الارشيف / اخبار اليمن

رغم نجاتهم من تجربة موت وشيكة في اليمن.. تحطم أحلام آلاف المهاجرين بفرص حياة جديدة في دول الخليج (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن قال تقرير جديد، بأن آلاف المهاجرين العابرين من اليمن تحطمت أحلامهم بفرص حياة أفضل في دول الخليج المجاورة بسبب الصراع والقيود المفروضة على الحركة المرتبطة بـ COVID-19.
وأوضح التقرير الذي أعدته المنظمة الدولية للهجرة، وترجمه " المشهد اليمني "، بأن الوباء والصراع المستمر، دفعهم إلى مزيد من الخوض في الظل وجعلهم يعتمدون على شبكات التهريب من أجل البقاء.
وأشار التقرير إلى أن الوافدون إلى اليمن يظهرون زيادة بطيئة، على الرغم من أن الأعداد الإجمالية لا تزال منخفضة مقارنة بسنوات ما قبل جائحة كورونا المستجد.

واليكم النص الكامل للتقرير:
مهاجرون شبان ينجون من تجربة الموت الوشيكة وهم يعبرون اليمن الذي مزقته الحرب

منة الله حميد

صنعاء - منهكة وجوع وضياع وخائفة..هذا ما يشعر به معظم المهاجرين عند وصولهم إلى اليمن.
لم أحصل على أي مساعدة. عندما وصلت إلى اليمن ، كنت أنام على الرصيف - خائفًا وجائعًا ومرضًا ، "كما يتذكر بلال محمد ، وهو مهاجر إثيوبي يبلغ من العمر 18 عامًا وجد نفسه مؤخرًا عالقًا في البلاد".
بلال هو واحد من آلاف المهاجرين الذين تحطم حلمهم بفرصة حياة جديدة في دول الخليج المجاورة بسبب الصراع والقيود المفروضة على الحركة المرتبطة بـ COVID-19. لقد أصبح ، مع 32000 آخرين ، عالقين في اليمن ، ويعيشون في ظروف قاسية للغاية.
على الرغم من صغر سنه ، ترك بلال والدته وأخوته الثلاثة في الوطن في إثيوبيا وقرر السير في الطريق المحفوف بالمخاطر إلى اليمن ، على أمل العثور على مصدر دخل جيد في المملكة العربية السعودية من شأنه أن يسمح له بتوفير حياة أفضل لعائلته.
قال "سافرت من إثيوبيا إلى جيبوتي ، ثم عبرت البحر اليمني إلى ساحل شبوة ، وانتقلت إلى محافظة عدن ، ثم سافرت سيرًا على الأقدام إلى محافظة صعدة".
مع تخفيف القيود مؤخرًا على التحركات الدولية ، بدأ الوافدون إلى اليمن يظهرون زيادة بطيئة ، على الرغم من أن الأعداد الإجمالية لا تزال منخفضة مقارنة بسنوات ما قبل الجائحة.
وتقدر المنظمة الدولية للهجرة (IOM) أنه في عام 2019 وصل أكثر من 138،000 مهاجر إلى اليمن ، بينما وصل ما يزيد قليلاً عن 37،500 في عام 2020. حتى الآن في عام 2021 ، سجلت المنظمة وصول أكثر من 11،500 مهاجر إلى البلاد.
لا يزال المهاجرون الذين تمكنوا من الوصول إلى اليمن يواجهون عقبات كبيرة في الوصول إلى الخدمات الإنسانية والتوظيف الضروريين للبقاء على قيد الحياة. لقد دفعهم الوباء والصراع المستمر إلى مزيد من الخوض في الظل وجعلهم يعتمدون على شبكات التهريب من أجل البقاء.
يصل معظم المهاجرين الذين يأتون من القرن الأفريقي إلى الساحل الغربي والشرقي لليمن - في أماكن ما بين حجة وشبوة - قبل أن يحاولوا شق طريقهم إلى الأمام.
ثم يقوم المهربون بتوفير وسائل النقل لأولئك المهاجرين القادرين على تحمل تكاليف الرحلة ، ونقلهم إلى عدن. عادة ما يسافر المهاجرون الذين لا يملكون المال لأسابيع سيرا على الأقدام للوصول إلى نفس الوجهة.
يتوقون لعبور الحدود إلى المملكة العربية السعودية ، ثم يقومون برحلة خطيرة للغاية من عدن إلى صعدة. في الطريق ، يجد العديد من المهاجرين أنفسهم محاصرين وسط الاشتباكات المسلحة.
