الارشيف / اخبار اليمن

الحوثيون :تعثر تنفيذ اتفاق السويد سببه عدم وجود رغبة بريطانية أمريكية للسلام في اليمن

اخبار من اليمن اتهمت مليشيا الحوثي الانقلابية، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بالوقوف وراء تعثر اتفاق السويد، إضافة إلى عوامل أخرى.

وقال رئيس مايسمى بالمجلس السياسي الأعلى للحوثيين، أن السبب الجوهري لعدم تنفيذ اتفاق السويد يعود لأن الرغبة الأميركية والبريطانية في السلام لم تنضج بعد، وإن تظاهرتا بعكس ذلك.

وأضاف،بريطانيا إحدى دول التحالف ، وهي عضو مؤثر في التحالف، ومنذ فترة بدأت تشارك الكثير من الجهات الدولية دعواتها للسلام، وقد كنا سنعتبر هذا الموقف إيجابياً، لكن أخيراً ظهرت مؤشرات عديدة لا تدعم هذا الظن الحسن، بل ظهرت تصريحات على لسان كبار مسؤوليها تؤكد أن بريطانيا ليست داعمة لتنفيذ اتفاق استوكهولم، ويبدو أنها تسعى إما لفرض تعديلات على هذا الاتفاق، وهذا أمر غير مقبول، وإلا فهي كما يبدو ستسعى لاستئناف الحرب في الحديدة.

وأضاف : قد تندرج ضمن أسباب تعثر تنفيذ الاتفاق طبيعة الواقع وتعقيداته التي هي اليوم فوق قدرة الحلول الجزئية، وتستدعي التعامل معها على قاعدة الحل السياسي الشامل، وهو ما ندعو إليه باستمرار.

وأكد أن من بين الأسباب تعدد أطراف الطرف الحكومي والمساند له ووجود تباين في وجهات النظر بين السعودية والإمارات، حد زعمه.

وعن التوقعات في العام الخامس من الحرب، قال المشاط في حوار مع جريدة الأخبار اللبنانية، إن العام الخامس من الحرب سيشهد فصل جديد من الحرب، مؤكداً بأنهم ومن منطلق الدفاع سيتوقفون عن دفاعهم اذا توقف التحالف عن الهجوم، حد قوله.

وتابع المشاط القول "نحن نتمنى أن ننجح والأطراف الأخرى في تحقيق السلام، لأن هذا ما تحتاجه المنطقة وليس اليمن، ولكن إذا صمّموا على إغلاق كل نوافذ السلام، فإنني أسمح لنفسي بالقول ـــ بكل صدق ـــ إن أقسى الخيارات وأكثرها إيلاماً وإرباكاً وزعزعةً لم نستعملها إلى حدّ الآن.

وعلى غير تصريحات الحوثيين،تتهم الحكومة الشرعية والتحالف الحوثيين بوضع العراقيل أمام تنفيذ اتفاق السويد وهو الأمر الذي أكده رئيس فريق المراقبين الأميين في رسالة بعثها إلى الأمم المتحدة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الحوثيون :تعثر تنفيذ اتفاق السويد سببه عدم وجود رغبة بريطانية أمريكية للسلام في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الحوثيون :تعثر تنفيذ اتفاق السويد سببه عدم وجود رغبة بريطانية أمريكية للسلام في اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الحوثيون :تعثر تنفيذ اتفاق السويد سببه عدم وجود رغبة بريطانية أمريكية للسلام في اليمن.

قد تقرأ أيضا