الارشيف / منوع

الخلايا العصبية الحركية محاصرة داخل الحبل الشوكي لافتقاد التوجيه

اخبار من اليمن توصل فريق بحثي أمريكي من معهد "سالك" إلى طفرة جينية تعوق آلية التواصل بين المخ والعضلات، بما قد يفيد مستقبلا في علاج الحالات التي تعاني من مشكلات في الحركة، بسبب حدوث خلل في هذه الآلية،و فقا للعين الإخبارية.

ووفق الدراسة المنشورة في العدد الأخير من مجلة نيورون "neuron"، فإن التواصل الجيد بين الخلايا العصبية بالمخ والعضلات يعتمد على وجود مرشدين يعملون على توصيل الإشارة من المخ إلى العضلات، فيما يشبه عمل مرشدي متسلقي جبال الهيمالايا الذين يرشدون الراغبين في الوصول إلى قمتها.

ويوجد في الجهاز العصبي 100 تريليون اتصال يحكمها 20 ألفا من الجينات، ومن المعروف أن ما يقرب من 10 أسر من هذه الجينات تقوم بمهمة الإرشاد، ومن أبرز الاتصالات هي التواصل بين الدماغ والعضلات، حيث يتحكم الدماغ في مئات العضلات المختلفة للسماح بحركة دقيقة.

ويقول داريو بونانومي، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره موقع معهد سالك: "خلال الدراسة التي أجريت على نموذج من فئران التجارب، نجح الفريق البحثي في تحديد طفرة جينية تسببت في سوء التواصل، حيث حدث التفاف بسببها ولم تصل الإشارة إلى العضلات".

وحدد الفريق البحثي مسؤولية جين "p190" عن التواصل، وعزا حدوث طفرة غير مرغوب بها في هذا الجين إلى افتقاد التواصل.

والخطوة التالية التي سيعمل عليها الفريق البحثي هي فحص آلية التحكم في هذه الطفرة، وتحديد العوامل التي تؤثر على توقيت نشاطها.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
الخلايا العصبية الحركية محاصرة داخل الحبل الشوكي لافتقاد التوجيه ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الخلايا العصبية الحركية محاصرة داخل الحبل الشوكي لافتقاد التوجيه، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الخلايا العصبية الحركية محاصرة داخل الحبل الشوكي لافتقاد التوجيه.