الارشيف / اخبار اليمن

انتهاكات #الحـوثيين في الحديدة وتعثر مسار السلام في أولويات تعاطي الصحافة العربية مع الشأن اليمني - رصد

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :ماتزال الصحافة والمواقع الخارجية تتابع عن كثب مجريات الأحداث في الحديدة, وركزت في أعدادها الصادرة, اليوم الأربعاء, على استهداف مليشيات الحوثي لصوامع الغلال في مطاحن البحر الأحمر ومستودعات الحبوب التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في مدينة الحديدة للمرة الثالثة خلال أسابيع, التي يتزامن مع التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أمس الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، قيادة الحكومة الشرعية، في أعقاب زيارة مماثلة قام بها إلى صنعاء، في مساع جديدة لإنقاذ اتفاقات السويد الموقعة بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"
ليونة غريفيث مع الحوثيين تغضب الحكومة الشرعية

قالت": التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، قيادة الحكومة الشرعية، في أعقاب زيارة مماثلة قام بها إلى صنعاء، في مساع جديدة لإنقاذ اتفاقات السويد الموقعة بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.
وقالت مصادر سياسية مطلعة لـ”العرب” إن أجندة غريفيث في جولته الأخيرة تركزت حول إيجاد تفاهمات في الجانب الإنساني لتجاوز ملامح الفشل التي باتت تحيط بتنفيذ اتفاقات ستوكهولم.
وأشارت المصادر إلى ترويج المبعوث الأممي لخطة تقفز على تراتبية وبنود الاتفاقات من خلال دفع الفرقاء اليمنيين نحو توافقات جزئية ذات طابع إنساني، على رأسها فتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الإغاثية.

الحوثيون يجددون استهداف الصوامع ومخازن الغذاء بالحديدة

ذكر موقع العربية" أن ميليشيات الحوثي الانقلابية عاودت ، مساء الثلاثاء، استهداف صوامع الغلال في مطاحن البحر الأحمر ومستودعات الحبوب التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في مدينة الحديدة للمرة الثالثة خلال أسابيع.
وأفاد مصدر عسكري أن التصعيد الحوثي المستمر باتجاه المطاحن يهدد مباشرة بإتلاف مخزون الحبوب والإغاثة التابع للأمم المتحدة، وتدمير الكميات التي نجت سابقاً من حرائق ناتجة عن القصف بقذائف الهاون على فترات متفرقة.
وكان قصف بقذائف الهاون تعاقب على تدمير كميات من القمح المخزن في صوامع مطاحن البحر الأحمر.
وأطلقت الميليشيات القذائف مجدداً مساء الثلاثاء على المطاحن، وطالت إحداها على الأقل جدار واحدة من صوامع الغلال.

عملية خاطفة للجيش الوطني فى منطقة كتاف تكبد المليشيا قتلى وأسرى

وبحسب صحيفة اليوم السابع" لقى عدد من عناصر مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، مصرعهم بنيران قوات الجيش الوطني، في جبهة كتاف بمحافظة صعدة شمالي اليمن.
وذكر قائد الكتيبة الخاصة بمحور صعدة العقيد اليمني محمد صالح التماري لوزارة الدفاع اليمنية، أن قوات من الجيش اليمني نفذت عملية خاصة، هاجمت خلالها مواقع تمركز المليشيا في مجمع "الصخور" في محيط مديرية كتاف، مؤكدًا أن العملية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، وأسر 4 آخرين من عناصرها.

1112 خرقاً حوثياً لاتفاق الحديدة

قالت صحيفة الخليج" أعلن الجيش الوطني ، أمس، عن ارتفاع عدد خروقات ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ بدء سريان الهدنة في الحديدة. وطبقا لتقرير الرصد، أمس، ارتفع عدد خروقات ميليشيات الحوثي الانقلابية إلى 1112 خرقا بمحافظة الحديدة منذ سريان الهدنة في 18 ديسمبر الماضي وحتى 9 فبراير 2019م، موضحة أن تلك الخروقات أودت بحياة 76 مدنيا وإصابة 492 آخرين جروح بعضهم خطيرة.
وأكد التقرير أن خروقات ميليشيات الحوثي الانقلابية مستمرة بمختلف أنواع الأسلحة، وتستهدف منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع الجيش.

