( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تنوعت الأحداث في الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية، وفيما يلي يقدم لكم "المشهد اليمني" أبرزها:

في صنعاء، أصدر قيادي حوثي أوامر قبض قهرية وإحضار خارج المحاكم والنيابات لأحد المستثمرين والذي من خلالها يحاول انتزاع أرض خاصة به لصالح أحد المقربين من الرزامي رغم حصول الأول على أحكام قضائية منذ 20 سنة، تؤكد ملكيته للأرض محل النزاع.

واضافت المصادر القضائية أن هذه الأوامر الصادرة من ما يطلق عليه اسم "المكتب الجهادي" للقيادي الرزامي تعد فضيحة في حق القضاء في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية .

صحياً، وجه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، نصيحة للمسافرين، مؤكدًا أن لقاح جونسون اند جونسون، الذي حصلت اليمن على دفعة منه، لقاح معتمد، وجرعة واحدة منه تعتبر تحصينًا كاملًا للشخص.

وأضاف بحيبح، خلال تغريدة له على فيسبوك، أنه يمكن للمسافرين السفر بحرية لأي بلد يشترط التطعيم ضد كورونا بعد التطعيم بلقاح جونسون اند جونسون.

وأوضح بحيبح، أن أخذ جرعة واحدة وبعد 14يوم يعتبر المطعم شخص محصنًا يقيه من مضاعفات المرض.

وأشار وزير الصحة، إلى أنه بإمكان من يريد الحصول على اللقاح عليه التسجيل عبر موقع وزارة.

فيما أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، اليوم الثلاثاء، تسجيل 43 حالة إصابة و وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

ورصدت اللجنة 39 حالة إصابة في محافظات حضرموت 10، وثمان حالات في كل من البيضاء ومارب، وخمس في كل من عدن والضالع، وحالة واحدة في كل من تعز والمهرة وشبوة.

ورصدت اللجنة أربع حالات وفاة، و 35 حالة تعافي في محافظات عدن و شبوة ومأرب والبيضاء.

على صعيد سياسي، كشف مسؤول إماراتي، أمس الثلاثاء، عن رسالة أمريكية جديدة لدول الخليج قد تعجل بانها الحرب في اليمن.

وذكر المستشار السابق لولي عهد أبوظبي، عبدالخالق عبدالله، في تغريدات على حسابه بموقع التدوين المصغر " تويتر "، تابعها " المشهد اليمني "، بأن الرسالة الامريكية التي حملها سرا وزيرا الخارجية انتوني بلينكن و الدفاع لويد اوستن، تفيد بأن أمريكا لن تدافع عن الخليج ولن تخوض معركة جديدة من أجل النفط العربي من الأن وصاعدا.

واعتبر أن الرسالة الامريكية تضع دول الخليج "أمام مفترق طرق" في التكيف مع المرحلة الجديدة لما بعد أمريكا.

على صعيد آخر ، حذرت هولندا من كارثة بيئية وشيكة تهدد اليمن والمنطقة بسبب خذان صافر ، مطالبة بسرعة إيجاد حل فوري، لها.

وأعلنت هولندا استعدادها للإسهام في إيجاد حلول للتعامل مع قضية خزان النفط العائم صافر، قبالة السواحل الغربية اليمنية.


ميدانياً، أعلنت ميليشيا الحوثي الارهابية، عن تعرض مواقعها وقواتها لضربات عسكرية مكثفة في مديريات محافظة مأرب الغربية.

وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم الميليشيا أن طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، شن 27 غارة لطيران على مواقعها وقواتها في مديرية صرواح غربي مأرب.

وبحسب المسيرة فقد استهدف الطيران الحربي للتحالف العربي بـ3 غارات مواقع الميليشيا في مديرية مدغل، غربي مأرب.
ويأتي هذا بالتزامن معارك عسكرية طاحنة، تحقق خلالها قوات الجيش الوطني تقدما كبيرا وتحرير مواقع جديدة في مختلف جبهات مأرب الغربية.

واشتعلت معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية، وبين مليشيا الحوثي الإنقلابية، في الجبهة الغربية بمحافظة مأرب (شرقي اليمن).

مصادر عسكرية وميدانية، وصفت المعارك الدائرة الآن في جبهة الكسارة بـ" الأعنف على الإطلاق" منذ بدء مليشيا الحوثي الجولة الأخيرة للهجوم على مأرب مطلع الشهر الجاري.

من جانب آخر، أكدت مصادر ميدانية وعسكرية مصرع القيادي الميداني في الميليشيا، المدعو فهد محمد المروني والمكنى "أبو حزب الله"، مع عدد من مرافقيه.
وأِشارت المصادر إلى أسر 17 عنصرا حوثيا مسلحا، بينهم 5 عناصر من محافظة صعدة معقل الحوثيين.

إلى ذلك، بدأت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، بتنفيذ عملية عسكرية جديدة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة تعز (جنوبي غرب اليمن).

وهذة العملية التي تنفذها قوات التحالف العربي، هي الأولى بعد أشهر من توقف طيران التحالف عن استهداف مواقع لمليشيا الحوثي في محافظة تعز.


وأكد سكان محليون، سماع سلسلة انفجارات عنيفة، في مناطق متفرقة بمدينة تعز، بعد تنفيذ طيران التحالف أكثر من عشر غارات تستهدف مواقع الحوثيين في مطار الجند ومدينة الصالح.

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

أخبار ذات صلة

0 تعليق