الارشيف / اخبار اليمن

الزبيدي : الإصلاح صدر الإرهاب الى الجنوب وفشل في قتال الحوثي شمالا

اخبار من اليمن قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي، إنه أبلغ المسؤولين الروس خلال زيارته الحالية لموسكو برؤية الانتقالي الجنوبي لحل الأزمة اليمنية، وإحلال السلام، ووقف الحرب، وما تعانيه اليمن من أزمة وكارثة إنسانية كبيرة.

 

واعتبر الزبيدي، في مقابلة مع قناة روسيا اليوم، أن دخول روسيا في الملف اليمني سيحقق الاستقرار في البلد. وأشاد بنتائج مباحثاته مع المسؤولين الروس.

 

وقال عيدروس: "الروس حلفاؤنا وأصدقاؤنا القريبون جدا، هم يعرفون ثقافتنا وأسسوا دولة (جنوب اليمن) كانت قوية في الشرق الأوسط من السبعينات إلى التسعينات وليسوا بعيدين عنا، وهم متفهمون أنه بدون إشراك الجنوبيين لا يمكن أن يتحقق السلام".

 

وفي حين جدد الزبيدي موقف المجلس الانتقالي الجنوبي الداعم لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث.. طالب في الوقت ذاته الأمم المتحدة والمبعوث الخاص بإشراك الانتقالي الجنوبي بفريق المفاوضات لطرح رؤيته بشكل منظم.

 

وبشأن الخلاف مع حكومة الشرعية، قال رئيس الانتقالي الجنوبي، "الخلاف الاستراتيجي الذي بيننا هو حول إشراك جماعة "الإخوان" في هذه الحكومة، وحزب الإصلاح بالذات، لأنهم أساس البلاء والمشاكل التي يعاني منها الشمال والجنوب".

 

وأضاف "هم -أي الإصلاح- فشلوا في جبهات القتال في الشمال، وصدروا لنا الإرهاب في الجنوب من خلال القاعدة".

 

وفي رده على سؤال عن المعوقات التي تحول دون عودة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.. قال الزبيدي: "لا أعتقد أن هناك معوقات، ولكن الرئيس هادي له برنامجه الخاص، فهو سبق وأتى إلى عدن بعد الحرب وجلس بين أهله وناسه".

 

ومضى قائلاً، "ولا نعرف ما هي المعوقات الرئيسية له كرئيس جمهورية".

 

وأكد الزبيدي أن "لا خطورة عليه -أي الرئيس هادي- فهو أساساً محمي من الجميع: من التحالف ومن المجلس الانتقالي ومن الشرعية".

 

وفي إجابته على سؤال حول المطالب بانفصال الجنوب وموقف التحالف العربي منها، أكد الزبيدي أن جميع الحلفاء يعتبرون الأمر شأناً داخلياً.

 

وحول طبيعة العلاقات بين المجلس الانتقالي والتحالف، وخاصة دولة الإمارات، قال رئيس الانتقالي الجنوبي "التحالف العربي دخل في هذه الحرب لاستعادة الشرعية للسلطة، ونحن نعمل إلى جانبهم في الميدان وتحت مظلة الرئيس هادي دون شك".

 

ومضى قائلاً، "لقد قاتلنا وحررنا المحافظات الجنوبية من الحوثي إلى جانب التحالف وشاركنا في مكافحة الإرهاب إلى جانب التحالف وبالذات الإمارات العربية المتحدة، وما زلنا نكافح الإرهاب وعلاقتنا جيدة جداً بهم".

 

وخلص الزبيدي في ختام المقابلة إلى القول: "نحن نعول على شعبنا الجنوبي في الاعتراف بنا وإعطائنا حقنا واستعادة دولتنا، يعتمد على شعبنا الجنوبي في الأرض، ولا نعول إلا على أبناء الجنوب وثباتنا على الأرض.. أما الدول الأخرى فهم سيعترفون بمن هو موجود على الأرض بدون شك".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي براقش نت
الزبيدي : الإصلاح صدر الإرهاب الى الجنوب وفشل في قتال الحوثي شمالا ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الزبيدي : الإصلاح صدر الإرهاب الى الجنوب وفشل في قتال الحوثي شمالا، من مصدره الاساسي موقع براقش نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الزبيدي : الإصلاح صدر الإرهاب الى الجنوب وفشل في قتال الحوثي شمالا.