الصحافة اليوم: تطويق معقل #ميليشيا_الحـوثي في #صعـدة

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم/ خاصأهتمت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني اليوم الأثنين بتقدم الميداني المستمر حيث تواصل قوات الشرعية اليمنية بإسناد من التحالف تضييق الخناق على المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي في محافظة صعدة من أربع جبهات أحدثها جبهة الملاحيظ، حيث استعاد الجيش اليمني معسكر الكامب ومواقع استراتيجية مجاورة, كما تتجه المقاومة الجنوبية مسنودة بقوات “الحزام الأمني” للسيطرة على منطقة الراهدة تمهيد لتحرير محافظة تعز من قبضة الانقلابيين.
ورصدت عدن تايم إدانت رابطة أمهات المختطفين في اليمن استمرار محاكمة 36 مختطفا في سجون ميليشيا الحوثي بصنعاء، واصفة إياها بأنها «محاكمات هزلية وغير قانونية» بحق نخبة من المثقفين والأكاديميين والطلاب.

الشرعية توقف التعيينات في المناصب الحكومية

البداية من صحيفة الشرق الأوسط حيث قالت أن الحكومة اليمنية الشرعية اتخذت قراراً بوقف أي تعيينات جديدة في صفوفها، حتى إشعار آخر، في مسعى منها - كما يبدو - لوضع حد للانتقادات الواسعة التي طالتها في الأسابيع الأخيرة على خلفية صدور عشرات القرارات التي قضت بتعيين وكلاء وزارات ومستشارين في السفارات اليمنية ونواب وزراء.

وهو ما اعتبره الناشطون اليمنيون نوعاً من أنواع الفساد في صفوف الشرعية لجهة عدم الحاجة إلى مثل هذه المناصب في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد، إلى جانب اعتباره نوعاً من الهيمنة على المناصب التي تمارسها أطراف بعينها في الشرعية على حساب بقية القوى اليمنية الأخرى. في هذا السياق، اطلعت «الشرق الأوسط» على وثيقة رسمية تحت توقيع رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، وجهها إلى المسؤولين كافة في الحكومة بوقف تقديم أي اقتراحات أو ترشيحات للتعيين في أي مناصب الحكومية حتى إشعار آخر.

الحوثيون يحاكمون 36 أكاديمياً.. و«أمهات المختطفين»: هزلية

من جانبها قالت صحيفة عكاظ" أدانت رابطة أمهات المختطفين في اليمن استمرار محاكمة 36 مختطفا في سجون ميليشيا الحوثي بصنعاء، واصفة إياها بأنها «محاكمات هزلية وغير قانونية» بحق نخبة من المثقفين والأكاديميين والطلاب.

وطالبت الرابطة، في بيان لها أورده موقع «العربية نت» أمس (الأحد)، بإيقاف هذه المحاكمات فورا وسرعة إطلاق سراح المختطفين والمخفيين، محملة المتمردين الحوثيين مسؤولية حياتهم وسلامتهم.

وأفادت الرابطة بأن ميليشيا الحوثي الانقلابية تواصل عقد جلسات محاكمة باطلة وهزلية للمختطفين منذ مطلع أبريل العام الماضي في المحكمة الجزائية المتخصصة، التي يعد قرار إنشائها انتهاكا صارخا لدستور الجمهورية اليمنية والقوانين النافذة والمواثيق والمعاهدات الدولية.

رغم حملات التشويه.. قوات “الحزام الأمني” تتجه لتحقيق أهم انتصار لـ”الشرعية” بتعز اليمنية

رغم حملات التشوية التي تقوم بها الحملات الإخوانية على قوات الحزام الأمني, قال موقع إرم نيوز" أن المقاومة الجنوبية مسنودة بقوات “الحزام الأمني” تتجه للسيطرة على منطقة الراهدة وهو أمر إذا ما تحقق فسيكون أحد أهم انتصارات الشرعية على الميليشيات الحوثية لقيمته الإستراتيجية في التمهيد لتحرير محافظة تعز ذات الكثافة السكانية من قبضة الانقلابيين.

ورغم ما تتعرض له المقاومة الجنوبية و”الحزام الأمني” من تشويه من قبل نشطاء الإخوان وإعلامهم وحتى من قبل أطراف في الشرعية نفسها، إلا أن هذه القوات تواصل تقدمها شمالا وتمكنت من السيطرة على مرتفعات وجبال مطلة على الراهدة استعدادا للسيطرة عليها بالكامل بدعم من التحالف العربي.

وبث ناشطون مقاطع تظهر أسرى حوثيين وغنائم بقبضة اللواء الخامس بالحزام الامني في جبل جماله المطل على منطقة الراهدة.
وقالت مصادر في ميدانية لـ”إرم نيوز” إن الحوثيون أقدموا على تفجير الطرق والجسور ويبطئون تقدم قوات المقاومة الجنوبية بكميات ضخمة من الألغام زرعوها في المنطقة.
وتضيف المصادر أن السيطرة على الراهدة تمهد لكسر الحصار عن تعز وإعادة ربطها بمحافظتي لحج وعدن الجنوبيتين للحصول على الإمدادات العسكرية والمساعدات الغذائية والطبية التي يحتاجها السكان بشدة بعد 3 سنوات من القتال.

«الهلال» تتفقد أحوال النازحين في الفيوش بلحج

وذكرت صحيفة البيان الإماراتية" أن وفد من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تفقد مخيم النازحين في منطقة الفيوش بمحافظة لحج والذي يضم 55 أسرة فيما يعيش آخرون داخل الحي السكني وعددهم 310 أسر جميعهم من محافظة الحديدة. واطلع الوفد على أحوال النازحين في مخيم البيطرة بالمنطقة واطلع عن كثب على أوضاعهم ومتطلباتهم وخاصة توفير الخيام والمواد الغذائية الأساسية. ووعد فريق الهلال الأحمر الإماراتي بتلبية متطلباتهم وتقديم يد العون والمساعدة لهم.

