الرقم الكارثة : 40 ألف قتيل وجريح بنيران مليشيا الحوثي منذ الانقلاب "صور"

يمني سبورت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كشف وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، محمد عسكر، الإثنين، عن مقتل وإصابة أكثر من 40 ألف شخص بنيران مليشيا الحوثيين وذلك منذ الانقلاب في سبتمبر 2014 وحتى أواخر فبراير 2018.

 وذكر المسؤول اليمني، في ندوة نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع البعثة اليمنية الدائمة في جنيف، على هامش الدور الـ37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن عدد المدنيين الذين قتلوا خلال ذات الفترة بلغ 13 ألفا و389، فيما بلغ عدد المصابين 27 ألفا و452.

 

وأوضح الوزير عسكر، أن من بين القتلى 1353 طفلا و842 امرأة في حوالي 20 محافظة يمنية.

وبيّن المسؤول اليمني، أن عدد ضحايا الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون بلغ 439 قتيلا، و1377 مصابا، بينهم نساء وأطفال خلال ذات الفترة .

 وأشار إلى أن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان رصدت ووثقت (22555) حالة ادعاء بالانتهاكات، و (5432) تم توثيقها في العام 2017 .

 ولفت إلى أن اللجنة التي أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عملها بالتعاون مع فريق الخبراء، حققت في 13 ألفا و26 حالة ادعاء، وجهزت 3 آلاف ملف مكتمل لوقائع انتهاكات لتسليمها للقضاء، فيما استمعت لـ 20 ألفا و991 مبلغا وضحية وشاهدا، منهم 4 آلاف و800 شاهد في العام 2017، كما اطلعت على 7200 وثيقة".

 

 

وتطرق المسؤول اليمني، إلى تدمير المليشيا الحوثية للبنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة وتفجير المنازل ودور العبادة، وانتهاك الطفولة من خلال التجنيد الإجباري والقتل والتشويه والحرمان من التعليم والصحة، لافتا إلى أن معدلات التجنيد للأطفال في صفوف المليشيا ارتفعت عشرة أضعاف ما كانت عليه في العام 2016م .

 وجدد وزير حقوق الإنسان دعم الحكومة اليمنية الشرعية لإحلال السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث، مشيراً إلى جهود الحكومة الرامية للسلام بدءاً بمشاورات السلام بجنيف وبييل في سويسرا، ومشاورات الكويت والتي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر.

 وأكد عسكر أن المليشيا الحوثية رفضت التوقيع والالتزام بما جاء في كل تلك المشاورات.

 كما تطرق المسؤول اليمني، إلى مبادرات السلام والتي كان آخرها تسليم محافظة الحديدة ومينائها وتعنت المليشيا ورفضها لكل الاتفاقيات.. مستعرضاً جملة من الاعتداءات التي نفذتها المليشيا الحوثية، منها الاعتداء على موكب المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، والاعتداء على منسق الشؤون الإنسانية ستيف اوبراين، ومنع لجنة العقوبات وفريق الخبراء التابع لها من زيارة المناطق التي تقع تحت سيطرتهم.

 ولفت الوزير عسكر، إلى دور التحالف العربي والأمم المتحدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن، لافتا إلى أن التحالف العربي قدم خطة إنسانية شاملة بمقدار 50 بالمائة من الخطة بواقع مليار ونصف المليار دولار.

 

الرقم الكارثة : 40 ألف قتيل وجريح بنيران مليشيا الحوثي منذ الانقلاب "صور" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الرقم الكارثة : 40 ألف قتيل وجريح بنيران مليشيا الحوثي منذ الانقلاب "صور"، من مصدره الاساسي موقع يمني سبورت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الرقم الكارثة : 40 ألف قتيل وجريح بنيران مليشيا الحوثي منذ الانقلاب "صور".

أخبار ذات صلة

0 تعليق