الارشيف / اخبار اليمن

زمام : محلات الصرافة في صنعاء وعدن تخضع للبنك المركزي

اخبار من اليمن فيما مصدر مصرفي يكشف مزاعم قيادة البنك المركزي ويؤكد سعيها لعدم استقرار العملة..

زمام : محلات الصرافة في صنعاء وعدن تخضع للبنك المركزي

كشف محافظ البنك المركزي / محمد بن زمام بأن جميع شركات ومحلات الصرافة في صنعاء وعدن بما فيها الواقعة تحت سيطرة الحوثيين تخضع للبنك المركزي ، مؤكدا بأن البنك المركزي يمارس دوره الرقابي والإشرافي على تلك الشركات ، وأنه قام باتخاذ ما وصفها بالإجراءات الرادعة ضد بعض شركات ومحلات الصرافة التي تتلاعب بأسعار العملة في كلٍ من عدن وصنعاء.

إلى ذلك قال مصدر مسؤول مختص بالشؤون الاقتصادية  بأن الشرعية لم يرق لها تعافي العملة وأن ترى المواطن اليمني يستبشر بانخفاض الأسعار كنتيجة لانخفاض سعر صرف الدولار.

وأوضح المصدر لوكالات يمنية أن حاكم بنك هادي والمحافظ زمام سارع إلى وأد آمال الشعب اليمني بتصريح غير مسؤول بادعائه أن القيمة العادلة للدولار ??? ريالاً والسعودي ??? ، في سابقة لم يقدم عليها أي بنك في العالم أو أي شخص يفهم أبجديات الاقتصاد، بالرغم من قرار تعويم العملة من قِبل هادي للسماح للسوق بتحديد سعر العملة.

وأشار المصدر إلى أن حكومات وبنوك العالم تعكف على وضع سياسات مالية ونقدية بغية تحسين قيمة عملتها أمام العملات الأخرى ، إلا أن بنك هادي ورئيسه زمام يتعمدون عكس ما تقوم به كل بنوك العالم وهو تدمير قوة الريال وهذه هي المهمة التي تفسر انهيار العملة منذ سنوات.

وأضاف المصدر : " كان الدولار وغيره من العملات يشهد تراجعاً أمام الريال وفق سياسة السوق والعرض والطلب على العملة، وترتب على ذلك الانخفاض في سعر الصرف بداية لتحسن أسعار السلع والمشتقات النفطية ، ولمس اليمنيون إجراءات تسير بوتيرة عالية بالتزامن مع السلطات المحلية لضبط الأسعار وفق المتغيرات في سعر الدولار ولاقت ارتياحاً واسعاً من المجتمع".

ولفت المصدر إلى أن هذه الإجراءات ما زالت مستمرة لتخفيض الأسعار إلا أن ذلك لا يخدم أجندة الشرعية  وسياساتها التي تنتهجها منذ قرار نقل البنك المركزي منذ سنوات ، الذي استبشر به جميع اليمنيين في البداية ،حتى اتضح أنها قرارات تمهيديه للفساد ولتجويع الشعب اليمني فأوعز الفاسد المدعو زمام ليخرج بذلك التصريح العدائي ليوقف ذلك الانخفاض، حيث شهد الدولار بعد تصريحه ارتفاعاً، وهذا تأكيد ودليل قاطع على ما تقوم به الشرعية من تلاعب بأدوات الاقتصاد الكلي وممارستها لحرب العملة ارتفاعاً وانخفاضاً .

وقال المصدر" إن هذا التصريح بمثابة إشارة للمضاربة بأسعار الصرف في السوق، وأنه يأتي رداً على التوقعات الدولية والمصرفية التي أكدت أن سعر الصرف يمكن أن يعود إلى ??? ريال للدولار الواحد، لأن ارتفاعه إلى ??? ريالا كان بفعل سياسات الشرعية وحكومة وبنك هادي وكان ارتفاعاً سياسياً وليس له علاقة بالحركة الاقتصادية".

وقال المصدر "كيف يقبل أو يصدق عاقل أن محافظ بنك مركزي لدولة يمتعض من تحسن عملة بلده ويخرج للناس محذراً من أن يصدقوا أن سعر الصرف انخفض؟! في الوقت الذي يمارس الناس البيع والشراء وفق إيقاع وقوانين السوق النقدي ، وكشف انخفاض السعر إلى ??? أن لا علاقة لسعر الصرف وانخفاضه بما يدعيه بنك عدن أنه نتاج تقديمه تمويل الاعتمادات المستندية ".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
زمام : محلات الصرافة في صنعاء وعدن تخضع للبنك المركزي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر زمام : محلات الصرافة في صنعاء وعدن تخضع للبنك المركزي، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى زمام : محلات الصرافة في صنعاء وعدن تخضع للبنك المركزي.