قطر تواصل مخططاتها الإجرامية والتخريبية في اليمن

في تقرير مطول قال موقع اليمن العربي" لم تكن الأنباء المتداولة مؤخرا بشأن الدعم المالي القطري المقدم إلى الحوثيين في مناطق متفرقة من اليمن، أمرا جديدا أو غير مألوفا، لكن تزايد الحملات التي كشفت عن تهريب ملايين الريالات، يبرهن على أن تنظيم الحمدين يعمل على تقوية شوكة نظام الملالي في شبه الجزيرة العربية المتمثل في الحوثي.

مطلوب تواريخ ملزمة لتطبيق "استوكهولم"

وفي خبر لصحيفة الاتحاد" اعتبر الرئيس عبد ربه منصور هادي أن تنفيذ اتفاق الحديدة يمثل اللبنة الأولى لإرساء السلام وبناء الثقة المطلوبة، بينما أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث العمل على إخلاء موانئ الحديدة، وفتح الطريق إلى مطاحن «البحر الأحمر»، وتنفيذ خطوات اتفاق ستوكهولم كاملة، بدوره، شدد البرلمان العربي على ضرورة تنفيذ اتفاق ستوكهولم، والتوصل لحل سياسي شامل، استناداً إلى المرجعيات الثلاث، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تسمية الطرف المعرقل لاتفاق ستوكهولم، جاء ذلك فيما قالت الحكومة اليمنية: «إن قرار الميليشيات مرهون لأسيادها في إيران».

المليشيا تفاقم أزمة الجوع

وفي صحيفة عكاظ" أكد وكيل وزارة حقوق الإنسان نبيل حافظ، أن سيطرة عناصر الحوثية على ميناء الحديدة تعرقل وصول المساعدات الغذائية والطبية إلى العديد من المناطق اليمنية التي ترزح تحت معاناة إنسانية خطيرة تهدد حياة السكان خصوصا الأطفال. ولفت إلى تحذيرات المبعوث الأممي مارتن غريفيث من خطر تلف الحبوب نتيجة حصار المليشيات للميناء.
وقال حافظ في تصريحات إلى «عكاظ» إنه بسب الانقلاب هناك نقص في الغذاء والوقود والأدوية، محذرا من مخاطر انهيار النظام الصحي فيما المرضى يعانون من أمراض مزمنة ولا يتمكنون من الحصول على العلاج اللازم. ولفت إلى تحذيرات منظمات الإغاثة الدولية من انتشار المجاعة في اليمن ما لم يتم تقديم مساعدات عاجلة للحد من تفاقم أزمة الجوع التي تهدد حياة الملايين من السكان الذين يعانون عدم توافر الأمن الغذائي.

الحكومة اليمنية تهاجم «الاسترضاء» الأممي للانقلابيين

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" هاجم وزير الإعلام في الحكومة الشرعية، معمر الإرياني، محاولات الاسترضاء الأممي للجماعة الحوثية، على خلفية البيان المشترك الذي أصدره المبعوث الأممي مارتن غريفيث، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، وحاولا به استرضاء الجماعة، والتراجع عن اتهامها في بيان سابق بعرقلة الوصول إلى مخازن القمح في الحديدة.
واتهم الوزير ، في سلسلة تغريدات على «تويتر»، الأمم المتحدة، ومبعوثها إلى اليمن، بـ«التلاعب وعدم الجدية» في التعامل بحزم مع الجماعة، لإرغامها على تنفيذ اتفاق السويد الخاص بالحديدة، والانسحاب من المدينة والموانئ الثلاثة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
انتهاكات #الحـوثيين في الحديدة وتعثر مسار السلام في أولويات تعاطي الصحافة العربية مع الشأن اليمني - رصد ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انتهاكات #الحـوثيين في الحديدة وتعثر مسار السلام في أولويات تعاطي الصحافة العربية مع الشأن اليمني - رصد، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انتهاكات #الحـوثيين في الحديدة وتعثر مسار السلام في أولويات تعاطي الصحافة العربية مع الشأن اليمني - رصد.

قد تقرأ أيضا