أثناء محاولته عبور الحدود في صعدة على نفس الطريق ، تعرض بلال للهجوم وأصيب بجروح متعددة في رأسه وفقدان جزئي للوعي.
في نفس الحادث العنيف ، تعرض ياسين عمر ، وهو مهاجر إثيوبي يبلغ من العمر 27 عامًا كان يسافر مع بلال إلى المملكة العربية السعودية ، للاعتداء في صعدة.
فقد الكثير من الدماء وفقد وعيه بعد إصابته بعدة أعيرة نارية في بطنه وحوضه. كان ياسين في حاجة ماسة لإجراء عملية جراحية لوقف النزيف الداخلي.
كان كل من بلال وياسين في ظروف صحية تهدد حياتهما ويحتاجان إلى نقلهما إلى صنعاء للحصول على رعاية صحية متقدمة.
تتعاون المنظمة الدولية للهجرة مع الحكومة الألمانية لتقديم خدمات الطوارئ والخدمات الصحية الأساسية للمهاجرين المستضعفين في اليمن ، بما في ذلك الأدوية والإمدادات الطبية. كما تحيل المنظمة الحالات الطبية المتوسطة والشديدة إلى المستشفيات لتلقي مزيد من الرعاية.
أوضح الدكتور ريدان الدهمشي ، أحد أعضاء فريق صحة الهجرة التابع للمنظمة الدولية للهجرة في صنعاء: "عندما أحضر بعض أفراد الجالية الأثيوبية بلال إلى عيادة المنظمة الدولية للهجرة في صنعاء ، شعر بالارتباك والاضطراب والجفاف".
وأضاف: "علمنا أنه يجب إحالته على الفور للحصول على رعاية طبية عاجلة".
وبالمثل ، قام فريق صحة الهجرة التابع للمنظمة الدولية للهجرة بإحالة ياسين إلى رعاية أعلى بمجرد أن أحضره المجتمع الإثيوبي إلى عيادة المنظمة الدولية للهجرة في صنعاء بسبب حالته الشديدة.
تم إدخال بلال إلى مستشفى الجمهوري للعناية المركزة ، لكن الأمر كان أكثر تعقيدًا بالنسبة إلى ياسين ، الذي كان يعاني من كسور الحوض المتعددة بالكاد عندما وصل إلى المستشفى.
وتم تحويله إلى قسم الطوارئ بمستشفى عام آخر ، وهو مستشفى الثورة ، من أجل تشخيص أفضل ، وبعد ذلك إلى مستشفى خاص ، وهو مستشفى الأهلي الحديث ، حيث خضع لعمليتين كبيرتين وبقي تحت العناية المركزة لمدة شهر.
دعمت المنظمة الدولية للهجرة كلاً من بلال وياسين ، اللذين أمضيا وقتًا في وحدة العناية المركزة ، تحت مراقبة دقيقة من الطاقم الطبي ، وتلقيا العلاج ، والتغذية ، ودعم الصحة العقلية لمدة شهر تقريبًا.
بعد شفائهم ، تم إرسالهم للبقاء مع أسرة حاضنة ، من خلال برنامج الأسرة الحاضنة التابع للمنظمة الدولية للهجرة ، والذي وفر لهم مكانًا آمنًا للعيش فيه بينما يتلقون المزيد من الرعاية والتغذية المناسبة.
الآن ، يرغب بلال وياسين في العودة إلى عائلاتهما والتسجيل للعودة طوعا إلى الوطن من خلال برنامج العودة الإنسانية الطوعية للمنظمة الدولية للهجرة.
قال بلال: "أنقذتني المنظمة وأعادت الأمل في أن أعود إلى بلدي وعائلتي وأصدقائي" ، وشعر بالارتياح لأنه استعاد صحته.
قدمت المنظمة الدولية للهجرة ، بتمويل من الحكومة الألمانية ، استشارات طبية لما يقرب من 3000 مهاجر و 3700 جلسة توعية صحية و 300 إحالة إلى المستشفيات بين يناير ومايو 2021.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
رغم نجاتهم من تجربة موت وشيكة في اليمن.. تحطم أحلام آلاف المهاجرين بفرص حياة جديدة في دول الخليج (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رغم نجاتهم من تجربة موت وشيكة في اليمن.. تحطم أحلام آلاف المهاجرين بفرص حياة جديدة في دول الخليج (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رغم نجاتهم من تجربة موت وشيكة في اليمن.. تحطم أحلام آلاف المهاجرين بفرص حياة جديدة في دول الخليج (ترجمة خاصة).

قد تقرأ أيضا