الارشيف / اخبار اليمن

بن شباء: السفن الإيرانية المتواجدة في البحر الأحمر مدججة بالسلاح والاستخبارات

اخبار من اليمن بن شباء: السفن الإيرانية المتواجدة في البحر الأحمر مدججة بالسلاح والاستخبارات

2018/12/04م الساعة 04:49 PM (عدن /الأمناء نت / عادل خدش- قيصر ياسين)

قال رئيس الاتحاد التعاوني السمكي في الجمهورية الأخ علي أحمد بن شباء إن الوضع الحالي للثروة السمكية يرثى له من حيث منع الصيادين من بعض المناطق الاقتراب منها، وذلك من النواحي الأمنية، ومن ناحية أخرى البحر الأحمر الكارثة الكبرى حيث توجد السفن الإيرانية المدججة بالسلاح والاستخبارات وزرع الألغام من قبلهم، هذا ما سبب للصيادين عدم الاقتراب من هذه المنطقة الحساسة في البحر الأحمر، حيث تعرض بعضهم لتلك الحوادث المؤلمة التي حرمت كثير من هؤلاء الصيادين من العمل ومتابعة لقمة العيش الكريم بسبب هذه الموجة من الحرب.
وأكد رئيس الاتحاد التعاوني السمكي في الجمهورية في سياق حديثه لـ الاتحانت  أن عوامل البحر المناخية كالأعاصير أدى إلى افتقار بعض المناطق من الاصطياد فيها.. مشيرا إلى تغيير مواسم الصيد المتوقع كثرة الإنتاج في المناطق المحددة للاصطياد فيها وفي وقتها حيث لا توجد هذه الكميات التجارية من اصطياد الأسماك والأحياء البحرية حسب المعتاد في المواسم التي يتم فيها الاصطياد.
وأشار الأخ علي أحمد بن شباء إلى أن عدم التدقيق والمصداقية في وجود لوائح منظمة للاصطياد على مستوى الشريط الساحلي، سواء أكانت في الصيد التقليدي أو الصيد الساحلي والتجاري.. موضح أن هناك لم يكون (تحديد المخزون السمكي منذ الثمانينات) وتحديدا في العام 1982م تقريبـا.
وقال رئيس الاتحاد التعاوني السمكي في الجمهورية الأخ علي شباء إنـه من خلال هذا اللقاء نطالب الحكومة ووزارة الثروة السمكية خاصة الاهتمام بالمجال السمكي بجدية وأخذ رأي ذوي الخبرة لكل الشرائح لتنظيم فعالية الاصطياد، بحيث لا يكون هناك لا ضرر ولا ضرار لكل الصيادين، لكي نحافظ على لقمة عيش كل صياد من الصغير إلى الكبير من الوسيلة البدائية إلى الوسيلة المتطورة.
وأكد رئيس الاتحاد التعاوني السمكي في الجمهورية أن الأسطول الوطني الذي بلغ عدد القوارب للصيد التقليدي أكثر من ألفي قارب (من القارب الصغير إلى العبري.. (الصنبوق).
وأشار إلى أن عدد العاملين في المجال السمكي (الصيادين التقليديين (96) ألف صياد بين عامي 2013 / 2014م الماضيين.. مضيفـا أن عدد الجمعيات السمكية في الجمهورية بلغ (129) جمعية ما بين عامي (2013 / 2014م)، ومراكز الإنزال السمكي عددها (121) مركزا إنزاليـا سمكيـا ما بين عامي (2013 / 2014م).
واستطرد قائلا : إن متوسط الإحصاء السمكي ما بين عامي (2013 / 2014م) بلغ (230) ألف طن.. مشيرا إلى أن الاستزراع السمكي فنأمل حاليـا من الأخوة قيادة وزارة الثروة السمكية وعلى رأسهم معالي الأخ فهد سليم كفاين وزير الثروة السمكية الاهتمام بوضع دراسة جادة وإيجاد مستثمرين جادين في هذا المجال الاقتصادي الحيوي والهام، حيث سيخفف من استنزاف الاصطياد في البحر بطرق غير مشروعة.
وأوضح الأخ علي أحمد بن شباء رئيس الاتحاد التعاوني السمكي في الجمهورية نأمل في إعادة تأهيل الثلاجات الخاصة بحفظ الأسماك والمملوكة للثروة السمكية وتشغيلها مجددا بشكل يتناسب والحاضر.. داعيـا إلى وضع إدارة فنية مؤهلة إداريـا وماليـا لكي تقوم بواجبها على أكمل وجه.
أما فيما يخص مستقبل الاتحاد التعاوني السمكي فقال شباء : لدينا خطة للعام 2019م المقبل، وهي مشتركة بين الاتحاد التعاوني ووزارة الثروة السمكية تتمثل في الإدارة، وكذا الإحصائيات الإنتاجية وجودتها، بالإضافة إلى الرقابة وتفعيل الجانب الرقابي الخاصة بالصادرات الإنتاجية لاسيما الطازجة، وكذا تنظيم لوائح الاصطياد ومراقبتها.
وفي ختام اللقاء تطرق الأخ علي أحمد بن شباء إلى تقييم الوضع التعاوني السمكي الفاعل وغير الفاعل، وكذلك اتحادات الفروع في المحافظات المحررة، والتركيز على الاستزراع السمكي ومراقبة السفن الأجنبية التي تدخل بطرق غير شرعية.

telegram-news.jpg
whatsapp-news.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
بن شباء: السفن الإيرانية المتواجدة في البحر الأحمر مدججة بالسلاح والاستخبارات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بن شباء: السفن الإيرانية المتواجدة في البحر الأحمر مدججة بالسلاح والاستخبارات، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بن شباء: السفن الإيرانية المتواجدة في البحر الأحمر مدججة بالسلاح والاستخبارات.