الارشيف / منوع

انكماش عقل الأمهات ظاهرة صحية لخدمة أطفالهن

اخبار من اليمن خلصت دراسة إسبانية إلى أن هرمونات الحمل تؤثر بشكل كبير على دماغ المرأة خلال فترة الحمل؛ لتهيئتها للتعامل مع كونها ستصبح أما، وفقا للعين الإخبارية.

ووفقا للدراسة التي نشرتها دورية "نيتشر" مؤخرا، التقط الفريق البحثي صورا بالرنين المغناطيسي لأدمغة 25 امرأة قبل ولادة الطفل وبعدها، وقارنوا النتائج مع نساء لم يحملن، وتوصلوا إلى أن أجزاء المخ التي تتعامل مع وظائف الإدراك الاجتماعي نقص حجمها في النساء اللاتي أكملن فترة الحمل ووضعن أطفالهن بنجاح، بسبب حدوث نقص في كمية المادة الرمادية المسؤولة عن هذه الوظائف.

ولا تؤثر هذه التغيرات على مهارات المرأة في التفكير والذاكرة، كما أكدت سوزانا كرمونا، عالمة الأعصاب بجامعة كارلوس الثالث بمدريد، وأحد الباحثات الرئيسيات في الدراسة.

وقالت كرمونا، في تقرير نشره موقع الجامعة: "على عكس ما قد يتصور البعض، فإن هذا الإنكماش في العقل قد يكون نتيجة لشيء طيب، إذ يتسبب في ضبط دقيق للوصلات بين الخلايا العصبية".

وأضافت في محاولة لتقريب المفهوم: "عندما تكون أمامك طرق كثيرة للوصول إلى مكان ما، فالأنسب أنك ستتجاهل الطريق الذي يأخذ المزيد من الوقت، وتختار الطريق الأقصر والأسرع، وهذا ما يحدث في عقل المرأة بالضبط، استعدادا لمسؤولية رعاية المولود التي ستلقى على عاتقها".

وتأكد هذا الاستنتاج لدى الفريق البحثي بعد أن لاحظوا أن النساء اللاتي فقدن حجما أكبر من المخ، أبلغن أيضا عن ارتباط أقوى بأطفالهن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
انكماش عقل الأمهات ظاهرة صحية لخدمة أطفالهن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انكماش عقل الأمهات ظاهرة صحية لخدمة أطفالهن، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انكماش عقل الأمهات ظاهرة صحية لخدمة أطفالهن.