الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة المتعلقة بشأن اليمني, في اعدادها الصادرة, اليوم الأربعاء, وركزت على مساعي ميليشيات الحوثي بقامتهم مسرحية جديدة في محافظة الحديدة على صعيد إعادة الانتشار في المرحلة الأولى بشكل أحادي لإيهام كبير المراقبين الدوليين بأنها انصاعت لتنفيذ الاتفاق.
وأهتمت أخرى بدعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين للبدء الفوري في تنفيذ اعادة الانتشار دون أي تأخير.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"

الغموض يكتنف اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة

قالت الصحيفة": كشفت تصريحات متضاربة لمسؤولين في الحكومة الشرعية وقيادات حوثية عن خلافات حادة ما زالت تحيط بتفاهمات تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة. لكن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قدم صورة متفائلة، مساء الثلاثاء، في إفادته أمام مجلس الأمن.
واتهم أعضاء في لجنة إعادة الانتشار من الجانب الحكومي الميليشيات الحوثية بالسعي إلى خلط الأوراق وإطلاق تصريحات للاستهلاك الإعلامي تتحدث عن استعدادها للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من الانسحاب من دون التوصل إلى اتفاق حول الترتيبات والجهة التي ستتولى الإشراف على الموانئ.
واستمع مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، لإحاطة قدمها مارتن غريفيث، عقب زيارة قام بها إلى صنعاء، وحملت الإحاطة قدرا من التفاؤل من خلال تأكيده على أن المرحلة الأولى من إعادة انتشار القوات في الحديدة اليمنية “ربما تبدأ اليوم أو غدا”.
وأوضح أن المرحلة الأولى من الاتفاق تتضمن إعادة الانتشار في ميناءي الصليف ورأس عيسى، ومن ثم ميناء الحديدة الاستراتيجي، على أن يعقب ذلك انسحاب من أجزاء أخرى من الحديدة.
واعتبر أنه في حال تطبيق هذه المرحلة، فقد يساعد ذلك كثيرا في إيصال المساعدات الإنسانية إلى الملايين من اليمنيين عبر البحر الأحمر.

سموا الأشياء بمسمياتها

قال موقع العربية" انتقدت الحكومة الشرعية إحاطة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، مارك لوكوك، التي قدمها أمام مجلس الأمن بخصوص الوضع الإنساني في اليمن.
واستنكر وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، عدم إشارة لوكوك لحجم الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق المساعدات الإغاثية.
وقال رئيس اللجنة العليا للإغاثة، إن ميليشيات الحوثي الانقلابية قامت باحتجاز أكثر من 100 شاحنة إغاثية منذ وصول بعثة المراقبين الأمميين إلى الحديدة، 5 من تلك الشاحنات محمّلة بأدوية الكوليرا والملاريا.

جريفيث يتحدث عن تقدم ملموس في «اتفاق السويد»

وبحسب صحيفة الخليج" دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين للبدء الفوري في تنفيذ اعادة الانتشار دون أي تأخير في الحديدة، ودعاهم للاتفاق على تفاصيل المرحلة الثانية من إعادة الانتشار.
وقال في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أمس، إن الطرفين اتفقا على إعادة الانتشار في موانئ صليف ورأس عيسى كخطوة أولى، يليها كخطوة ثانية تنفيذ إعادة الانتشار في ميناء الحديدة ومناطق حيوية من المدينة ذات صلة بالمنشآت الإنسانية، بما يسهل الوصول لمطاحن البحر الأحمر.

الصين تدعو إلى دفع الأطراف اليمنية نحو الحفاظ على حوار سياسى فعال

دوليا قالت صحيفة اليوم السابع" حث مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "ما تشاو شيوى" المجتمع الدولى على دفع الأطراف اليمنية نحو الحفاظ على حوار سياسى فعال.
وقال شيوى فى كلمة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولى لبحث الوضع فى اليمن نقلتها وسائل إعلام صينية, اليوم الأربعاء, "يتعين علينا دفع الأطراف اليمنية نحو الحفاظ على حوار سياسى وكذلك تفاوض بشكل فعال .. نحن بحاجة إلى التشديد على دور الأمم المتحدة على أنه القناة الأساسية".

الاتفاق الجزئي يناقض «ستوكهولم»

وفي صحيفة عكاظ" كشف عضو لجنة مشاورات السويد العميد عسكر أحمد زعيل تفاصيل الاتفاق الجزئي بشأن الانسحاب من الحديدة ومساعي مليشيا الحوثي لعرقلة تنفيذه. وقال زعيل لـ«عكاظ» أمس (الثلاثاء) إن الاتفاق الجديد مرهون بتنفيذ بنود اتفاق ستوكهولهم بالكامل.
ولفت إلى أن مقترح رئيس المراقبين الأمميين مايكل لوليسغارد مبني على أساس أن المرحلة الأولى على خطوتين؛ الأولى انسحاب الحوثيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى بمسافة 5 كيلومترات خارج الموانئ، والثانية انسحاب مليشيات الحوثي 5 كيلومترات من ميناء الحديدة، يقابله في هذه الخطوة انسحاب قوات الشرعية من كيلو 8 إلى خلف مطاحن البحر الأحمر بمسافة 3.7 كيلومتر، والعودة للخلف مسافة كيلومتر واحد من مستشفى 22 مايو، مؤكدا أن هذا الأمر غير ملزم للشرعية لأن المرحلة الأولى كاملة تتعلق بتنفيذ مليشيا الانقلاب الاتفاق من طرف واحد.

إنزال للتحالف يكسر حصار الحوثي «كشر»

وقالت وكالات خارجية" نفذ تحالف دعم الشرعية في اليمن، أول عملية إنزال للمساعدات الطبية والغذائية لسكان مديرية كشر بمحافظة حجة، التي تفرض ميليشيا الحوثي الإيرانية حصاراً محكماً على سكانها منذ عدة أيّام بعد تصدي مسلحي قبائل حجور لهجوم على المديرية، فيما أحرزت قوات الجيش اليمني تقدمها في مواقع متفرقة من مديرية خب والشعف شمال شرق محافظة الجوف.
وذكرت مصادر قبلية أن مقاتلات التحالف العربي أنزلت معدات طبية وأدوية ومستلزمات مستشفى ميداني، كما أنزلت كمية من المساعدات الغذائية للسكان المحاصرين من الميليشيا، وبعد أن منعت الميليشيا دخول الأدوية إلى المديرية كما منعت إسعاف الجرحى خلال المواجهات.

دعم «التحالف» أسهم في التخلص من الإرهاب

وفي خبر لصحيفة الاتحاد" أكد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني، أن دعم قوات التحالف أسهم بشكل كبير في تخليص اليمن ومحيطه العربي والمجتمع الدولي من بؤر خطيرة في مقدمتها ميليشيات الحوثي الإرهابية، وعناصر تنظيمي «القاعدة» و«داعش».
وقال خلال استقباله وفد الاتحاد العام للخبراء العرب، إن حضرموت استطاعت أن تقود معركة ناجحة ضد الإرهاب والتطرف، وما تلتها من فرض الأمن والاستقرار وتطبيع الحياة، موضحاً أن السلطة المحلية في المحافظة، وبمساندة التحالف، تخطو خطوات من أجل توفير الخدمات وإعادة التنمية من جديد. ووضع المحافظ الوفد العربي أمام صورة الأوضاع في المحافظة إبان سيطرة تنظيم «القاعدة» على مدينة المكلا ومدن الساحل، وما أحدثته من تدمير لمؤسسات الدولة وإرهاب للأهالي وتعطيل حركة الحياة، وما تلاها من انتصار كبير.

مسرحية حوثية جديدة في الحديدة والحكومة ترفض تجزئة الانتشار

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" أفادت مصادر حكومية بأن الميليشيات الحوثية تسعى إلى القيام بمسرحية جديدة في محافظة الحديدة على صعيد إعادة الانتشار في المرحلة الأولى بشكل أحادي لإيهام كبير المراقبين الدوليين بأنها انصاعت لتنفيذ الاتفاق.
وذكرت المصادر أن الجماعة الحوثية تنوي نشر عناصرها من خطوط التماس إلى داخل المدنية وليس إلى خارجها كما هو متفق عليه في المرحلة الأولى، وهو ما رفضه ممثلو الوفد الحكومي الذين أصروا على تنفيذ اتفاق الحديدة حزمة واحدة دون تجزئة.
جاء ذلك في ظل مساع دبلوماسية غربية تتصدرها الولايات المتحدة وبريطانيا لدى قيادة الشرعية اليمنية من أجل الدفع قدما بتنفيذ إعادة الانتشار ومحاولة التوصل إلى نقاط التقاء بشأن

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا