الارشيف / اخبار العرب والعالم

في مواجهة "الغزو".. ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية

اخبار من اليمن علن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، حالة "الطوارئ الوطنية" في محاولة لاستكمال تمويل جدار على الحدود على المسكيك، قال إنه "سيوقف الغزو الذي تتعرض له بلاده".

وقال ترامب في مؤتمر صحفي عقده فيل البيت الابيض  بواشنطن، إن الجدار الذي سيبنى على حدود المكسيك  سيوقف الهجرة غير الشرعية إلى أميركا.

وتابع:" أحد الأمور التي قلت إنني أود أن أفعلها هو تأمين الحدود، لأن هناك كميات كبيرة من المخدرات التي تتدفق إلى بلدنا، والكثير منها يأتي من الحدود الجنوبية". 

وأكد الرئيس الأميركي أنه سيستخدم صلاحياته التنفيذية لتمويل الجدار.

وأضاف "يقولون (الديمقراطيون) الجدار ليست فعالة. الجدار فعالة 100 في المئة"، مستشهدا برأي أهالي مدينة إل باسو  بولاية تكساس الجنوبية التي زارها الأسبوع الماضي.

وقال إن الأوضاع تحسنت بنسبة 100 في المئة في المدينة بعد بناء جدار يفصلها عن المكسيك، "خاصة لجهة انخفاض مستوى الجريمة"، مؤكدا أن هذا مثال واحد على فعالية بناء جدران في الولايات الجنوبية.

وشدد أن قوات الأمن والجيش تلعب دورا كبيرا في مواجهة الهجرة غير الشرعية إلى داخل أميركا، مشيرا إلى أن وجود الجيش يساعد في وقف الهجرة، لكن الأفضل بناء الجدار.

وأكد أن "القوات اعتقلت عددا كبيرا من المهاجرين الذين جاءوا عبر قافلتين، وهم جزء من 50 ألف شخص كانوا يريدون المجيء إلينا"، مضيفا "أن رؤساء سابقين أعلنوا حالة الطوارئ لأشياء أقل أهمية (من الهجرة غير الشرعية). نحن نتحدث عن غزو لبلدنا".

ومن المقرر أن يوقع ترامب على مشروع قانون الموازنة الجمعة أو السبت بعد أن أقرها الكونغرس بأغلبية كبيرة في وقت متأخر من مساء الخميس دون تمويل للجدار مما شكل هزيمة تشريعية لترامب.

وسيسمح إعلان حالة الطوارئ لترامب باستقطاع تمويل خصصه النواب لأغراض أخرى لبناء الجدار، لكن بشرط ألا تتدخل محاكم أو الكونغرس لمنعه من هذا الإعلان.

 وخطوة ترامب المتوقعة تأتي بعد أن فشل في التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين بشأن تمويل الجدار ، الذي أدى أطول إغلاق حكومى في تاريخ الولايات المتحدة  في الآونة الأخيرة.

ومن المتوقع أن يدخل في مواجهة مع الديمقراطيين، الذين يصفون مساعيه بأنها محاولة غير دستورية لتمويل بناء جدار حدودي دون موافقة الكونغرس .

8 مليارات دولار لتمويل الجدار 

من جانبه، قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن إدارة الرئيس الأميركي حددت نحو 8 مليارات دولار من أموال الحكومة يمكن للرئيس الاستفادة منها هذا العام لإنجاز مقترحه ببناء سياج على الحدود مع المكسيك وفقا لخطة طوارئ وطنية.

وأضاف كبير موظفي البيت الأبيض، ميك مولفاني، أنه إضافة إلى 1.38 مليار دولار من مشروع تمويل بموافقة الحزبين، فإن الإدارة ستجمع أموالا من جهات حكومية أخرى من بينها وزارتا الخزانة والدفاع.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
في مواجهة "الغزو".. ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر في مواجهة "الغزو".. ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى في مواجهة "الغزو".. ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية.