الارشيف / اخبار اليمن

    ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)


اخبار من اليمن فيما يلي يقدم لكم "المشهد اليمني، أبرز الأحداث في الساحة اليمنية خلال آخر 24 ساعة:

سياسياً:

هاجم زعيم الحوثيين عبدالملك بدرالدين الحوثي، "المستخفين" بيوم دخول اليمنيون "جحر الحمار الداخلي"، الذي يصادف غدا الثلاثاء، ذكرى النكبة، والثقب الاسود؛ حد تعبير غالبية اليمنيين.

وقال في خطاب متلفز بذكرى النكبة والانقلاب الحوثي، تابعه " المشهد اليمني "، بأن "البعض يستخف من منجزات ما أسماها ثورة 21 سبتمبر لأن معاييرهم مختلة"؛ حد زعمه.
و أدعى بأن "الوضع الداخلي سيتحسن أكثر فأكثر، والانتصارات العسكرية ستتزايد".

وزعم بأن ما بسميها الثورة حافظت على مؤسسات الدولة من الانهيار رغم أنها ورثت مؤسسات هشة؛ حد قوله.

من جانب آخر، قال القيادي في المقاومة الجنوبية، عادل الحسني، إن قيادات سياسية يمنية كبيرة تغادر من العاصمة السعودية الرياض إلى عدة دول.

وكتب الحسني في تغريدة رصدها "المشهد اليمني" : "قيادات أحزاب يمنية كبيرة تغادر العاصمة السعودية الرياض" دون الكشف عن الأسباب.

وأشار إلى أن قيادات حزب التجمع اليمني للإصلاح، وعلى رأسها رئيس الحزب محمد اليدومي اختارت التوجه إلى تركيا، بينما توزعت قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الشرعية) بين الإمارات ومصر.

ميدانياً:
دكت مقاتلات التحالف العربي مساء أمسالإثنين، مواقع وتجمعات المليشيات الحوثية غرب مارب.

وقالت مصادر ميدانية، إن عددًا من مسلحي مليشيا الحوثي لقوا مصرعهم إثر غارات لمقاتلات التحالف العربي، استهدفت مواقع المليشيات في عدد من جبهات مارب، غربي المحافظة.

وأوضحت المصادر أن المليشيات تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، جراء الضربات الموجعة التي تلقتها خلال الساعات الماضية.

على صعيد آخر، وجهت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الإثنين، تحذيرا من ما أسماها المؤامرة التي تستهدف محافظة شبوة وأبنائها.

وقالت في اجتماعها الدوري، برئاسة رئيس المجلس عيدروس قاسم الزُبيدي، إلى أن التخادم الواضح بين حزب الإصلاح ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران يبرهن الصلة الوثيقة بين الميليشيتين؛ في خطاب تصعيدي يروم لفت الانتباه إلى التصعيد القتالي في المناطق الحدودية للمحافظة مع محافظة البيضاء.

إلى الجوف، أعلن الجيش الوطني عن تحرير واستعادة مواقع عسكرية، وتكبيد مليشيا الحوثي، المدعومة من إيران خسائر في العتاد والأرواح، في جبهات شمالي شرق محافظة الجوف.

وقال مصدر عسكري إن الجيش والقبائل نفذوا اليوم هجوماً معاكساً ومباغتاً، أوقع العشرات من المليشيا بين قتيل وجريح في جبهتي قناو والخنجر.

وأضاف أن العملية العسكرية، حققت أهدافها بتحرير مواقع كانت تحت سيطرة المليشيا.. مؤكداً أن ضربات الجيش المركزة أجبرت من بقي من عناصر المليشيا على الفرار.

فيما أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مساء الاثنين، عن عملية عسكرية بحرية ناجحة في البحر الأحمر.

وقال التحالف في بيان أنه دمر زورقين مفخخين تتبع للميليشيا الحوثية في الصليف، مؤكدا إحباط هجوم وشيك.

وأكد التحالف أن الميليشيا الحوثية انتهكت اتفاق ستوكهولم بإطلاق العمليات العدائية من محافظة الحديدة.

وأشار إلى استمرار التهديد الحوثي لخطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

صحياً، أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا، في اليمن، تسجيل 51 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس خلال 24 ساعة الماضية.

وجاءت الإحصائية كالتالي: 20 إصابة في حضرموت و 13 حالة في عدن و7 حالات في مأرب و7 في شبوة و4 في البيضاء.

كما تم تسجيل 24 حالة شفاء منها 14 في عدن و10 في حضرموت.

كما تم تسجيل 6 حالات وفاة، 3 في حضرموت وحالة واحدة في عدن وحالة واحدة في شبوة وحالة في مأرب.

إلى ذلك، دشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة اجتماعية جديدة، تهدف إلى تخفيف معاناة اليمنيين العالقين في منفذ الوديعة البري.

ودعا النشطاء جميع المغتربين اليمنيين في الأراضي السعودية، المسافرين عبر المنفذ إلى شراء كميات من كراتين الماء المعدني وتوزيعها في المنفذ.

كما دعا النشطاء كل مغترب إلى شراء كميات الماء وتوزيعها وتركها في المنفذ لدى اليمنيين العالقين، بنية الصدقة.

وقال النشطاء أن مثل هذه المباردة ستخفف بشكل كبير على العالقين في المنفذ منذ عدة أيام، في ظل انقطاع شبه تام للخدمات الأساسية هناك.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
    ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر     ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى     ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا