الارشيف / اخبار اليمن

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن كان الريال اليمني وانهيارة والإجراءات العاجلة التي اقرها البنك المركزي لتلافي هذا الإنهيار والحفاظ على العملة المحلية هو الخبر الرئيسي الذي سيطر على معظم أخبار آخر 24 ساعة.

وفي هذا الصعيد، هددت جماعة الحوثي الإنقلابية كافة البنوك في مناطق سيطرتها بنهب الودائع البنكية لديها إذا استجابت لطلب البنك المركزي في عدن بنقل مراكزها إلى العاصمة المؤقتة.

وزعمت المليشيات، أن القرار الذي أصدره البنك المركزي في عدن بنقل المقرات الرئيسية للبنوك من صنعاء إلى عدن سيؤدي إلى مزيد من التضخم والانهيار المالي في البلاد، وستذهب أموال المودعين في مهب الريح.
إلى عدن فقد أغلق البنك المركزي العمل في عدد من شركات ومنشآت الصرافة، بسبب مخالفتها القوانين المنظمة للأعمال المصرفية وتوجيهات البنك.

وقال البنك المركزي، في عدن، في بيان له، إنه قرر تعليق أعمال الشركات التالية:

1- شركات الطريحي للصرافة.

2- شركة المريسي للصرافة.

3- شركة دادية للصرافة.

4- منشأة أبو نشوان للصرافة.

5- منشأة احمد القاضي للصرافة.
يأتي ذلك بعد أيام من تعليق أعمال 8 شركات صرافة مخالفة لتعليمات البنك، وهي:

1- شركة الاكوع للصرافة.

2- شركة الصلاحي للصرافة.

3- شركة المنتاب للصرافة (شبكة الامتياز).

4- شركة الحزمي للصرافة.

5- شركة الناصر للصرافة.

6- منشأة ناصر العروي للصرافة.

7- سالم الصبري للصرافة.

8- الهلال للصرافة.

وفي ذات السياق، أغلقت السلطات المحلية بمحافظة مارب عددًا من محلات الصرافة، بالمدينة، تزامنًا مع ارتفاع مستمر لأسعار الصرف في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

وقالت مصادر محلية في مدينة مارب، إن حملة أمنية أغلقت محلات الصرافة غير المرخصة، فيما قالت مصادر أخرى أن الحملة استهدفت العديد من محلات الصرافة، بما فيها المعتمدة رسميًا، بسبب ارتفاع سعر الصرف.

من جانب آخر، نبه وزير الصحة العامة والسكان من موجة ثالثة لفيروس كورونا بدأت في البلاد، داعياً المواطنين للإلتزام الإجراءات الإحترازية والوقائية.

فيما أفاد الفلكي اليمني عدنان الشوافي أن حالة جوية جديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بدأت أمس الثلاثاء باليمن، و من المقرر استمرارها حتى السبت القادم.

سياسياً، وجه زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي قيادة برلمان صنعاء الممثلة بأحد رجال صالح المدعو يحيى الراعي بأن يقوم بتصفية البرلمان ممن أسماهم "أعضائه الخونة".
فيما صدرت تصريحات أمريكية جديدة ومفاجئة شأن اليمن، عندما أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية ميرا ريزنيك، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن تقدم مساعدة إلى السعودية لمواجهة تهديدات الحوثيين وإيران؛ في تحول استراتيجي جديد بشأن اليمن.

وشهدت الساعات الماضية أيضاً لقاءاً مثمراً جمع بين الرئيس عبد ربه منصور هادي ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، ناقشا خلاله مستجدات الأوضاع في اليمن، وأكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية عبدالله العليمي، عبر حسابه على تويتر أن لقاء الرئيس هادي مع بن سلمان كان مثمرا وايجابيا في موضوعاته ومخرجاته مثل كل اللقاءات السابقة.

ميدانيا، فقد أفادت مصادر مطلعة للمشهد اليمني بأن قرابة 400 مسلح حوثي غادروا متارسهم وموقعهم في جبهات مأرب والجوف وفروا إلى صنعاء .
أشارت المصادر إلى أن المنسحبين تقدموا بشكوى إلى زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، بما تعرضوا له من ظلم في تلك الجبهات، الا أن شكواهم قوبلت بالتجاهل والإهمال.

إلى ذلك حقق أبطال الجيش الوطني مسنودين بالمقاومة الشعبية، أمس الثلاثاء، تقدماً جديداً في جبهة الكسارة غرب محافظة مأرب.

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة "إن المعارك التي خاضها أبطال الجيش والمقاومة انتهت بدحر المليشيا من عدّة مواقع في محيط "ملبودة" وسقوط العديد من عناصر المليشيا بين قتيل وجريح".

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر من مليشيا الحوثي من أشراف مديرية الغيل، وحملة أمنيه يقودها مدير أمن الغيل التابع للحوثيين في نقطة "شواق" بمحافظة الجوف.

وذكرت أن الاشتباكات اندلعت بسبب خلافات حول تقاسم أموال تجارة "الحشيش"، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الحوثيين الذين ينتمون لمديرية الغيل وعناصر المليشيات الأمنية.

وفي سياق آخر، كشفت مصادر مطلعة ان الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا أرسل اليوم الثلاثاء، فصائل مسلحة تابعة له باتجاه محافظتي المهرة وحضرموت شرق اليمن.

وقالت المصادر إن سفينة تابعة للإمارات قامت بنقل قوات عسكرية بقيادة اللواء الركن “عادل علي هادي المصعبي” قائد ما يسمى لواء القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب، من مدينة عدن باتجاه مدينة المكلا محافظة حضرموت.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا