( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني"، أبرز الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية:

اقتصادياً، في ظل انهيار غير مسبوق للريال اليمني في المناطق المحررة من سيطرة ميليشيا الحوثي الإنقلابية وتسجيل الدولار 1085 ريال يمني والسعودي 286 ريال، وجهت جمعيتي صرافي عدن وحضرموت لإيقاف عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية حتى اشعار آخر.

صحياً، أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، أمس الخميس، عن تسجيل 37 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظات حضرموت، 11 حالة إصابة، و 9 حالات في البيضاء ومثلها في مأرب، و 5 حالات في عدن، وحالتين في الضالع، وحالة واحدة في شبوة.

ورصدت اللجنة ثمان حالات وفاة، منها 5 في عدن، و 3 في حضرموت، كما تم تسجيل 32 حالة تعافي، منها 19 حالة في عدن و 9 حالات في البيضاء، و 3 في حضرموت، وحالة واحدة في شبوة.

ميدانياً، استنفرا قبائل دهم بمحافظة الجوف لتعزيز الجبهات في مأرب بعد تراجع الجيش وقبائل مراد وسيطرة الحوثيين على رحبة مأرب.
فيما أسقطت قوات الجيش الوطني،طائرة مسيرة حوثية، في الجبهات الغربية لمحافظة مأرب، شرقي اليمن.

وقال مصدر عسكري أن دفاعات الجيش أسقطت طائرة مسيرة مفخخة تابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في جبهة الكسارة غرب مارب.

ويأتي هذا ضمن معركة طاحنة بين الجيش الوطني وميليشيا الحوثي، تشن فيها الأخيرة هجمات متكررة ومستمرة منذ عدة أيام، دفعت فيها بالعشرات من مشرفيها والمئات من عناصرها المسلحين، دون تحقيق أي تقدم يذكر.

إلى الحديدة، لقي أربعة مسلحين حوثيين مصرعهم وأصيب آخرين بينهم قيادي، مساء الخميس، في إحباط القوات المشتركة لتحركات للمليشيات جنوبي الحديدة بالساحل الغربي لليمن.

وأفادت مصادر عسكرية ميدانية أن وحدات الإستطلاع بالقوات المشتركة رصدت تحركات لمجاميع مسلحة حوثية في قطاع كيلو 16 شرق مدينة الحديدة حاولت التقدم صوب خطوط التماس.

وأضافت المصادر أن مدفعية القوات المشتركة استهدفت التحركات الحوثية بالأسلحة المناسبة وأحبطتها على الفور محققة إصابات دقيقة في صفوف المليشيات.

على صعيد سياسي، أعلنت السعودية، عن لقاء جمع مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله ‏المعلمي، بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ‏اليمن هانس غروندبرغ.‏

وقالت وكالة الأنباء السعودية واس أنه جرى خلال اللقاء، بمقر وفد المملكة في نيويورك، استعراض آخر التطورات في الملف اليمني والجهود الدولية المبذولة تجاهه، إلى ‏جانب مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

ويأتي هذا اللقاء قبيل ساعات من إدلاء المبعوث الأممي بإحاطته لمجلس الأمن الدولي، في جلسته المنعقدة بشأن اليمن والشرق الأوسط.

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق