الارشيف / اخبار العرب والعالم

​ بنغلاديش تحتفل بذكرى استقلالها غدا

الإثنين 18 رجب 1440 - 16:14 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 25-3-2019

جدة (يونا) – يطلق شعب بنغلاديش يوم غد الثلاثاء احتفالاته السنوية بذكرى استقلاله، بعد سلسلة طويلة من الصراعات والحروب وعدم الاستقرار منذ عام 1947 وحتى اكتمال مشروعه الوطني في 26 مارس عام 1971م، ويأتي احتفال اشعب بنغلاديش وسط قفزات كبيرة تحققها البلاد نحو التنمية والاستقرار السياسي والاقتصادي حيث أحرزت تقدمًا مذهلاً في التنمية البشرية في مجالات التعليم والمساواة بين الذكور والإناث في التعليم.
تقع بنغلاديش في جنوب شرق قارة آسيا. تحدها الهند من كل الجهات ما عدا أقصى الجنوب الشرقي والتي تحدها منها بورما (ميانمار) وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال. وتشكل بنغلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات.

تأسست الحدود الحالية لدولة بنغلاديش مع تقسيم البنغال والهند في عام 1947، عندما أصبحت الإقليم الشرقي لدولة باكستان حديثة التأسيس وكان يعرف باسم باكستان الشرقية وكانت الهند تفصل هذا الإقليم عن الشطر الغربي لباكستان والذي كان يعرف باسم باكستان الغربية بمسافة ألف وستمائة كيلومتر تقريبا.  
وتعد بنغلاديش الدولة السابعة على العالم من حيث التعداد السكاني (160 مليون تقريباً) وتدخل أيضًا ضمن الدول شديدة الكثافة السكانية. على الرغم من ذلك، فإن الناتج الإجمالي المحلي للفرد للسعر المعدل في ضوء نسبة التضخم قد زاد إلى أكثر من الضعف منذ عام 1975 وقلت معدلات الفقر في الدولة إلى 20% منذ بداية التسعينيات.

وبنغلاديش منطقة عريقة حضارية فترجع آثار الحضارة فيها إلى حوالي أربعة آلاف سنة   عندما استقر في هذه المنطقة سكان درافيديا وهي منطقة تقع في جنوب الهند وسكان التبت وبورما وسكان جنوب شرق آسيا. ويُعد الإسلام الديانة الرئيسة في بنغلاديش؛ حيث تبلغ نسبة المسلمين في بنغلاديش حوالي 89.7% من العدد الإجمالي للسكان وهناك أقلية تدين بالهندوسية وتبلغ حوالي 9.2% من العدد الإجمالي للسكان في بنغلاديش.  
وقد دخل الإسلام إلى البنغال في القرن الثاني عشر الميلادي عن طريق التجار العرب المسلمين وبعض الصوفيين ثم ساعدت الفتوحات الإسلامية في انتشار الإسلام في أنحاء البلد. ومع حلول القرن السادس عشر، حكمت الإمبراطورية المغولية منطقة البنغال وأصبحت داكا إحدى المراكز المحلية المهمة للإدارة المغولية.

وتسعى بنغلاديش لتحقيق سياسة خارجية معتدلة تعتمد بشكل كبير على الدبلوماسية متعددة الأطراف، وخاصةً في الأمم المتحدة. في عام 1947، التحقت بنغلاديش بكلٍ من اتحاد دول الكومنولث والأمم المتحدة ومنذ ذلك الوقت تم انتخابها لترأس مجلس الأمن في دورتين الأولي في 1978-1979 والثانية في 2000-2001. في عام 1980، لعبت بنغلاديش دورًا قياديًا في تأسيس اتحاد جنوب شرق آسيا للتعاون الإقليمي من أجل توطيد علاقاتها مع دول جنوب شرق آسيا. منذ إنشاء ذلك الاتحاد في عام 1985، شغلت بنغلاديش منصب السكرتير العام له مرتين.
((انتهى))
حازم عبده

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
​ بنغلاديش تحتفل بذكرى استقلالها غدا ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​ بنغلاديش تحتفل بذكرى استقلالها غدا، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​ بنغلاديش تحتفل بذكرى استقلالها غدا.