الارشيف / اخبار اليمن

تقرير خاص- غياب الرقابة وراء الصعود المستمر للأسعار في عدن

اخبار من اليمن عدن تايم/ كيان شجونلا يزال المواطن يعاني من ارتفاع الأسعار المواد الغذائية التي تزداد يوما بعد الاخر وما زاد من هذه المعاناة هو تأخر المرتبات علاوة على ذلك انعدام بعض المواد الغذائية .
وعلى الرغم من قرار إدارة الرقابة التموينية بإصدار أسعار محددة على البقالات لبيعها على المواطن الا ان هذا القرار بقى ورق على حائط البقالات لعدم التزام ملاك البقالات بهذه التسعيرات كون تجار الجملة لم يخفضوا الأسعار.

وعلى اثر هذا الارتفاع تأثرت جميع الوجبات الغذائية الأساسية مثل الروتي ووجبات المطاعم وغيرها من الوجبات .

** ارتفاع الأسعار للضعف

تقول المواطنة ايمان رامي لم يتم خفض اسعار المواد الغذائية التي تم فرضها من قبل إدارة الرقابة التموينية , وكوني مواطنة لم استفد من خفض الأسعار التي خفضها تجار الجملة .

وتابعت بالقول ان ارتفاع الأسعار وصل للضعف ان سعر الأرز 20 كيلو قبل ارتفاع الدولار كان 12 الف ريال وبعد ارتفاع الدولار ارتفع الى 21الف وعندما عاد الدولار بالهبوط نقص الى 17 الف أي انه نقص فقط 3 الف ريال مقابل ارتفاعه بفارق 9 الف ريال , حيث ان الارتفاع لم يقتصر على الارز فقط وانما على المواد الغذائية.

وفي ختام حديثها تساءلت عن سبب انعدام بعض المواد الغذائية مثل حليب الشاي الذي يعتمد عليه المواطنين في كثير من الوجبات وان وجدت في بعض البقالات قاموا برفع سعرها .

** انتشار التسول والامراض

من جانب المواطنة تغريد عبدالودود ان المواطن لا يستطيع توفير المواد الغذائية الأساسية بسبب ارتفاع سعرها, كونهم لا يملكون مصدر دخل كافي لدفع سعر هذه المواد المرتفعة علاوة على ذلك ضئل المرتبات وتأخرها.

وفي سياق حديثها "لعدن تايم" أضافت ان المواطنين ذوي الدخل المحدود وبالأجر اليومي اضطروا للتسول من اجل توفير المواد الغذائية لهم ولأسرهم الامر الذي زاد من انتشار ظاهرة التسول , بالإضافة الى تعرضهم الى سوء التغذية نتيجة نقص الغذاء وانتشار الامراض.

**غياب دور الرقابة

تحدث المواطن احمد جميل العقد الثالث من العمر "لعدن تايم" حيث أوضح ان عدم وجود رقابة وغياب دورها على المحلات التجارية أدى الا عدم التزامهم بالتسعيرة التي أصدرها بعض التجار للحد من ازمة ارتفاع الأسعار والتخفيف على المواطن .

ونوه الى انه يجب تفعيل دور الرقابة واتخاذا الإجراءات الصارمة ضد كل من يخالف تسعيرة المواد الغذائية المخفضة سواء من تجار الجملة او البقالات الصغيرة .

** مجاعة وشيكة

المواطنة جميلة هادي أوضحت ان ارتفاع المواد الغذائية سبب عجز عند الكثير من الناس ان هذا الارتفاع أوصل البلاد الى المجاعة في كثير من المناطق والتي من الممكن ان تحصل مجاعة وشيكة الى عدن اذا استمر هذا الارتفاع .

وأضافت ان الاغنياء لا يشعرون بما يعانيه المواطن البسط نتيجة الفقر وعدم قدرتهم تأمين ابسط الأشياء من المواد الغذائية , متسائلة أين دور الرقابات للحد من هذا الارتفاع .

وفي ختام حديثها "لعدن تايم" طالبت الحكومة والرقابة من تشكيل لجان تقوم بالنزول الى البقالات والمحلات الجملة للمواد الغذائية لإلزامهم بالتسعيرة المحددة للمواد الغذائية واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد كل من يتلاعب بالأسعار.

** الاكتفاء بوجبتين

اما الحاج محسن محمد صالح قال تخليت عن الكماليات من المواد الغذائية من اجل توفير المواد الغذائية الأساسية نتيجة ارتفاع الأسعار حيث انني لا بالكاد استطيع توفير قيمة الكيس الدقيق لأسرتي .

وأضاف ان كثير من الاسر اكتفوا بوجبتين بعد عن ثلاث وجبات نتيجة هذا الارتفاع ’ متابعا حديثه "لعدن تايم " اذا استمر الوضع على هذا الحال سوف نموت جوعا .

**خسارة كبيرة

ياسر طه مالك بقالة تحدث "لعدن تايم" حيث قال تجار الجملة لم يخفضوا سعر البضائع ,حيث اننا نشتريها بسعر مرتفع من هؤلاء التجار ولا استطيع بيعها بالسعر الذي حددوه لنا إدارة الرقابة التموينية كون ذلك يسبب لنا خسارة .

وأضاف تعرضنا لخسارة كبيرة بعد تراجع صرف الدولار مقابل الريال اليمني نتيجة فرض أسعار ثابتة للمواد الأساسية مثل الأرز والسكر والدقيق بسبب شرائي لهذه المواد بأسعار مرتفعة قبل هبوط الدولار.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
تقرير خاص- غياب الرقابة وراء الصعود المستمر للأسعار في عدن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تقرير خاص- غياب الرقابة وراء الصعود المستمر للأسعار في عدن، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تقرير خاص- غياب الرقابة وراء الصعود المستمر للأسعار في عدن.

قد تقرأ أيضا