الارشيف / اخبار اليمن

بدء ورشة عمل حول أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عدن

اخبار من اليمن بدأت اليوم الأحد، في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، ورشة العمل الثالثة في هذا حول أخلاقيات البحث العلمي والتي ينظمها مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا للفترة من 24حتى 26مارس الحالي بمشاركة (45)مشارك ومشاركة من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة في كلية الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والصيدلة ومعهد أمين ناشر للعلوم الصحية ومكتب الصحة العامة والسكان والجمعية الوطنية للبحث العلمي والمؤسسات الطبية الميدانية.

وتناقش الورشة عدد من الأوراق حول الخلفية التاريخية لأخلاقيات البحث العلمي والتعرف على التشريعات والمبادئ والتوجيهات الدساتير الدولية الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي التي تجرى على الإنسان.

وفي افتتاح الورشة، شدد القائم بأعمال رئيس جامعة عدن، الدكتور، عادل عبد المجيد، على أهمية البحث العلمي حول أخلاقيات البحث العلمي ومترتباته الأكاديمية في ترسيخ دعائم وقيم البحث العلمي وإنعكاسه إيجابيًا على المجتمع. مشيرًا إلى أن العمل المهني والأكاديمي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بقواعد وسلوكيات وأخلاق البحث العلمي التي اقسم عليها الأطباء في أثناء تخرجهم.

بدوره أوضح رئيس مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا، الدكتور، عبد الله سعيد الحطاب، أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة النشاط العلمي للمركز الذي ظل سنوات عديدة طموحًا يسعى الجميع لتحقيقه حتى ظهورفي خير الوجود كمركز وطني الأول من نوعه تحت تحت مظلة جامعة عدن في إطار ريادتها في العمل الأكاديمي.

وتوجه بالشكر العميق لقيادة جامعة عدن لإرساء أسس تأسيس المركز. كما تقدم بالشكر للمنظمة المدنية للبحوث والتنمية(CDRF)– الولايات المتحدة الأمريكية التي قدمت الدعم المالي والفني لتأثيث وإنشاء المركز وتبني البرنامج العلمي له، كما تقدم بالشكر لعمادة كلية الطب والعلوم الصحية لتقديم التسهيلات لتأسيس المركز وتوفير مقر له في مبنى كلية الطب والعلوم الصحية وللمؤسسة الطبية الميدانية للدعم المستمر لأنشطة المركز. 

كما أوضح بأن هذه الورشة تعنى بأخلاقيات البحث العلمي كفرع من فروع أخلاقيات الطب والعلوم الحيوية والسعي للشراكة مع الكليات الصحية وكليات الجامعات الأخرى وذلك استنادًا إلى توصيات منظمة اليونسكو لجعل أخلاقيات البحوث متطلب دراسي لكافة البرامج الدراسية الجامعية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
بدء ورشة عمل حول أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عدن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بدء ورشة عمل حول أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عدن، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بدء ورشة عمل حول أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عدن.