الارشيف / اخبار اليمن

كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.. ”وكالة أمريكية”: إيران طلبت من السعودية فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية

اخبار من اليمن  

قالت وكالة أمريكية، اليوم الاربعاء، إن إيران طلبت من المملكة العربية السعودية فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية، كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.

وذكرت مصادر لوكالة "بلومبيرغ" بأن إيران طلبت من السعودية إعادة فتح القنصليتين السعودية والإيرانية في جدة ومشهد، واستئناف العلاقات الدبلوماسية كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال مصدران إن "إيران اقترحت إعادة فتح القنصليتين في مدينتي مشهد الإيرانية وجدة السعودية كدليل على حسن النية". وقال أحدهما إن "المحادثات حققت تقدما بشكل عام، إلا أنها تميل للتعثر عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل".

وأشارت الوكالة إلى أنه "في وقت تدفع القوى العالمية لإجراء مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، أجرت الجمهورية الإسلامية بهدوء أربع جولات من المناقشات بهدف تخفيف سنوات من التوتر مع المملكة العربية السعودية. كان التركيز فيها على اليمن".

وعقدت الجولة الأخيرة من المحادثات السعودية الإيرانية في 21 سبتمبر الماضي، ومن المتوقع عقد جولة أخرى قريبا.

ولفتت "بلومبيرغ" إلى أن "السعودية، التي تخوض مواجهات مع الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015، تسعى إلى إنهاء صراع عرض منشآتها النفطية لهجمات الطائرات المسيرة والصواريخ".

وبينت بأن "السعودية تريد اتفاقا بشأن اليمن كخطوة أولية نحو إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية، المقطوعة منذ عام 2016 ، إلا أن إيران تصر على أن يأتي التطبيع أولا".

وكانت وسائل إعلام تحدثت عن بوادر تحسن في العلاقات بين السعودية وإيران وإعلان قريب لإعادة فتح القنصليات في البلدين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.. ”وكالة أمريكية”: إيران طلبت من السعودية فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.. ”وكالة أمريكية”: إيران طلبت من السعودية فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.. ”وكالة أمريكية”: إيران طلبت من السعودية فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية.

قد تقرأ أيضا