الارشيف / اخبار اليمن

عمليات تسليم وتسلم لقوائم الأسرى والمعتقلين والمحتجزين خلال الساعات المقبلة

اخبار من اليمن عدن تايم - لـ«الشرق الأوسط» :إذا كانت اتفاقية إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين بين طرفي المشاورات اليمنية، نجاحاً معنوياً رافق شارة البدء، فإن عملية تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين تعد أُولى الثمرات الناجمة عن ثلاثة أيام من الاجتماعات واللقاءات.
وخلال الساعات الـ72 الماضية... أوراق تدخل وأخرى تخرج وتطوف ردهات  يوهانسبرغ سلوت ، القصر الملكي السويدي الذي يبعد عن العاصمة استوكهولم 50 كيلومتراً، لتسفر أخيراً عن تقدم لافت.
وزير الخارجية خالد اليماني، قال ، أمس، إن عمليات تسليم وتسلم لقوائم الأسرى والمعتقلين والمحتجزين، ستجري خلال الساعات المقبلة، معتبراً الخطوة بنّاءة وإيجابية للمشاورات.
وجرى الإتفاق على ملف الأسرى والمعتقلين، قبل أن يصل الجميع إلى القصر، الواقع في منطقة ريفية ونائية.
وستناقش الحكومة اليمنية ووفد الانقلابيين الحوثيين، هذه القضية، مع لجنة الصليب الأحمر في اجتماعات منفصلة ستنطلق، اليوم (الأحد)، وتستمر إلى أن تكمل آلية التنفيذ، والتحقق من الأسماء، وجملة من الإجراءات الفنية إلى جانب الضمانات.
وأضاف في حديثه الذي جرى عبر الهاتف:  خلال الأحد والاثنين سيكون هناك تقدم أيضاً في ما يتعلق بموضوع المطارات ومن ضمنها مطار صنعاء... هناك أيضاً بعض المسائل المتعلقة بإعادة موظفي المطار الذي كانوا هناك في عام 2014 .
في المقابل، نقلت وكالات الأنباء عن عبد الملك الحجري، عضو وفد الحوثيين، توقعاته بان تكون هناك نتائج إيجابية حول فتح مطار صنعاء، بحلول اليوم. وقال في مؤتمر صحافي عُقد بعد انتهاء اجتماعات الوفد مع المبعوث الأممي، أمس: �لا تزال المشاورات مستمرة بشأن مطار صنعاء وغداً (اليوم) ستتضح الأمور . وأضاف الحجري:  اقترحنا أن تمر الطائرات عبر نقاط تفتيش في (عمّان) بالأردن أو أي دولة أخرى، قبل وصول الطائرات إلى مطار صنعاء .
وكان أعضاء في وفد الحكومة الشرعية قد أكدوا موافقتهم على فتح مطار صنعاء الدولي، شريطة أن يتم تسيير الرحلات داخلياً من مطار صنعاء إلى مطار عدن، رافضين أن يتم تسيير رحلات دولية مباشرة من مطار صنعاء. وشدد وزير الخارجية اليمني على أن مطار عدن يجب أن يكون مطار السيادة، مذكّراً بأهمية جميع المطارات اليمنية في المحافظات كافة بما فيها تلك المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن أعضاء من الوفد الحكومي، قولهم إن العديد من الملفات طُرحت على طاولة الاجتماعات التي عُقدت أمس، مع فرق العمل المختلفة، أهمها ملف المعتقلين والأسرى، ومطار صنعاء، ومدينة الحديدة، إلى جانب ملف التهدئة. وأكدت المصادر أن نجاح هذه المشاورات  يعتمد على تنفيذ ما تم التوقيع عليه بخصوص ملف الأسرى، وكذلك انسحاب الحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة ورفع الحصار عن مدينة تعز .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
عمليات تسليم وتسلم لقوائم الأسرى والمعتقلين والمحتجزين خلال الساعات المقبلة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عمليات تسليم وتسلم لقوائم الأسرى والمعتقلين والمحتجزين خلال الساعات المقبلة، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عمليات تسليم وتسلم لقوائم الأسرى والمعتقلين والمحتجزين خلال الساعات المقبلة.

قد تقرأ أيضا