الارشيف / اخبار اليمن

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن تنوعت الأحداث على الساحة اليمنية خلال الساعات الماضية وفيما يلي يقدم لكم "المشهد اليمني"، أبرزها:

سياسياً، دعت المملكة العربية السعودية، الجمعة، إلى ممارسة ضغط على الحوثيين في اليمن، للقبول بمقترح الرياض بشأن وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الأمريكية واشنطن إنه "ينبغي للمجتمع الدولي ممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين في اليمن لقبول الاقتراح السعودي بوقف إطلاق النار".

وكان بن فرحان عرض في مارس الماضي مبادرة سلام من الرياض لإنهاء الحرب في اليمن.
وتقترح المبادرة السعودية وقف إطلاق نار في البلاد تشرف عليه الأمم المتحدة، واستئناف للمفاوضات بين الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران.

ميدانياً،قالت مصادر متطابقة، إن مقاتلي قبيلة العبدية بمارب، تمكنوا من تحرير جبل استراتيجي وإطباق الحصار على المليشيات الحوثية، وسقوطهم أسرى.

وأوضحت المصادر، أن مقاتلي العبدية، سيطروا الليلة الماضية، على جبل استراتيجي، بعملية نوعية بعد محاصرة مليشيا الحوثي، وأسر عناصرها في الجبل ذاته.

وأكدت المصادر أن المليشيات دفعت بتعزيزات ضخمة لفك الحصار عن عناصرها المحاصرين وانتشال جثث القتلى، لكنها فشلت حتى الآن في تحقيق ذلك.

ويدخل الأسبوع الرابع على الحصار الحوثي المفروض على مديرية العبدية من قبل مليشيا الحوثي، وقصف المناطق المأهولة، ومنع الدواء والغذاء من الوصول إليها.

فيما سيطرت مليشيا الحوثي، قبل قليل، على مركز مديرية العبدية، بمحافظة مارب بعد أكثر من 4 أسابيع على حصارها.

وأعلنت مليشيا الحوثي، الجمعة، سيطرتها على مركز مديرية العبدية، جنوب مدينة مارب، وذلك بعد حصار خانق فرضته على سكانها منذ 4 أسابيع، في ظل مقاومة شرسة.

من جانب آخر كشف مصدر مطلع اخر التطورات الميدانية بجبهات الجوبة جنوب مارب مساء الجمعة .

وقال المصدر ان مواجهات عنيفة شهدتها جبال القديرة وجرجر المحاذية لقريه المسيل غرب الجوبة اثر محاولة تسلل حوثيه في محاوله للوصول إلى خط الجبل.

واكد المصدر ان قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من أبناء قبائل مراد تعاملت مع محاولة التسلل الحوثي وتم القضاء على اغلب الذين حاولوا التسلل ولاتزال الاشتباكات جارية حتى كتابة الخبر.

على صعيد آخر، تمكنت قيادية حوثية من أفراد ما يسمى بـ الشرطة النسائية والتي تطلق عليهن المليشيا الحوثية فصيل "الزينبيات" في مدينة رداع بمحافظة البيضاء من الإيقاع بأكثر من 400 امرأة وفتاة.

وقالت مصادر محلية للمشهد اليمني، يوم الخميس أن القيادية الحوثية سعدية النويرة ‘‘أم جمال’’ قائدة الشرطة النسائية في مدينة رداع بمحافظة البيضاء تمكنت من الإيقاع بأكثر من 400 امرأة وفتاة في المدينة بعد إيهامهن بتوفير أسطوانات الغاز المنزلي بمبلغ 5 آلاف ريال خلافًا للسوق السوداء والذي يتجاوز سعره 12 ألف ريال .

وأضافت المصادر أن الزينبية الحوثية النويرة، استلمت 400 أسطوانة غاز من نساء المدينة بالإضافة إلى نحو 20 ألف ريال من نساء أخريات بعد إيهامهن أيضا بتسجيل اسمائهن ضمن كشوفات الإغاثة وصرف سلال غذائية شهريا بمبلغ 39 الف ريال .
إلى ذلك، شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، الساعات الماضية، أكثر من 17 غارة جوية على مواقع وتجمعات للمليشيات الحوثية في محافظات مأرب والجوف وصعدة.

وقالت مصادر ميدانية وإعلامية، إن طيران التحالف استهدف بـ10 غارات تعزيزات وتجمعات للمليشيات الانقلابية في مديريتي العبدية والجوبة.

وفي مديرية صرواح، استهدفت مقاتلات التحالف بـ4 غارات جوية مواقع وتجمعات للمليشيات الانقلابية، وكبدت الحوثيين خسائر فادحة.

كما استهدف طيران التحالف بعدة غارات جوية تحركات وتحصينات للحوثيين في مديرية الظاهر بمحافظة صعدة الحدودية.

وبحسب المصادر فإن استهدف طيران التحالف تجمعا لمليشيا الحوثي الانقلابية في منطقة الخسف بمديرية الحزم مركز محافظة الجوف، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من مقاتلي المليشيات.

فيما قال التحالف إنه نفذ 40 استهدافا لآليات وعناصر المليشيا الحوثية في محيط مديرية العبدية جنوبي مأرب خلال 24 ساعة.

وأضاف في بيان، أن عمليات الاستهداف شملت تدمير 10 آليات عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 180 عنصراً حوثياً.

وأوضح أن المليشيات الحوثية، تواصل تعنتها وتجاهلها القوانين الدولية الإنسانية من خلال استمرار تهديدها حياة المدنيين في القرى والبلدات بالقذائف والحصار.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا