأكدت المصادر في تصريح ل«الخليج»: أن هناك شعوراً بعدم التفاؤل عقب رفض ممثلي الميليشيات تحويل التوافق الشفوي الذي تم حول بدء تنفيذ عملية إعادة الانتشار إلى اتفاق مكتوب واشتراطهم الرجوع لقيادتهم واعتبار التوافق المبدئي بمثابة تفاهمات أولية. وأشارت المصادر، إلى أن الاتفاق قد يفشل في حال لم تلتزم ميليشيات الحوثي بالانسحاب الكامل من المدينة والميناء الحيوي.
وجرى التوصل إلى التسوية بعد محادثات استمرت لمدة أربعة أيام على متن سفينة قرب الحديدة، بإشراف بعثة المراقبين التي أرسلتها الأمم المتحدة إلى المدينة منذ ديسمبر 2018.
وغادر الجانب الحكومي في لجنة الحديدة ميناء الحديدة على متن «فوس ابولو» متجهاً عبر البحر إلى مدينة عدن، في وقت لم يتحدد موعد للجولة القادمة من الاجتماعات، غير أن الفريق الحكومي أكد دعمه لجهود الرئيس الجديد لفريق الأمم المتحدة في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
لا ضمانات تحيط الاتفاق المبدئي حول الحديدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر لا ضمانات تحيط الاتفاق المبدئي حول الحديدة، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى لا ضمانات تحيط الاتفاق المبدئي حول الحديدة.

قد تقرأ أيضا