الارشيف / اخبار اليمن

ماذا ستناقش مفاوضات السويد في يومها الخامس؟


اخبار من اليمن بدأت مشاورات السويد يومها الخامس اليوم الاثنين بين الحكومة والحوثيين على أطراف العاصمة السويدية (ستوكهولم). 
وبحسب عضو الوفد الحكومي ولجنة الأسرى بمشاورات السويد، عسكر زعيل، فإن اللقاء المباشر الذي جرى بين أعضاء لجنة الأسرى والمعتقلين المشكلة من وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين، أمس، تطرق لكثير من النقاط بينها الأشخاص الأربعة المشمولون في القرار الأممي 2216 المعتقلون لدى الحوثيين.
“زعيل” تحدث عن أن وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، ومسؤول جهاز المخابرات في عدن ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني، والسياسي محمد قحطان، وقائد اللواء 119 فيصل رجب، سيتم إطلاق سراحهم ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ الاتفاق.


شاهد :-



واليوم يُتوقع أن يستمر النقاش بين الوفدين حول تحديث قائمة كشوفات الأسرى التي تم تسلميها في السابق؛ إذ أبدى وفد الحكومة اليمنية استعداد الشرعية لإطلاق سراح أسرى حوثيين، شرط اتخاذ المليشيات المدعومة من إيران بخطوة مماثلة تجاه من اختطفهم الانقلابيون.
ويتزايد الحديث عن أن الأيام المتبقية للمشاورات ستشهد ردا حكوميا يمنيا على مبادرة المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث المرتبطة برفع الحصار عن تعز والحديدة؛ لكن يبقى من المستبعد حاليا الدخول في مناقشات “الحل الشامل” المرتبط بمستقبل اليمن.
وقبل ساعات، قدم جريفيث مبادرة تنص على وقف شامل للعمليات العسكرية، بما فيها الصواريخ والطائرات المسيرة والضربات الجوية، ووقف استقدام التعزيزات العسكرية، وكذلك انسحاب متزامن للوحدات العسكرية والمليشيات إلى خارج الحديدة.




وتشمل بنود مبادرة جريفيث تشكيل لجنة أمنية وعسكرية بمشاركة الأمم المتحدة؛ للإشراف على الترتيبات الأمنية في الحديدة الخاضعة لسيطرة المليشيات الموالية لإيران، التي تستغل ميناء المدينة لتهريب الأسلحة وتهديد الملاحة في البحر الأحمر ونهب المساعدات الإنسانية.
ويوم الخميس الماضي، انطلقت في قلعة جوهانسبيرج، بإحدى ضواحي ستوكهولم، مشاورات السلام اليمنية، في محاولة لإيجاد حل سياسي لبلد يئن تحت انقلاب المليشيات التابعة لإيران منذ ما يزيد عن 4 أعوام.
 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي بو يمن
ماذا ستناقش مفاوضات السويد في يومها الخامس؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ماذا ستناقش مفاوضات السويد في يومها الخامس؟، من مصدره الاساسي موقع بو يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ماذا ستناقش مفاوضات السويد في يومها الخامس؟.