اليمن في الصحافة الخارجية: بن بريك رئيساً لـ"برلمان الجنوب".. و #قطر تمول الحوثي

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم/ رصد خاصركزت الصحافة الخارجية في تناولتها للشأن اليمني اليوم، على انعقاد اجتماع الجمعية الوطنية الجنوبية امس، ودخول سفينة وقود الى ميناء الحديدة، بالاضافة الى التقدم الميداني لقوات الشرعية بدعم من التحالف العربي.

بن بريك رئيساً لـ"برلمان الجنوب"

بداية نقل موقع قناة" روسيا اليوم" عن مراسله في عدن، بأن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، أصدر اليوم السبت، قرارا بتعيين اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيساً للجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي.
وأوضح مراسلنا أن الزبيدي أعلن عن تعيين أحمد بن بريك محافظ حضرموت السابق رئيسا للجنة، وأنيس لقمان نائبا له، في الجلسة الافتتاحية للمجلس التي عقدت في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.
من جانبه، أكد نائب رئيس المجلس الشيخ هاني بن بريك، في تصريح خاص لـRT على أن المجلس ماض نحو استعادة دولة الجنوب ما قبل عام 1990، والاستعداد لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الجنوبية".

دخول سفينة وقود ميناء الحديدة

بداية قالت صحيفة" الشرق الأوسط" ان مصدر رسمي بقيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، قال بأنه ورد إلى خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية بقيادة التحالف طلب تصريح دخول سفينة تحمل اسم Bahia Danas على متنها 13 ألفاً و808 أطنان مترية من الوقود إلى ميناء الحديدة.
وذكر المصدر أن السفينة قد وصلت فعلاً إلى الميناء الساعة 8:48 صباح (السبت)، مؤكدا حرص قوات التحالف على استمرار ودعم الأعمال الإنسانية والإغاثية.

محافظ حجة يستقيل ويدعو لثورة على الحوثيين

واوردت صحيفة( عكاظ) عن مصادر إعلامية، أن محافظ حجة المُعيَّن من قِبل الانقلابيين الحوثيين أعلن استقالته من منصبه امس (السبت).
وكشفت المصادر، أن المحافظ المستقيل دعا أبناء المحافظة إلى الثورة على عصابات الحوثي الإنقلابية المدعومة من إيران.

الحوثيون يجبرون الخطباء على الدعوة للحرب

وأوردت صحيفة "الشرق الأوسط" ان الميليشيات المسلحة التابعة لجماعة الحوثيين فى اليمن، فرضت على خطب الجمعة فى مساجد صنعاء والمحافظات التى تسيطر عليها، وأمرت الأئمة بحضّ المصلين على الحشد لجبهات القتال والتبرع بالمال والطعام، إلى جانب تأكيد "التأييد الإلهى" الذى تحظى به الجماعة وزعيمها عبد الملك الحوثى.
وبحسب تقارير صحفية، فإن تعميما رسميا مكتوبا من جانب موظفى جماعة الحوثى فى مكاتب "الأوقاف والإرشاد"، تضمن النص على التوجيهات السابقة، وهو الأمر الذى دفع مصلين فى صنعاء لهجر المساجد بعد سيطرة الحوثيين عليها، مفضلين أداء الصلاة فى منازلهم بعدما تحولت دور العبادة لمقرات ميليشياوية لا علاقة لها بعقيدتهم، على حد تعبيرهم.
ودأبت جماعة الحوثى، منذ سيطرتها على صنعاء وغيرها من المناطق، على تهديد الأئمة والإطاحة بخطباء المساجد المعتمدين والمعروفين بوسطيتهم، وتعيين أشخاص من الموالين لها والمتعصبين مذهبيا للتشيع.

قيادي حوثي منشق: قطر تفوقت على إيران في دعم الجماعة الانقلابية

ونقلت صحيفة( الخليج) تصريح القيادي المنشق عن ميليشيات الحوثي على البخيتي حول دخول قطر بقوة منذ أشهر على خط تمويل الحوثيين، في تنسيق مفتوح لدعم المؤامرة الإيرانية فى اليمن. وأكد البخيتى في تغريدة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنه «يتحدث عن معلومات.. وأن الدعم القطري للحوثيين بات يفوق دعم إيران».
وأضاف في التغريدة التي تضمنت فيديو تحدث فيه لقناة «الحدث»، أن قطر تعتبر «دعم الحوثيين جزءًا من معركتها مع الدول الأربعة في إشارة للدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب ويمنحها ورقة رابحة، وهو خنجر في ظهر السعودية»، موضحًا أن قناة الجزيرة باتت النسخة الثانية من قناة المسيرة الحوثية. وأعادت قناة الجزيرة خلال الفترة الماضية فتح مكتبها في صنعاء، وكثفت من الدعم الإعلامي لجماعة الحوثيين وفقًا لمتابعين.

تحرير مواقع في نهم وغارة على حشد حوثي في أرحب

وتناولت الصحف خبر استهدف طيران التحالف العربي أمس السبت، حشداً مسلحاً لميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية في مديرية أرحب، شمالي العاصمة اليمنية صنعاء، وذلك قبل توجهها إلى جبهة نهم شرقي صنعاء، حيث تستمر هزائمها الميدانية هناك وسط تقدم متسارع للجيش اليمني، فيما تتصاعد مخاوف أذناب إيران من انهيارات خطوط دفاعاتهم بمختلف الجبهات.
وأفاد مصدر محلي أن غارات التحالف باغتت تجمع الحوثيين المسلح في قرية بوسان بمديرية أرحب، أثناء حشد وتجهيز المقاتلين للتوجه إلى جبهة نهم شرقي العاصمة صنعاء. ولقي ما لا يقل عن 25 مسلحاً حوثياً مصرعهم وأصيب العشرات جراء هذه الغارات، إضافة لتدمير آليات ومعدات عسكرية ثقيلة، وفق تقديرات أولية ذكرها الموقع الإخباري الرسمي للجيش اليمني.
وأشارت أنباء إلى سقوط قيادات حوثية كبيرة كانت متواجدة أثناء تجهيز العناصر المسلحة لإرسالهم إلى جبهة نهم للقتال، لكن لم يتسن حتى الآن التأكد من أسمائهم.
واعترف قيادي حوثي باستهداف طائرات التحالف تجمعاً لمسلحين من ميليشياته في أرحب شمالي صنعاء، واعتبرها الأولى التي تستهدف تجمعات لهم من هذا النوع، بحسب زعمه. وأكد القيادي الحوثي شمسان أبو نشطان، في مداخلة على قناة المسيرة التابعة للحوثيين، أن الغارات استهدفت تجمعاً مسلحاً للموالين لهم في قرية بوسان بأرحب، وذلك لإرسال مقاتلين إلى جبهات القتال، ولم يذكر عدد القتلى والجرحى جراء الغارات.

ندرة المياه من أخطر تحديات التنمية في اليمن

وركزت صحيفة( الحياة) على ارتفاع سعر المياه المنقولة بالشاحنات، والتي تشكّل المصدر الرئيس الذي يتزوّد منه خمس سكان اليمن في ظل توقّف الإمدادات الحكومية، والذي سجل ارتفاعاً حادّاً جدّاً.
وفيما بلغت أسعار المياه الضعف في المعدّل، إلا أن الزيادة في بعض المواقع وصلت إلى ستة أضعاف. وخلال أكثر من شهر، تضاعفت أسعار الوقود من الديزل ما يعرّض التزويد بالمياه للخطر خصوصاً بالنسبة إلى العائلات الأشد فقراً. وتشهد محطات ضخّ المياه التي تخدم أكثر من ثلاثة ملايين شخص عبر الشبكات العامة في 14 مدينة، نفاداً سريعاً للوقود.
وزادت أسعار صفيحة ديزل (20 ليتراً) أو بنزين في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين إلى أكثر من 8 آلاف ريال، ما ضاعف أسعار المياه المنقولة بالصهاريج، إذ يباع الصهريج الصغير بأكثر من 7 آلاف ريال والكبير بأكثر من 15 ألفاً.

اليمن في الصحافة الخارجية: بن بريك رئيساً لـ"برلمان الجنوب".. و #قطر تمول الحوثي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اليمن في الصحافة الخارجية: بن بريك رئيساً لـ"برلمان الجنوب".. و #قطر تمول الحوثي، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اليمن في الصحافة الخارجية: بن بريك رئيساً لـ"برلمان الجنوب".. و #قطر تمول الحوثي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق