الارشيف / اخبار اليمن

مقبل.. علوُّ في الحياة وفي المماتِ

اخبار من اليمن كتب/ د. باسم منصورما أشقَّ أن يقتحم مسامعنا نبأ رحيل الحكماء في زمن غياب الحكمة وندرة الحكماء…!!!
رحل المناضل الوطني الكبير/ علي صالح عباد " مقبل" بصمت شديدٍ في زمن كثرتْ فيه الضجَّة…!!
مثَّل رحيله… رحيلًا لنقاء الفكرة الثوريَّة الأكتوبريَّة ذات الطابع الوطني الخالص في زمن تداعى بنيان الأفكار الوطنية وتصدَّرتْ حثالات مفروغة من البعد الوطني إلا ما ندر وقليل هم…!!
رحل "مقبل" قبل أوان رحيله بزمن طويييل…!! حين تداعتْ أحلامه مرَّات ومرَّات، مرَّة، عشيَّة أكتوبر وهو يرنو للحلم ينهار من بعض السفهاء ونزقهم الثوري الذي عطَّل إمكانية بناء دولة قوية إلا من إضاءات قاتمة على جدار تلك الدولة…. وما تلاها من نكسات…!!
ومرَّة، عند مشروع الوحدة المشؤومة التي حملتْ عوامل انهيارها منذ الوهلة الأولى إذ كان مزاج الفرد طاغيا وترتَّب على هذا الطغيان ضياع دولة وشعب ولم يزل مزاج الإرادات المعطلة لمفهوم بناء للوطن…!!
ومرَّة أخرى عند صياغة منظومة كفاحية مؤسسية للوقوف بوجه صلف التعدي بعد أن هرب كل من خدَّر الشعب برومانسية الوحدة؛ هربوا جميعا أولئك المعطلون لكل مفهوم متزن وراقي للوطن وبقي "مقبل" يصارع أمراء الحرب وعتاولة الظلم في معاقلهم وتعرض لصنوف الظلم لكنه صمد ولم يرتهن ويغالط المراحل…. وكان المبشر بثورة تقتلع جذور الطغاة وكان ما بشرَّ… !

ومرَّة، أخرى يرحل قبيل رحيله بعدما أفترش تراب الجنوب منذ الانطلاقة الأولى رأيناه في ساحة العروض معبرا عن رفضه للواقع المفروض على الجنوب بقوة البارود في; 7-7-2007م… رأيناه في 14- أكتوبر- 2007م بعيد مجزرة منصة الحبيلين وفي 10-ديسمبر -2007م، وهو مشيَّعا لهم…! وما توالت من أحداث وحراكات احتجاجية كان في صدارتها… وعندما تعطلت اللوحة الكفاحية للحراك السلمي الجنوبي أخذه الأسى والأسف لتلك الفوضى الناتجة عن أنانية مفرطة وتدخلات غير محلية عبثتْ بالمشهد…!!
و مرَّة، يرحل قبيل رحيلة عندما تعطَّل اليمن كل اليمن بشماله وجنوبه ودخل مرحلة من العبث والفوضى والارتهان…!!

((ما أقسى أن يكون أمثال "مقبل" أحياء في زمان مجدب من الأوفياء وجغرافيا تتحرك وتعبث على تضاريسها الموتى من منتفعين على حساب الثورة، والوطن، والشعب…))!

رحل الاستثناء "مقبل" من وقف موقف الجبال أمام علي عفاش وبشر برحيله وزواله… وعانى مضايقات ومضايقات لم ينكسر أمامها ظل صلبًا وفيًّا صادقًا للثوابت التي تشرَّبها وهو يقتحم الأهوال منافحا ومناضلا منذ نعومة أضافره ضد الاستعمار البريطاني وما تلاها من ثورات متزنة وعقلانية نحو البناء، ودفع فاتورة أتزانه…. ثم تحركه يقارع كل أشكال الظلم في كل زمان ومكان تحت مظلة وطنيَّة سيرًا على الأقدام يبشر بميلاد الوطن الجديد…ذات السيادة الكاملة وطن لا يقبل الوصاية…. لا نضال المكيفات والموديلات والشيكات… التي رهنت وطن وهوية وتاريخ وجغرافيا من مراهقين حدثاء الأسنان أو سفهاء الأحلام.. …!!

أعزيك يا وطني برحيل "المقبل" دوما في كل الميادين…..!!
لروحك السلام…. ولتهنأ تلك الروح بعد رحلة اليقين والتحول إلى الحياة اليقينية بسلام…!

إلى جنة الخلد إن شاء الله…. وخالص العزاء لذويك ومحبيك…وعصم الله قلوبهم بالصبر..
وإنا لله وإنا إليه راجعون…

العاصمة عدن
الجمعة- الفاتح من مارس - 2019م.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
مقبل.. علوُّ في الحياة وفي المماتِ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مقبل.. علوُّ في الحياة وفي المماتِ، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مقبل.. علوُّ في الحياة وفي المماتِ.

قد تقرأ أيضا