الارشيف / إقتصاد

حسين الديماسي يقترح الترخيص للتونسيين لفتح حسابات بالعملة الصعبة

اعتبر الخبير الإقتصادي ووزير المالية الأسبق، حسين الديماسي، أن الإجراء الجديد المتعلق بفتح مكاتب صرف العملة لا يمكنه وحده وقف نزيف صرف العملة بالسوق السوداء، ويرى أن الحل يكمن في الترخيص للتونسيين لفتح حسابات بالعملة الصعبة.

وبين الديماسي أن التوزيع الجغرافي لمكاتب صرف العملة لا يزال محدودا جدا داعيا إلى تركيزها خاصة في المناطق الحدودية مقترحا أن يقارب عددها توزيع الجهاز البنكي، موضحا استفحال ظاهرة صرف العملة خارج الأطر القانونية، قائلا ''لقد أصبح لدينا مركز أساسي لتغيير الأورو في العاصمة (باب بحر) ومركز آخر في الجنوب لتغيير الدولار ببن قردان''.


وأفاد، وزير المالية الأسبق، إلى أنه لا يمكن تقدير حجم السوق السوداء من صرف العملة وأردف قائلا ''أعتقد أن حجم السوق يتجاوز ما صرح به البنك المركزي المتمثل في 3 مليار دينار''، مشيرا إلى أن من أهم العملات الأجنبية، التي يقع صرفها في السوق السوداء، هي الدولار في المناطق الحدودية بالجنوب ويقبل عليها أساسا الليبيون والأورو في العاصمة ويقبل عليها الجزائريون.


وأرجع ذلك إلى محدودية المنحة السياحية، التي يتلقاها المواطن الجزائري، والتي لا تتعدى 130 أو140 أورو، ما يجعله يلتجئ إلى السوق السوداء، أما بالنسبة لليبيين فيعود الى تدهور قيمة الدينار الليبي.
ولفت الخبير الإقتصادي إلى التأثير السلبي لهذه الظاهرة على الإقتصاد الوطني وبين أن من أهم نتائج ازدهار السوق الموازية فقدان السيولة سواء بالدينار أو بالعملة الصعبة لدى البنوك التونسية علاوة على مساهمتها في هبوط قيمة الدينار، الذي يرتبط بمخزون البلاد من العملات الاجنبية.


وأكد أن قيمة الدينار تتراجع في السوق الموازية بشكل أسرع ما ينعكس سلبا على الميزان التجاري وأضاف "كما ينجر عن ذلك التجاء الدولة إلى التداين من البنوك المحلية لدعم الميزانية مما يخلف مشاكل كبيرة ".
وخلص الخبير الإقتصادي، حسين الديماسي، إلى أن الحد من التأثير السلبي لهذه الظاهرة يكون عبر إقرار إصلاحات كبرى لدعم صلابة الإقتصاد الوطني.

يذكر أن البنك المركزي اسدى تراخيص لفتح 7 مكاتب صرف لممارسة نشاط الصرف اليدوي للعملة الصعبة في تونس تمت عن طريق مناظرة أجراها البنك.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي نسمة
حسين الديماسي يقترح الترخيص للتونسيين لفتح حسابات بالعملة الصعبة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر حسين الديماسي يقترح الترخيص للتونسيين لفتح حسابات بالعملة الصعبة، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى حسين الديماسي يقترح الترخيص للتونسيين لفتح حسابات بالعملة الصعبة.