الارشيف / اخبار اليمن

"عدن تايم" تتجول في متحف المشهور للموروثات التاريخية بتريم

اخبار من اليمن تريم (عدن تايم) صلاح ابولحيم :وسط بلدة تريم بمحافظة حضرموت يقع متحف المشهور للموروثات التاريخية وهو متحف يضم في جناباته موروث تاريخي لحقب زمنية مختلفة من تاريخ مدينة احور .
المتحف الذي تم افتتاح معرضه بمدينة تريم مطلع الشهر الماضي جاء بناء على طلب السكان المحليين بالبلدة بالتعرف على العادات والتقاليد والموروث التاريخي لبلدة احور التاريخية .
بقول السيد محضار بن علي المشهور مالك المتحف ل(عدن تايم) أن المتحف هو عصارة جهد ثلاثون عاما استطعت فيها جمع تراث مدينة احور في متحف اسميته بمتحف المشهور للموروثات التاريخية .
حيث يحتوي المتحف على أقسام مختلفة ك قسم الاثار والنقوش وقسم الازياء الشعبية وقسم البيت الاحوري والذي يتقسم الى عدة أقسام فمنها البيت الاحوري في عاداته اليومية والوسائل اليومية التي تستخدم فيه من غرفة استقبال الرجال أو النساء والمطبخ الاحوري بالإضافة إلى وصلات من انواع الطبخ واهم المأكولات التي تصنع في المطبخ الاحوري وايضا هناك قسم تصويري وتقريبي للبيت الاحوري في مناسبات الاعياد والاعراس ففي هذه المناسبات يتغير حال البيت الاحوري بحلل جديدة وغشيبة.
ويستطرد الحبيب محضار بن علي المشهور إضافة إلى تلك الاقسام يوجد قسم العادات اليومية كادوات النجارة والبحر القديمة وادوات الري الزراعية . بالإضافة إلى أقسام أخرى يحويها المتحف والذي يقول الحبيب محضار بن علي المشهور بأنه مجهود شخصي دون أن تقدم له أي جهة حكومية اي دعما ماديا أو معنويا حيث استطاع تجميعه من كل نواحي مدينة احور حيث يصور المتحف مدينة احور عبر مراحل تاريخية مختلفة منذ العصور الجاهلية في عصورها الجيولوجية الاولى ابتداء من قصر سيف بن ذي يزن الذي يقع بمنطقة الجثوة حاضرة مدينة احور وامتدادا بالدويلات اليمنية في عهد الاسلام وصولا إلى المراحل المتأخرة من التاريخ العربي والإسلامي وأثرها على مدينة كمنطقة تاريخية وميناء عالمي قديما .
وبحسب الحبيب محضار بن علي المشهور ل(عدن تايم) تم افتتاح المتحف في عرضه الاول مطلع الشهر الماضي وهناك اقبال منقطع النظير للزوار طيلة أيام الأسبوع حيث تم تقسيم ساعات العرض من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الظهيرة ومن الساعة الثالثة عصرا حتى ساعات المساء .
يقول السيد محضار بن علي المشهور لقد استطعنا أن نصل صوتنا الى كل مدن البلاد حيث تم افتتاح عروض المتحف خلال السنوات الماضية في أكثر من مدينة ولازالت العروض تتوالى علينا لعرض المتحف في أكثر من منطقة وهو مانسعى الى تحقيقة فالشعوب تقاس بمقدار حضارتها وارثها التاريخي ورقي شعوبها وهو النهج الذي نسير عليه والمتمثل في الحفاظ على كل ماهو تاريخي في احور وبقدر طاقتنا واستطاعتنا حيث أن تاريخ هذه البلدة تعبث به ايادي النهب والخراب وهو ما نقف ضده بمجهوداتنا الشخصية فنحن لا نتلقى دعما من اي جهة كانت وهي مجهودات شخصية .
واختتم السيد محضار بن علي المشهور حديثه ل(عدن تايم) نشكر كل أبناء مدينة تريم وبالأخص كل من قدم لنا كل التسهيلات لإنجاح عرض متحف المشهور للموروثات التاريخية بمدينة تريم .
.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
"عدن تايم" تتجول في متحف المشهور للموروثات التاريخية بتريم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "عدن تايم" تتجول في متحف المشهور للموروثات التاريخية بتريم، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "عدن تايم" تتجول في متحف المشهور للموروثات التاريخية بتريم.

قد تقرأ أيضا