الارشيف / اخبار اليمن

بعد اختطافهم من مطار عدن...منظمة حقوقية تدعو الانتقالي للإفراج عن الطلاب المخطوفين

اخبار من اليمن دعت منظمة حقوقية ، المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا إلى إطلاق سراح 4 طلاب يمنيين تحتجزهم قواته في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي اليمن.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات في بيان صادر عنها السبت، إن" مليشيا تابعة لما يسمى المجلس الانتقالي تحتجز تعسفيًا أربعة من الطلاب اليمنين العائدين من ماليزيا عبر مطار عدن في معسكر بدر منذ اعتقالهم بتاريخ 4 سبتمبر 2021".

وأوضح البيان، أنه وفقًا لأحد زملاء الطلاب المحتجزين فقد سافر الطلاب الأربعة من مطار كولمبور الساعة 11 ليلا بتاريخ 2 سبتمبر ومن ثم مكثوا يوم 3 سبتمبر في مطار الخرطوم، ووصلوا مطار عدن الساعة الربعة والنصف عبر طيران "السعيدة" يوم 4 سبتمبر 2021.

وأضاف، أن طقما مسلحا اعتقل الطلاب الأربعة إضافة لسائق السيارة التي كانت تنتظرهم لنقلهم إلى صنعاء، حيث تم اقتيادهم إلى البحث الجنائي، وبعد تواصل أهالي الطلاب توصلوا إلى معلومات تفيد بنقل أبنائهم إلى معسكر بدر.

 

وأفادت المنظمة، عن والد أحد الطلاب قوله إن "أبناءهم الطلاب بعيدون عن السياسة وهم كانوا بانتظار أبنائهم الساعة السابعة صباحا، لكن للأسف صدمت الأسرة بخبر اعتقالهم، مع علمهم أن أبناءهم تم اعتقالهم دون وجود سبب واضح".

 

وأشارت إلى أن أحد المقربين الذين تواصلت معهم، أكد على وجود تضارب لدي المسؤولين الأمنيين في عدن، ومحاولات لإنكار الحادثة، والبعض يلمح لوجود خلاف وقع مع أحد المقربين من رجال الأمن في ماليزيا الأمر الذي أدى إلى اعتقال أولئك الطلاب.

 

وقالت منظمة سام إن المعلومات أظهرت بأن المسؤولين عن الاعتقال هما "مصطفي أبو على وعبدالرحمن عسكر".

 

وشددت على ضرورة إطلاق سراح الطلاب بشكل فوري دون اشتراطات لما يشكله ذلك الأمر من مخالفة واضحة لحرية التنقل والسلامة الجسدية التي كفلها القانون الدولي.

 

وأكدت على مخالفة الأشخاص القائمين على اختطاف الطلاب الأربعة، لعدد من النصوص والقواعد القانونية التي كفلت حرية التنقل والحركة وجرمت الاعتقال التعسفي وتهديد حرية وسلامة الأشخاص دون إذن قانوني أو قرار قضائي.

 

كما أكدت على أن ما حدث مع الطلبة جريمة اختطاف مكتملة الأركان توجب على السلطات الأمنية التي تسيطر على مدينة عدن التحرك العاجل والكشف عن مصيره بدلًا من سياسة الصمت غير المبرر تجاه ما وقع من انتهاك خطير هناك.

 

وشددت منظمة سام على أن مدينة "عدن"، أضحت مدينة للخوف تتحكم فيها مليشيات تتبع الانتقالي بعيدًا عن إشراف القضاء، لا سيما مع تصاعد المداهمات الليلية للبيوت والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري لعشرات الأشخاص دون سبب قانوني أو رقابة قضائية، الأمر الذي يستوجب تحركًا عاجلًا من قبل جميع الأطراف الدولية والحكومية لوضع حد تجاه تمادي المليشيات التابعة للمجلس الانتقالي.

والطلاب المحتجزون "هم إبراهيم محمد أحمد الشهاري، وحسام منصور العريقي، وأحمد معين أحمد المداني، وحسام طارق الشيباني، وتم احتجازهم لدى وصولهم مطار عدن الدولي من مطار الخرطوم" وجميعهم يدرسون في ماليزيا .

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بعد اختطافهم من مطار عدن...منظمة حقوقية تدعو الانتقالي للإفراج عن الطلاب المخطوفين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد اختطافهم من مطار عدن...منظمة حقوقية تدعو الانتقالي للإفراج عن الطلاب المخطوفين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد اختطافهم من مطار عدن...منظمة حقوقية تدعو الانتقالي للإفراج عن الطلاب المخطوفين.

قد تقرأ أيضا