الارشيف / اخبار اليمن

الانتقالي و #محادثات_السويد

اخبار من اليمن كتب/ فؤاد جباريبما ان السياسة تُعرف بـ "فن الممكن" فتفويت جولة منها قد تكون بادرة لكسب جولة لاحقة أهم ، ودعوة الانتقالي لإشراكه في مفاوضات السويد الحالية لا يتعدى الهدف منها سوى نكز المجتمع الدولي أنه موجود وانه صاحب الأرض ويحمل قضية شعب ، لأن ليس لديه مصلحة في أي مفاوضات تجري اثناء الحرب.

أي مفاوضات تجري حاليا فقط تنحصر على طرفين وهما "جماعة هادي وجماعة الحوثي" باعتبار هادي صاحب الشرعية وجماعة الحوثي انقلابية ، وعلى هذا الأساس تدخلت دول التحالف بحربها لعودة الشرعية ودحر الإنقلابيين.

وبما ان دول التحالف لازالت موجودة وتقوم بدورها في اليمن ، لن تقبل أن يكون هناك صوت آخر عدا الطرفين في أي محفل سياسي "دولي" حتى وان كانت تدعم ذلك الصوت ، لكنها لا تريد له أن يظهر في ظل وجودها حتى لا تكون عرضة للمساءلة الدولية بأنها شرعت بأهداف غير التي تدخلت لأجلها ، حتى يبقى هذا الأمر شأن داخلي بعد رفع يدها من اليمن.

يؤمن المجتمع الدولي انه لن تكون هناك أي مفاوضات ناجحة-خصوصاً في الجوانب السياسية-بين الشرعية وجماعة الحوثي ، واذا كان هناك بصيص أمل فلا يتعدى الجوانب الإنسانية. لن تكون هناك تنازلات سياسية مطلقاً لأن ماعجز عنه السلاح لن تأتي به طاولة الورود.

المجتمع الدولي لا يستطيع ارغام أي قوى على قبول شيء طالما وهي مسيطرة على الأرض ، فالسيطرة على الأرض هي من تجبر الجميع التحاور معك وأكبر دليل على ذلك جماعة الحوثي بصفتها الانقلابية والمتطرفة وما إلى ذلك من نعوت ، فما بالك بمن حرر أرضه ويقبض عليها ولايملك أي مشروع عدائي للعالم سوى أحقيته في أرضه ومطالبته بالحرية والسلام.

ربما يتهم البعض الانتقالي بانه يدور في دائرة مفرغة أو ان صوته غير مسموع ، لكنه -الانتقالي- يعي جييداً مايقوم به في كل مرة ، فتحركاته لايفهمها غالبية العامة لأن كلها سياسية بامتياز ، الهدف منها زيادة ومضاعفة رصيده وتقوية موقفه بعد الحرب ، كل خطوة يخطوها الانتقالي الان-وان اعتقد البعض انها غير مجدية او طائشة-ستكون بمثابة ورقة ثقيلة تستخدم ضد خصومه حال انتهت الحرب.

الانتقالي يؤسس مداميك معركة سياسية قادمة بعد انتصار شعب الجنوب بمعركته الميدانية ، ستكون هذه المعركة هي الأشرس يخوضها الانتقالي ضد جميع القوى الشمالية بشقيها الشرعي والانقلابي ، ولن يكون ملزم بأي قرارات تتمخض عن أي مفاوضات تجري حالياً باعتباره غير مشارك بها ، عندها سيرغم الأطراف الشمالية بالجلوس معه و برعاية أممية بموقف أقوى وصوت عال.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
الانتقالي و #محادثات_السويد ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الانتقالي و #محادثات_السويد، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الانتقالي و #محادثات_السويد.

قد تقرأ أيضا