الارشيف / اخبار اليمن

إيقاف سفن تحمل أسلحة إيرانية نوعية في ميناء جيبوتي بعد طلبها الرسو في ميناء الحديدة ورفضها للتفتيش

اخبار من اليمن كشفت مصادر ملاحية في جيبوتي، بأن سفن متوجه لليمن رفضت التفتيش في جيبوتي، وعادت الى مواقعها الذي قدمت منه بانتظار ضغط من المبعوث الاممي، لليمن مارتن غريفيث، للبدء في مناقشة اجراءات تطبيق، تفتيش، السفن القادمة لليمن في ميناء الحديدة بدلا عن جيبوتي، وعزت هذه المصادر بأن هذه السفن ضمن حمولتها اسلحة ايرانية اكثر تطورا وتقنيات صاروخية تصل للعمق السعودي وتهدد الملاحة الدولية وتدعم وجود الحوثيين في الحديدة وتمكنهم هذه المعدات من التصدي لقوات الجيش المطنود من قوات التحالف في الحديدة، هذا وكانت الحكومة اليمنية احتجت لدى الأمم المتحدة على تجاوز المبعوث الدولي، مارتن غريفيث مهامه في البدء بمناقشة إجراءات تطبيق تفتيش السفن في موانئ الحديدة بدلا عن جيبوتي. يأتي الاحتجاج، بعد لقاء جمع الانقلابيين الحوثيين بمجموعة من الموظفين الأمميين يمثلون آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش ومنسقها العام ومديرة مكتب المبعوث الأممي الخاص. وبعث وزير الخارجية ، خالد اليماني، الأربعاء، رسالة إلى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة يشير فيها إلى الاجتماع الذي التأم يوم السبت ١٦ مارس الجاري في صنعاء. وقال اليماني ” تعرب حكومة الجمهورية اليمنية عن بالغ استغرابها ودهشتها إزاء هذه الممارسات غير المسؤولة، من قبل الموظفين الأمميين الواردة أسماؤهم في التقرير عن ذلك الاجتماع”. ‏وأكدت الرسالة أن إنشاء الآلية جاء بطلب من الحكومة اليمنية في ٦ اغسطس ٢٠١٥، ووافق عليها الأمين العام في ١١ اغسطس ٢٠١٥ بموجب قرار مجلس الأمن ٢٢١٦ (٢٠١٥)، بهدف فرض الحظر على وصول الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين من إيران، حسب تقرير العام 2017 لفريق الخبراء التابع للجنة العقوبات حول اليمن الذي أكد أن إيران في حالة عدم امتثال لمقتضيات المادة 14 من قرار مجلس الأمن رقم 2216. وحسب الرسالة فإن مهمة الآلية بالإشتراك مع الحكومة اليمنية هي القيام بالتفتيش والتحقق من الواردات المتجهة إلى الموانئ التي لا تخضع للحكومة اليمنية، لتسهيل وعدم إعاقة سريان الواردات التجارية للبلاد، ولمراقبة الالتزام بحظر توريد الأسلحة المنصوص عليه في القرار ٢١٤٠ (٢٠١٤) والقرار ٢٢١٦ (٢٠١٥). ونوهت الرسالة إلى أن التفويض الممنوح للآلية لا يخولها التعامل خارج سلطة الحكومة الشرعية في اليمن، أو التعدي على وحدة وسيادة واستقلال أراضي الجمهورية اليمنية. ‏وقال اليماني إن اضطلاع الأمم المتحدة بدور قيادي في دعم الإدارة وعمليات التفتيش في المؤسسة العامة لموانئ البحر الأحمر اليمنية في موانىء الحديدة والصليف ورأس عيسى، والبدء في تعزيز عمل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في موانئ الحديدة، مرهون بالتقدم الذي يحرز في تطبيق اتفاق ستوكهولم واتفاق الحديدة تحديدا وانسحاب الميليشيات الحوثية منها بشكل عام. وحسب المنصوص في القرارات لا يجوز التعامل مع الميليشيات الحوثية، لأن اتفاق ستوكهولم لا يعترف بسلطة الانقلاب على موانئ الحديدة، مشيرا إلى أن اتفاق الحديدة، واتفاق ستوكهولم برمته، قد تعثر في تحقيق أي تقدم في تنفيذه، للأسباب المعروفة المتمثّلة في رفض المتمردين الحوثيين القبول بالانسحاب وإعادة الانتشار المنصوص عليه في الاتفاق.
 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
إيقاف سفن تحمل أسلحة إيرانية نوعية في ميناء جيبوتي بعد طلبها الرسو في ميناء الحديدة ورفضها للتفتيش ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيقاف سفن تحمل أسلحة إيرانية نوعية في ميناء جيبوتي بعد طلبها الرسو في ميناء الحديدة ورفضها للتفتيش، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيقاف سفن تحمل أسلحة إيرانية نوعية في ميناء جيبوتي بعد طلبها الرسو في ميناء الحديدة ورفضها للتفتيش.