الارشيف / اخبار اليمن

تحذير أمريكي من تنامي الدور الإيراني في اليمن

اخبار من اليمن حذرت الولايات المتحدة الأمريكية من خطورة تنامي دور إيران الواسع في اليمن، مؤكدة في الوقت ذاته أنها لن تسمح لإيران بأن يكون لها جماعة مسلحة في اليمن تهدد منطقة الخليج.

 

جاء ذلك على لسان المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لشؤون إيران، بريان هوك، في حديث لصحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الصادرة باللغة الانجليزية.

 

وكشف المسؤول الامريكي، أن الإيرانيين "أعطوا الحوثيين مئات الملايين من الدولارات" منذ بدء الحرب في عام 2015.

 

وقال "ليس لإيران مصلحة مشروعة في اليمن، لكنها تستخدم الحوثيين تحت شعارات نصرة الشيعة بينما النظام الإيراني يضطهد الشيعة في إيران نفسها".

 

وشدد هوك على أن "الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بأن تفعل في اليمن ما قامت به في لبنان من خلال أن تصبح لها قوة وكلية عبر جماعة شبه عسكرية تهدد منطقة الخليج".

 

وأضاف: "لقد هددت إيران لسنوات بإغلاق مضيق هرمز.. إن منحهم موطئ قدم في اليمن يسمح لهم بتهديد مضيقي التجارة الدولية- هرمز وباب المندب- وعلينا حرمانهم من هدف أن يصبحوا قوة في اليمن".

 

وأشار المبعوث الأمريكي إلى الزخم الذي أعقب مؤتمر وارسو الأخير في تشكيل مجموعات عمل مع الدول العربية والأوروبية وإسرائيل لمواجهة التهديد الإيراني على عدة مستويات.

 

وقال إن "حزب الله كان يتلقى تمويلا هائلا من إيران، لكن هذا أصبح مقيدا الآن"، مضيفا: "نحن نعرف تاريخيا أن إيران قد منحت حزب الله ما معدله 700 مليون دولار في السنة، تلك الأموال التي نعتقد أنها من الأفضل أن تنفق على الشعب الإيراني".

 

وأضاف المسؤول الأمريكي أن "مقاتل حزب الله العادي يكسب أموالًا أكثر من رجل إطفاء إيراني"، متهمًا إيران بمحاولة إنشاء "ممر شيعي" من خلال شبكة من الميليشيات التي تمولها وتسيطر عليها من بغداد إلى بيروت.

 

ومضى قائلا: "لقد رأينا دليلًا على تأثير العقوبات عندما يقوم زعيم حزب الله بمناشدة عامة للجمعيات الخيرية، هذا ما يفصح عن الأمر.. هذا هو نوع التأثير الذي نريده".

 

وأكد هوك أن عودة العقوبات الأمريكية حالت دون استمرار الدعم المالي لحزب الله اللبناني، مبينا أن قطع تمويل الميليشيات جزء من حملة تأثير العقوبات الأميركية على إيران.

 

وشدد المبعوث الأميركي على أن واشنطن مصممة على مواصلة الضغط على حزب الله.

 

وقال "إن الرسالة الموجهة إلى الحكومة اللبنانية هي أن حزب الله "منظمة إرهابية تعمل على إزهاق الأرواح".

 

وتابع "إن واشنطن لا تتطلع إلى منح أي استثناءات أو إعفاءات" حول العقوبات التي تطال قطاع الطاقة خاصة النفط والتي تم تطبيقها على إيران منذ نوفمبر الماضي".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي براقش نت
تحذير أمريكي من تنامي الدور الإيراني في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تحذير أمريكي من تنامي الدور الإيراني في اليمن، من مصدره الاساسي موقع براقش نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تحذير أمريكي من تنامي الدور الإيراني في اليمن.