الارشيف / اخبار اليمن

الحق في معرفة الحقيقة.. ندوة نظمتها دائرة حقوق الانسان بالانتقالي

اخبار من اليمن عدن تايم / خاصاقامت دائرة حقوق الانسان بالامانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي يوم الاحد ندوة بعنوان ( دور منظمات المجتمع المدني في كشف الحقيقة وحماية حقوق الإنسان ) بمناسبة اليوم العالمي للحق في معرفة الحقيقة الذي يحتفل به في الرابع والعشرين من مارس من كل عام.

وفي الندوة التي شارك فيها نخبة من الحقوقيين والقانونيين ومندوبين عن منظمات المجتمع المدني ونشطاء، تحدثت المحامية ذكرى معتوق حسين رئيسة دائرة حقوق الانسان حول الحق في معرفة الحقيقة وكشف الانتهاكات وانصاف المظلومين وإحلال الحق والعدالة.

وقالت انه من حق المواطن أن يعرف ومن حقه أن يفهم وان يتفاعل ايجابيا في أن يسود الحق والقانون عن طريق معرفة الحقيقة عن الإنتهاكات للحقوق والحريات.

ونوهت معتوق إلى أن الشرائع السماوية وقوانين ومواثيق المجتمع الدولي تكفل هذا الحق في المعرفة والحق في أن تكشف له كل الحقائق التي تفضي إلى عدالة ناجزة ، مشيرة في ذات السياق أن أن غياب الحقيقة يعني غياب العدالة وغياب العدالة يعني احتراب وتقاتل والمزيد من الانتهاكات .

من جانبه اشار ميسر الندوة المحامي زاهر الجنيد إلى اقرار الامم المتحدة هذا اليوم باليوم العالمي للحق في معرفة الحقيقة ، ودعت المنظمات الحكومية وغير الحكومية للاحتفاء بهذه المناسبة تخليدا لذكرى ضحايا الانتهاكات والاشادة بالذين كرسوا حياتهم لتعزيز وحماية حقوق الانسان كافة وجادوا بارواحهم في سبيل ذلك.

وقال بان الحقيقة هى اتفاق بين العقل والواقع و ان الهدف ايضا هو الاعتراف بالعمل الهام والقيم لكل المدافعين عن معرفة الحقيقة وحقوق الإنسان ؛ وأشار بان حقوق الانسان هى الضمانات القانونية العالمية التي تهدف إلى حماية كرامة الانسان في أي بقعة من الأرض .

وعرف المحامي القانوني الانتهاكات على انها سلب حقوق الافراد ومعاملتهم وكأنهم أقل قيمة من البشر . معرفا دور منظمات المجتمع المدني بكونها مرتكز اساسي في المجتمع وحلقة وصل بين الفرد والدولة في تعزيز حماية حقوق الإنسان .مثنيا على جهودها في الدفاع عن الحقوق والحريات .

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للحق في معرفة الحقيقة يأتي ضمن خطط دائرة حقوق الانسان التي تولي اهتمامها بنشر ثقافة حقوق الإنسان ، الجدير بالذكر أن الدائرة تقوم برصد وجمع عددا من الانتهاكات وتوثيقها ورفعها إلى منظمات دولية باللغتين العربية والإنجليزية .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
الحق في معرفة الحقيقة.. ندوة نظمتها دائرة حقوق الانسان بالانتقالي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الحق في معرفة الحقيقة.. ندوة نظمتها دائرة حقوق الانسان بالانتقالي، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الحق في معرفة الحقيقة.. ندوة نظمتها دائرة حقوق الانسان بالانتقالي.

قد تقرأ أيضا