الارشيف / اخبار اليمن

فقط في تعز.. جامعات إخوانية برعاية قطرية.. وجيش يتلقى الأوامر من الدوحة

اخبار من اليمن فقط في تعز.. جامعات إخوانية برعاية قطرية.. وجيش يتلقى الأوامر من الدوحة

يحذّر سياسيون من استمرار تراخي الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية إزاء ما يفعله حزب التجمع اليمني للإصلاح - الواجهة السياسية لتنظيم الإخوان باليمن- في محافظتي مأرب وتعز، غير مستبعدين أن يقود هذا التساهل البلاد إلى كارثة أخرى تتجاوز في حجمها كارثة الانقلاب الحوثي.

 

عصابات إخوانية

واعتبر الناشط السياسي ياسين مقبل تساهل الشرعية والتحالف إزاء ما يقوم به الإصلاح بمحافظتي تعز ومأرب تكرارًا لأخطاء إدارة عبدربه منصور هادي في التساهل مع الحوثيين خلال عامي  2013 و2014م.

ويقول ياسين مقبل: "إن الإصلاح لدى محاولاته الاستحواذ على السلطة يفرض نفسه ليكون هو المسيطر والمتحكم في القرار والقيادة". مشيرًا إلى أن ذلك يتجلى بوضوح في محافظتي مأرب وتعز تحديداً.

لكن المحلل السياسي كريم عبده قائد الوافي ينفي وجود سلطةٍ أو نفوذٍ لجماعة الإخوان وإنما هناك عصابة في تعز وأخرى في مأرب - حد تعبيره.

ويتساءل: "هل هناك شرعية حقيقية حتى نحملها المسئولية مما حل باليمن وأهلها بسبب الإخوان والحوثيين؟".

 

دور معقد ومتداخل

ولقطر في اليمن مسار غير رسمي اتبعته الدوحة لتعزيز دورها في اليمن عبر علاقاتها مع الفاعلين غير الرسميين كحزب الإصلاح، وحركة الحوثيين، والجماعات الجهادية والقاعدة في اليمن.

وفي مرحلة متأخرة اتسم الدور القطري في اليمن بقدر كبير من التعقيد والتداخل في مساراته. حيث جعلت من حزب الإصلاح حاملاً أساسياً لدورها في استهداف دور السعودية والإمارات في اليمن.

ويشير هنا الناشط ياسين مقبل خلال حديثه لـ"يمن الغد" إلى أن العلاقة التي تربط الإصلاح بتركيا وقطر هي علاقة لتعظيم نفوذ الحزب والدولتين وذلك على حساب اليمن كهوية وكيان.

وتحتل محافظة تعز بموقعها الجغرافي وثقلها السكاني والاقتصادي أهمية خاصة جداً استراتيجية في الحسابات العسكرية والسياسية والحزبية والمعنوية لدى حزب الإصلاح، وتبعاً لذلك لدى قطر.

وفي سياق استهداف دور السعودية والإمارات في اليمن في الوقت الراهن، يمثل موقع محافظة تعز الجغرافي أهمية قصوى بالنسبة لقطر وحزب الإصلاح، لإشرافها على مضيق باب المندب وجزيرة ميون وجزء كبير من ساحل البحر الأحمر، شاملاً مدينة وميناء المخاء.

 

حزب برجماتي

ويوضح ياسين بأن حزب الإصلاح يختلف عن الجماعات الدينية ومنها الحوثيين في أنه ينفذ أجنداته ويمارس خططه تحت رعاية الحكومة وفي حضن الدولة.

ويقول: "يختلف الإصلاح عن الجماعات الدينية الأخرى في اشتغاله بالسياسة وهو يصح القول عنه أنه برجماتي، حيث ما تكون مصلحته سيكون لكنه ذكي في إدارة هذه المصالح".

ويشير إلى أن حزب الإصلاح أنشأ جيشا في المحافظات الشمالية على مقاسه وحرص على تسميته بالجيش الوطني ويزعم أن الجيش لا علاقة له به، لكن هذا القول لا يلقى ما يسنده؛ إذ أن قرار وقيادة هذا الجيش يتحكم فيه الإصلاح بشكل سافر والإصلاح ينفذ أجندات ترسمها الدوحة.

وحول ما إذا كان هذا الاستحواذ يمثل مشكلة مستقبلية لليمن، يقول ياسين: "بالتأكيد نعم؛ إذ تظل الأيدلوجيا هي من توجه وتسير هذه المجاميع التابعة لحزب الإصلاح والمنضوية في ما يطلق عليه بالجيش".

 

 

بدائل لمعاهد الإخوان

في تعز كل شيء صار مصادرا مع جماعة الإخوان، إذ يشير كريم عبده قائد الوافي إلى أنه لم يعد هناك حتى مستشفى حكومي واحد يعمل كما كان سابقا، عدا قليل من الخدمات يستفيد منها من لديهم توصيات من حزب الإصلاح فقط، أما من وصل إلى المشفى بدون توصيات الإصلاح فلربما يموت على أعتابها دون تدخل طبي.

ويقول خلال حديثه لـ"يمن الغد": "انظر إلى التعليم وما الذي حصل له، وانظر إلى عدد الجامعات الأهلية التي فتحت كبدائل للمعاهد العلمية مثل معهد السفأ الذي حل محله جامعة العطاء التابعة للقيادي الإخواني مهيوب عبده، وكذا جامعة الجند.. وكل ذلك يتم برعاية قطرية وتشجيع تركي إن لم يكن دعما سخيا". حد تعبير الوافي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
فقط في تعز.. جامعات إخوانية برعاية قطرية.. وجيش يتلقى الأوامر من الدوحة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر فقط في تعز.. جامعات إخوانية برعاية قطرية.. وجيش يتلقى الأوامر من الدوحة، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى فقط في تعز.. جامعات إخوانية برعاية قطرية.. وجيش يتلقى الأوامر من الدوحة.