تعرف على أكلة "اللخم" الحضرمية الشهيرة

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن اشتهرت وجبة "اللخم" او ما يعرف بـ"السمك المجفف" كثيراً في العهد القديم وتحديداً قبل وصول الكهرباء، وقبل انتشار العازلات التي تنقل السمك الطازج من منطقة إلى أخرى، ولا يكاد يخلو جنوبي وبيوت حضرموت من اللخم.

واللخم الذي هو عبارة عن سمكة قرش جففت تحت أشعة الشمس لأيام بعد إضافة الملح لها، وهي أكلة رئيسية في حضرموت كلها، وهي كثيراً ما تقدم على الغداء، لاسيما عندما يتعذر وجود السمك فالمنقذ الوحيد لمثل هذا الموقف هو اللخم.

 

ويطبخ اللخم على عدة أشكال فمنه ما يطبخ على شكل "صانة" أو ماتسمى بـ"قلابة" في بعض المناطق ويطلق عليها صانة لخم، أو يوضع على جمر خفيف حتى يحمر أو يغلى في الماء، وفي بعض المناطق يشرب الماء المغلي فيه اللخم ويطلق عليه "حامي" ويضاف له قليل من زيت المعصرة السمسم ويفضل أكله مع خبز التنار أو الدهرة.

 

 أشهر أنواع اللخم

وأشهر أنواع اللخم المعروفة بالتسميات المحلية في حضرموت هي القريني بأنواعه و العربي و بوحنك وأجود أنواعه القريني.

 

المناطق الأكثر استهلاكا لـ"اللخم"

وأشهر المناطق توريداً للخم هي قصيعر والحديدة والمهرة و سقطرى وأشهر المناطق استهلاكاً للخم هي مناطق حضرموت الوادي و دوعن والأرياف ويصدر إلى دول الخليج والسعودية، وأهم مافي اللخم هي زعانفه وتباع بأغلى من لحمه.

 

 كيف يتم تجهيز اللخم؟

نقوم بتصفية اللخم من الداخل وشقه إلى نصفين من أسفل البطن وتصفيته بالماء من الدم بعدها نقوم بملحه أي إضافة الملح له بكمية كبيرة وتركه لمدة يوم على الشمس بعدها نقوم بغسله وتصفيته من الملح ونتركه أيضاً لمدة يومين أو 3 أيام مع مراعاة ضرورة تعريضه لأشعة الشمس الحارة.

 

 الفرق بين الـ"مالح" واللخم

 

هناك فرق كبير بين اللخم والمالح (السمك المالح) اللخم عبارة عن سمكة القرش، ويتم تعريضه  تحت الشمس مباشرة أما المالح فهو يتكون أساساً من سمك الترناك ولايجفف مثل اللخم بل يوضع في وعاء كبير مثل التنكة طبقة فوق طبقة وبين كل طبقة وطبقة كمية كبيرة من الملح ويترك لمدة حوالي أسبوعين في تنكة مغلقة جيداً في الظل.

 

ويصفى المالح من الملح المتبقي فيه وهكذا يصبح جاهز للأكل، والمالح لا يطبخ مثل اللخم بل يؤكل مباشرة، وكل نوع من السمك الذي يعمل منه المالح له ذوق مختلف، وأجود أنواع المالح هو مالح سمك الـ"ترناك"، وحتى سمك الـ"كمل" يتم عمل منه مالح ولكنه ليس بجودة مالح الترناك.

 

يعتبر اللخم من الأكلات الشعبية المشهورة في حضرموت، وهو متجذر في الثقافة الحضرمية منذ القدم وله أساطيره الخاصة في الثقافة وله معتقداته المحلية ومن هذه المعتقدات بأنه يزيد الطاقة الجنسية لدى الرجال وغيرها من المعتقدات الأخرى التي تزخر بها الثقافة الحضرمية عن اللخم، وكل حضرمي تجده يفاخر بأكلة اللخم ويعتز بها، وهي الأكلة التي يفتخر بأكلها الأغنياء والفقراء معا.

تعرف على أكلة "اللخم" الحضرمية الشهيرة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تعرف على أكلة "اللخم" الحضرمية الشهيرة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تعرف على أكلة "اللخم" الحضرمية الشهيرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق