الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الثلاثاء, وركزت على المعارك الدائرة في محافظتي صعدة والجوف بين الجيش الوطني ومليشيات الحوثي, حيث سقط عدد من مقاتلي مليشيات الحوثي في المعارك.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية" والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان"
سنوات الحوثي.. تجويع الملايين وتجنيد للأطفال وإذلال للنساء

قالت الصحيفة" مع انقضاء السنة الرابعة من انقلاب ميليشيا الحوثي على الشرعية، بات عشرة ملايين شخص على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة والموت جوعاً، فيما تواجه 230 مديرية غالبيتها تحت حكم الميليشيا أو تدور فيها مواجهات من انعدام الأمن الغذائي من أصل 333 مديرية تتوزع في أرجاء اليمن.
ومع إغلاق منظمات المجتمع المدني والصحف والمحطات الإذاعية والتلفزيونية واعتقال الصحافيين والنشطاء وإذلال النساء بالبحث عن المساعدات واعتقالهن وابتزاز أسرهن لدفع الملايين كفدية مقابل إطلاق سراحهن، وأدى إصرار الميليشيا على استمرار الحرب إلى ارتفاع نسبة زواج الأطفال ثلاثة أضعاف بين عامي 2017 و2018.
فيما يستمر تجنيد الأطفال في القتال وأشكال مختلفة من عمالة الأطفال. وأبلغ الشركاء عن زيادات مثيرة للقلق لحالات العنف الأسري والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

كوارث الانقلاب.. تجنيد 5 آلاف طفل.. و1442مختطفا في مناطق التمرد

من جانبه قالت صحيفة عكاظ" إن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد) أعلن توثيق فريقه 5113 حالة تجنيد للأطفال خلال السنوات الأربع الماضية. وقال المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي في كلمة له أمام مجلس حقوق الانسان أمس (الإثنين) على هامش انعقاد الدورة الـ 40 للمجلس، «ما يقارب من 4 ملايين طفل يمني لا يتلقون تعليمهم بسبب تدمير 1600 مدرسة بشكل كلي أو جزئي وتم استخدام نحو 170 مدرسة كثكنات عسكرية». في غضون ذلك، اختطفت مليشيا الحوثي 1442 يمنياً في مناطق سيطرتها خلال عام 2018 بينهم 114 امرأة، وفقاً لتقرير أصدرته رابطة أمهات المختطفين أمس، فإن صنعاء احتلت المرتبة الأولى بواقع 401 حالة اختطاف بينها 109 نساء، تليها الحديدة بـ190 حالة بينها امرأتان. فيما كشف مكتب حقوق الإنسان في الجوف اليمنية أمس، عن وجود 8 سجون سرية للمليشيا الحوثية في المحافظة تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي وسط تفشي الأمراض والأوبئة داخلها.

حركة حقوقية: قطر تقدم غطاء لتيارات متطرفة منها الإخوان والحوثي

وبحسب موقع اليمن العربي" قالت الحركة العربية لحماية منظمات حقوق الإنسان، لمنظمات الممولة من قطر تقدم غطاء حقوقياً لتيارات متطرفة، مثل جماعة الإخوان الإرهابية، وميليشيات الحوثي، محذرة الحركة الآليات الدولية والإقليمية من خطورة التقارير المفبركة التي تصدرها تلك المنظمات الممولة.
وأضافت الحركة في بيان لها، أمس الاثنين، أن قطر تقدم دعماً ل18 منظمة تعمل في مجال حقوق الإنسان كرشوة، لانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في الدول الأربع الداعية لمحاربة الإرهاب، والمقاطعة للدوحة بسبب دعمها للإرهاب.

