( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني"، أبرز الأحداث على الساحة اليمنية خلال آخر 24 ساعة:

على صعيد سياسي، وجه الرئيس عبدربه منصور هادي، بتشديد الضبط والربط العسكري وايلاء حماة الوطن ورجال الامن البواسل في المناطق المحررة جل الرعاية والاهتمام، مؤكدا على اهمية مواصلة البطولات وتخليص الوطن من شرور العصابة الانقلابية الساعية لعودة اليمن الى العهود الظلامية.
جاء ذلك خلال لقائه وزيري الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي ، والداخلية اللواء الركن ابراهيم حيدان، للوقوف على مختلف المستجدات والاطلاع على تطورات الاوضاع الميدانية والعمليات العسكرية التي يخوضها ابطال الجيش الوطني في مختلف المواقع والجبهات، واوضاع منتسبي وزارة الداخلية والحالة الامنية بصورة عامة في مختلف المحافظات المحررة.

على صعيد آخر، رفض نجل الرئيس صالح العميد أحمد علي عرض الرئيس هادي لرفع العقوبات الأممية المفروضة عليه، وفق ما أفاد به محامي صالح السابق محمد المسوري.
صحياً، أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، أمس الأحد، تسجيل 52 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ثمان محافظات.
وسجلت الاصابات في محافظات حضرموت 30 حالة، و 8 في مأرب، و 4 في عدن ومثلها في البيضاء، وحالتين في شبوة ومثلها في لحج، وحالتين في كل من تعز والضالع.
ورصدت اللجنة أربع حالات وفاة، في محافظات تعز وشبوة ومأرب وحضرموت، كما تم تسجيل 21 حالة تعافي، منها حالتان في تعز وباقي الحالات ال 19 في عدن.

على صعيد ميداني، كشفت مصادر عسكرية مطلعة، عن ثلاثة خيارات جديدة ومفاجأة لحسم المعركة ضد المتمردين الحوثيين، بعد قناعة دولية واقليمية ويمنية باستحالة الحل السياسي في اليمن.
وذكرت المصادر، أن الخيار الأول يتمثل بتحريك معركة تحرير الحديدة وتعز وحجة، و إلغاء اتفاق ستوكهولم.
وأشارت المصادر إلى أن الخيار الثاني يتمثل في تحريك جبهات الضالع والبيضاء وصولا إلى افتتاح جبهة جديدة بحدود محافظتي ذمار وصنعاء.
ولفتت المصادر إلى أن الخيار الثالث يأتي عبر تحريك المعارك في محافظتي الجوف وصعدة وبدء جبهة جديدة في محافظة عمران، وتحديدا بمديرية حرف سفيان لقطع خطوط إمداد المليشيا الحوثية القادمة من صعدة، وصولا إلى تحرير العاصمة صنعاء.

إلى ذلك، شنت قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية، مساء الأحد، عملية عسكرية نوعية، في الجبهات الغربية لمحافظة مأرب.
وقال مصدر عسكري أن قوات الجيش الوطني نفذت عملية عسكرية خاطفة، حررت خلالها عدد من المواقع العسكرية في جبهة المشجح غربي محافظة مأرب.

فيما لقي عدد من عناصر المليشيات الحوثية مصرعهم وجرح عدد آخرين، علي يد القوات الحكومية المشتركة جراء خروقات المليشيات في أربع جبهات بالساحل الغربي.
وأفادت مصادر عسكرية ميدانية أن مليشيات الحوثي التابعة لإيران حاولت في ساعات النهار والساعات الأولى من المساء استهداف مواقع عسكرية في خطوط التماس بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة في جبهات الخمسين والصالح وكيلو 16 بمدينة الحديدة وشرق منطقة الفازة التابعة لمديرية التحيتا وتم التعامل معها بحزم.
وأكدت المصادر أن القوات المشتركة في الجبهات المشار إليها وجهت ضربات موجعة بالسلاح المناسب وأوقعت إصابات مباشرة في صفوف المليشيات وأخمدت مصادر نيرانها.

وفي سياق آخر، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب رابع، الاحد، في اشتباكات مسلحة إثر خلافات على مشروع مياه بمحافظة عمران؛ وفقا لمصادر محلية.
وذكرت المصادر لـ " المشهد اليمني " بأن اشتباكات مسلحة اندلعت بين قبائل من مديريتي العشة وحرف سفيان في خلاف على مشاريع مياه تابعة لأبناء مديرية العشة، ما أسفر عن قتل مواطن وإصابة آخر من أبناء مديرية العشة، فيما قتل شخصان من أبناء مديرية سفيان.
وبينت المصادر أن الخلاف بسبب توقيف أبناء سفيان مشاريع المياه الكائنة في وادي سواد المير والتي يعتمد عليها أبناء العشة لسقي مزارعهم.

ونفذت المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، أول عملية عسكرية رادعة ضد مليشيا الحوثي الإنقلابية، ردا على الهجمات الحوثية التي استهدفت مدن وأعيان مدنية سعودية الليلة الماضية.

وشنّت مقاتلات تحالف دعم الشرعية الذي تقودة السعودية، الساعات الماضية، سلسلة غارات جوية مكثفة على مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات الحوثية في مختلف الجبهات القتالية بمحافظة مأرب.

واستهدف طيران التحالف العربي، بأكثر من 20 غارة جوية، تعزيزات عسكرية ومواقع للمليشيات الحوثي، في مختلف جبهات مأرب.

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

أخبار ذات صلة

0 تعليق