الارشيف / اخبار اليمن

القضاء الألماني ينصف منتقدي الضربات الجوية الأميركية في اليمن: برلين مسؤولة

اخبار من اليمن عدن تايم - رويترز:قضت محكمة ألمانية، بضرورة التزام أي دعم تقدّمه قاعدة عسكرية أميركية في ألمانيا، للضربات التي تنفذها طائرات أميركية مسيرة في اليمن بالقانون الدولي، مهدية انتصاراً جزئياً لمنتقدي مثل هذه الضربات.
وأيّدت محكمة استئناف إدارية في مونستر، حكماً سابقاً رفض طلباً لأقارب يمنيين قُتلوا في ضربات جوية شنّتها طائرات مسيرة، بأن تمنع ألمانيا مشاركة قاعدة رامشتاين الجوية في أي ضربات تنفذها مثل هذه الطائرات في اليمن.

لكن محكمة الاستئناف قالت إنّ ألمانيا مسؤولة عن ضمان عدم انتهاك القانون الدولي عبر استخدام محطة في رامشتاين، لنقل بيانات الأقمار الصناعية إلى الطائرات المسيرة، وقالت إنّ على ألمانيا مراقبة هذه الأنشطة عن كثب.

وقالت المحكمة إنّ ألمانيا ملزمة بحماية أرواح الشاكين الذين رفعوا الدعوى في ألمانيا، بعد أن فقدوا أقاربهم في ضربات أميركية بطائرات مسيرة في 2012.

وكانت محكمة أميركية رفضت شكوى مماثلة.

ونفذت القوات الأميركية، مراراً، ضربات بطائرات مسيرة ومقاتلة، في إطار استهدافها عناصر لتنظيم "القاعدة" ، مما أسفر عن مقتل بعض المدنيين.

وقالت المحكمة إنّ ألمانيا ملزمة بفعل كل ما تستطيع لحماية الشاكين حتى إذا كانوا يعيشون في الخارج "لما تساورهم من مخاوف مشروعة على حياتهم وسلامتهم من ضربات أميركية بطائرات مسيرة".

وقالت المحكمة، في حكمها، إنّ عدم امتلاك الحكومة الألمانية "دلائل على انتهاك الولايات المتحدة للقانون الألماني أو الدولي عبر أنشطتها في ألمانيا، قائم على تقييم غير كاف للحقائق ولا يمكن إقراره من الناحية القانونية".

وأضافت المحكمة أنّ على برلين، إذا لزم الأمر، أن تطالب واشنطن بضمان احترام القانون الدولي، دون أن تورد تفاصيل بشأن الإجراءات المحددة التي سيتعين على برلين اتخاذها.

وذكرت المحكمة أنّ الحكم يمكن الطعن عليه.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، إنّها ستدرس الحكم بعناية، مضيفة أنّها تجري محادثات منتظمة وسرية مع واشنطن بشأن دور رامشتاين الداعم لاستخدام الجيش الأميركي طائرات مسيرة.

وذكر متحدث باسم القوات الجوية الأميركية في أوروبا، أنّ الجيش الأميركي على اتصال وثيق مع المسؤولين الألمان، بشأن كل الأمور المتعلقة بالقواعد العسكرية الأميركية في ألمانيا.

وقال إنّ "سلاح الجو الأميركي لا يطلق أو يشغل طائرات مسيرة من ألمانيا في إطار أنشطته لمكافحة الإرهاب".

وأفادت وزارة الدفاع الألمانية التي مثلت برلين أمام المحكمة، بأنّها ستنتظر دراسة الحكم بالكامل قبل أن تتخذ قراراً بشأن الطعن.

والولايات المتحدة وألمانيا عضوان بحلف شمال الأطلسي، ولدى واشنطن قاعدة عسكرية في رامشتاين منذ 1948.

(رويترز)

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
القضاء الألماني ينصف منتقدي الضربات الجوية الأميركية في اليمن: برلين مسؤولة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر القضاء الألماني ينصف منتقدي الضربات الجوية الأميركية في اليمن: برلين مسؤولة، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى القضاء الألماني ينصف منتقدي الضربات الجوية الأميركية في اليمن: برلين مسؤولة.

قد تقرأ أيضا