الميليشيات تصعِّد خروقها في الحديدة والهدنة الأممية مهددة

قالت صحيفة الخليج" إلى جانب استمرار ميليشيات الحوثي الانقلابية في سلسلة خروقاتها اليومية بمحافظة الحديدة، عمدت مؤخراً إلى شن عمليات عسكرية على مواقع قوات الشرعية، مستخدمة كافة أنواع الأسلحة، مع تجميد الجهود الأممية لتنفيذ اتفاق السويد، فيما رأس وزير الدفاع اليمني ثاني اجتماع عسكري رفيع للقيادات العسكرية بحضور قادة قوات التحالف العربي في مأرب.
ووسط تأكيدات بأن خروقات حوثيين ترفع التوتر بالمدينة وتهدد الهدنة المعلنة، قال مأمون المهجمي الناطق الرسمي لألوية العمالقة بجبهة الساحل الغربي: «بعد الخروقات المتكررة للهدنة من قبل جماعة الحوثي بمحافظة الحديدة قامت مؤخراً بشن عمليات عسكرية واسعة على ألوية العمالقة باستخدام جميع أنواع الأسلحة.
وأوضخ أقدمت الميليشيات على شن عمليات عسكرية واستخدمت جميع أنواع الأسلحة في محور الدريهمي وكافة المحاور الأخرى.

الجيش الوطني يطهر جيوب الحوثيين بين "باقم"و"مجز"

وبحسب صحيفة اليوم السابع" دكت مدفعية الجيش الوطني وطيران التحالف العربي، بقايا جيوب مليشيا الحوثي بين مديريتي باقم ومجز في محافظة صعدة، وكبدتهم خسائر مادية وبشرية كبيرة.
وقال قائد اللواء العاشر قوات خاصة العميد الركن عبده البرح إن وحدات نوعية في ألوية محور "علب" من اللواء ٦٣ مشاة جبلي واللواء الـ9 مشاة جبلي ولواء "أمن صعدة" ولواء "الحزم" بمشاركة فاعلة من مدفعية وطيران التحالف، بدأت عملية تمشيط واسعة لملاحقة جيوب الحوثيين المتحصنة بين مديرية باقم ومديرية مجز شمالي معقل الانقلاب.
خسائر كبيرة للميليشيات في الجوف وصعدة

وفي خبر لصحيفة الشرق الأوسط" سقط عدد من مقاتلي الميليشيات الحوثية في معارك مع الجيش الوطني، في جبهات القتال بالجوف وصعدة. وأكدت مصادر عسكرية مقتل 13 من الميليشيات الحوثية وإصابة آخرين، أمس، في معارك مع الجيش الوطني بمديرية المتون، غرب محافظة الجوف.
رافق ذلك استهداف مقاتلات تحالف دعم الشرعية طاقماً عسكرياً تابعاً للانقلابيين شمال المتون ما أدى إلى تدميره وسقوط مَن كان على متنه قتلى وجرحى.
وفي صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين، أعلن الجيش الوطني مقتل 7 انقلابيين وإصابة آخرين في كمين نفّذته قوات الجيش الوطني في جبهة البقع، أول من أمس. وأكد قائد «اللواء 126» العميد عبد اللطيف الضبياني، أن «الجيش نصب كميناً لعناصر من الميليشيات حاولت التسلل باتجاه موقع البتيرا، الذي حرره الجيش قبل أيام، وأن الكمين أسفر عن مصرع سبعة من عناصر الميليشيات وإصابة آخرين، فيما لاذ البقية بالفرار».

الأولوية في اليمن لمواجهة الحوثي والساعي للفتنة سيفشل

وفي الخبر الأخير لموقع بوابة العين الإخبارية" قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، إن الأولوية في اليمن لمواجهة مليشيا الحوثي الإرهابية، لافتا إلى أن الساعين للفتنة محكوم عليهم بالفشل.
وأضاف قرقاش، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "الأولوية في اليمن الشقيق هي للمواجهة مع الحوثي؛ فبدون ذلك لن يستقر اليمن ويتأثر سلبا أمن المنطقة".
وتابع: "أما الساعي لمعركة أو فتنة خارج هذا السياق فدوره محكوم عليه بالفشل، والطريق إلى النجاح هو العمل والتضحية، وهو ما أدركته الإمارات عبر مساهمتها في التحالف العربي".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا