الارشيف / اخبار الفن

متحف هولندي: صورة فان جوخ الشهيرة تخص شقيقه الأصغر

اخبار من اليمن تبين أن إحدى صورتين وحيدتين اعتبرتا لفترة طويلة أنهما للفنان فان جوخ هي في الواقع لشقيق الرسام الهولندي الشهير، على ما كشف متحف فان جوخ في أمستردام.

وجاء في بيان صادر عن المتحف "تبين بعد دراسة مطولة أن صورة افترضنا دوما أنها تمثّل فان جوخ عندما كان في الثالثة عشرة من العمر هي في الواقع لشقيقه تيو فان جوخ عندما كان في الخامسة عشرة".

ويظهر في الصورة بالأبيض والأسود شاب مجعد الشهر له عينان فاتحتان. وكانت إحدى صورتين وحيدتين متوافرتين عن الرسام. وقد نشرت في عدّة كتب عنه.

وكان الشبه كبيرا بين الشقيقين، لكن تيو كان يتميّز بملامح أكثر نعومة و"عينين فاتحتين جدّا"، كما يظهر في الصورة، بحسب ما أفاد المتحف.


اشتهر فنسنت فان جوخ المولود سنة 1853 ببورتريهات ذاتية بألون فاقعة، ولم يكن يحبّذ أن تلتقط صورا له. وكان في التاسعة عشرة من العمر في الصورة الوحيدة المتوافرة عنه.

وعرضت الصورة التي التقطها المصور بالدوين شفارتس من بروكسل للمرة الأولى خلال معرض نظّم سنة 1957 بمبادرة من باحث بلجيكي رصدها في كتاب.

غير أن خبراء شككوا في صحة الصورة وبيّنت الأبحاث أن الشاب المجعّد الشعر هو في الواقع تيو الأخ الأصغر لفنسنت عندما كان في الخامسة عشرة من العمر. وكان الشقيقان يتراسلان بانتظام وباتت رسائلهما معروفة عالميا.

وكشف متحف فان جوخ في أمستردام عن نتائج تحليل معمّق للصورة.

وقال أليكس روغر مدير المتحف "إثر هذا الاكتشاف تخلصنا من وهم وكسبنا صورة لتيو".

وأردف "في الواقع، رجعنا إلى الوضع الذي كنّا فيه قبل رصد الصورة سنة 1957، مع صورة واحدة لفان جوخ في شبابه عندما كان في التاسعة عشرة من العمر".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
متحف هولندي: صورة فان جوخ الشهيرة تخص شقيقه الأصغر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر متحف هولندي: صورة فان جوخ الشهيرة تخص شقيقه الأصغر، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى متحف هولندي: صورة فان جوخ الشهيرة تخص شقيقه الأصغر.