تطويق معقل ميليشيا الحوثي في صعدة

عسكرياً قال موقع العربية نت" أن قوات الشرعية اليمنية بإسناد من التحالف تواصل تضييق الخناق على المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي في محافظة صعدة من أربع جبهات أحدثها جبهة الملاحيظ، حيث استعاد الجيش اليمني معسكر الكامب ومواقع استراتيجية مجاورة.

إلى ذلك، تتقدم قوات الشرعية باتجاه جمعة بن فاضل مركز مديرية الظاهر على الطريق المؤدي لجبال مران، وتكمن أهمية هذا التقدم في أنه يفقد ميليشيات الحوثي معقلها الرئيس.

ومن جبهة كتاف شرقا إلى جبهة الملاحيظ غربا، تشتعل المواجهات بين قوات الشرعية والميليشيات الحوثية الانقلابية على امتداد المناطق الحدودية شمال محافظة صعدة الحدودية وسط تقدم كبير للجيش الوطني، بدعم جوي وبري من قوات تحالف دعم الشرعية.

وشهدت جبهة الملاحيظ معارك متواصلة منذ ثلاثة أيام، استعاد خلالها الجيش الوطني السيطرة على معسكر الكامب ومرتفعات استراتيجية على الطريق المؤدي إلى جبال مران، أحد أهم المعاقل التي انطلقت منها حركة تمرد الحوثي.

ووفق مصادر عسكرية، يسعى الجيش الوطني في هذه الجبهة إلى التقدم نحو جمعة بن فاضل مركز مديرية الظاهر لمحاصرة منطقة جبال مران من جهة الغرب بالتزامن مع تقدم قوات أخرى من الجيش، وبمشاركة برية وجوية من قوات التحالف على جبهة رازح من جهة الشمال.

أما في جبهة كتاف شمال شرقي صعدة، فحقق الجيش الوطني مسنودا بطائرات التحالف تقدماً جديداً خلال هجوم واسع شنه صباح السبت على مواقع الميليشيات واستعاد عدداً من المواقع في منطقة نهوقة باتجاه الصوح غرب مديرية كتاف.

وأكد قائد محور صعدة العسكري العميد عبده الأثله أن تقدما جديدا أحرزه الجيش في جبهة باقم شمال صعدة في تحرك متواصل لتضييق الخناق على الميليشيات من جميع الاتجاهات في محافظة صعدة معقل ميليشيات الحوثي الانقلابية.

«الهلال» تتكفل بعلاج طفلة تعاني ثقباً بالقلب

وفي إطار دعمها المتواصل قالت صحيفة الخليج" تكفلت هيئة الهلال الأحمر الاماراتي باستكمال علاج الطفلة اليمنية «أسيل» التي تعاني ثقباً بالقلب، في الهند.
وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم دولة الإمارات المتواصل للأشقاء في اليمن للتخفيف من معاناتهم والوقوف إلى جانبهم في ظل الظروف الصعبة التي تواجههم، جراء الأزمة التي تشهدها بلادهم، وضمن الجهود الإنسانية التي تبذلها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على الساحة اليمنية، وخاصة اهتمامه بالأوضاع الصحية للأشقاء اليمنيين.
وكان في وداع الطفلة أسيل لدى سفرها إلى الهند بمرافقة ذويها لاستكمال العلاج، طيب الشامسي مندوب الهلال الأحمر الإماراتي في عدن.
وتقدمت والدة الطفلة أسيل بالشكر والتقدير لدولة الإمارات قيادة وشعباً لما يقدمونه للشعب اليمني، وأعربت عن امتنانها لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي لاهتمامها بالحالة الصحية لطفلتها.
يذكر أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تكفلت بعلاج الكثير من الحالات الصحية خارج اليمن، نظراً لما يعانيه القطاع الصحي في اليمن من ضعف الإمكانات الطبية والكوادر الصحية، وسيرت الهيئة العديد من القوافل الطبية دعماً للأشقاء في اليمن.

التحالف يقصف الميليشيات في حجة وإب

قال موقع 24الإماراتي قصفت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مساء أمس الأحد، مواقع ومعسكرات خاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة إب، وسط البلاد، فيما كثفت ضرباتها الجوية في محافظة حجة، بالتزامن مع استمرار المعارك الميدانية.
وقالت مصادر محلية بحسب موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش اليمني، إن مقاتلات التحالف العربي استهدفت مواقع وتجمعات للميليشيات الحوثية في وادي قرية الأصمين، في مديرية السبرة، جنوب شرقي المحافظة.
وقال مصدر ميداني في حجة، إن غارات جوية استهدفت مساء الأحد، مواقع وتجمعات للميليشيات الحوثية في مزارع الجر وساحل بحيص في مديرية عبس، فيما شنت مقاتلات التحالف غارات مكثفة في مديرية حرض، استهدفت مواقع وتجمعات وتعزيزات للميليشيا في وادي بن عبدالله، وقرب الجمرك القديم، أدت إلى تدمير طقمين وسقوط قتلى وجرحى من الميليشيات.
وفي مديرية ميدي المجاورة، قصفت مقاتلات التحالف بعدة غارات مواقع وتجمعات للميليشيات الحوثية في مواقع متفرقة بأطراف المديرية.

الصحافة اليوم: تطويق معقل #ميليشيا_الحـوثي في #صعـدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الصحافة اليوم: تطويق معقل #ميليشيا_الحـوثي في #صعـدة، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الصحافة اليوم: تطويق معقل #ميليشيا_الحـوثي في #صعـدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق