(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن يقدم لكم المشهد اليمني فيما يلي موجز لأهم الأحداث في اليمن خلال الـ24 ساعة الماضية:

سياسياً، فتح الباحث السياسي، عبدالوهاب بحيبح، اليوم الاحد، النار على رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الاحمر، بعد أنباء عن تعيين قائداً جديداً لمحور بيحان بدلا عن اللواء مفرح بحيبح، قائد المحور.

وقال بحيبح في نشر على صفحته بالفيسبوك، أطلع عليه "المشهد اليمني"، إن " النائب محسن ومنظومة من القيادات الحزبية التي لا تظهر على الساحة هي من تدير قرار هادي السياسي والعسكري بتفاهمات جمعتها المصالح".

وأضاف: "كل طرف يغض الطرف عن فساد وفشل الآخر، كما ناصبوا بالعداء لأي طرف خارج هذه المنظومة، وما يجري اليوم نتيجة طبيعية لهذه الإدارة! وإبعاد هذه المنظومة بداية تصحيح المسار".

وتابع: "هادي هو المظلة لكل هذا العبث والفساد والفشل، ثقل تحركه وإيمانه بنظرية المؤامرة وضرب الأطراف ببعض وتسليم الأمر لطرف بعينه واعتماده على الفشلة جعل شرعيته تتآكل يوما بعد يوم"؛ في إشارة الى الاختراقات التي حققها المتمردين الحوثيين جنوبي مارب.

ميدانياً، قال الناطق باسم الجيش اليمني، العميد الركن عبده مجلي، اليوم الاحد، إن الاختراقات التي قام بها الحوثيون في جبهات العبدية وحريب جنوبي محافظة مأرب، لن تستمر.

وأكد في تصريح صحفي، على أن الجيش كسر محاولات المتمردين الحوثيين لاختراق بعض جبهات مأرب ولاتزال المعارك مستمرة.

يأتي ذلك بعد إعلان الناطق العسكري باسم مليشيا الحوثي، السيطرة على مديريتي العبدية وحريب بمحافظة مأرب، ومديريات عسيلان وبيحان وعين بمحافظة شبوة.

وفي ذات السياق، أعلن التحالف العربي الداعم للشرعية، أنه نفذ 41 استهدافا لآليات وعناصر المليشيا بالعبدية بمأرب ومحيطها خلال الساعات ال24 الماضية.

وفي سياق آخر، وجه قائد المقاومة الوطنية رئيس المكتب السياسي، العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح، اليوم الأحد، برفع مستوى الجاهزية والاستعداد الدائم للمعركة مع مليشيا الحوثي؛ وفقا للاعلام العسكري.

و خلال زيارته التفقدية لمسرح عمليات القوات المشتركة لمتابعة سير خطة الانتشار الجديدة، وجه صالح المقاتلين برفع مستوى الجاهزية القتالية بصورة متواصلة، والبقاء على أهبة الاستعداد لأي طارئ، باعتبار أن التجهيز اليوم يوفر الخسائر عند اندلاع المعركة، ويجعل الانتصار في متناول اليد.

و أشاد خلال تفقده للمقاتلين، بصمود مديرية العبدية في محافظة مأرب، التي أشار إلى أنها قدمت شاهدا جديد على ضعف العدو الحوثي رغم استخدامه مختلف الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية والحصار، بمقابل أسلحة بسيطة خاض بها أبناء العبدية معركتهم.

فيما اندلعت مواجهات عسكرية عنيفة، بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة، وميليشيا الحوثي الارهابية من جهة أخرى، في مدينة تعز (جنوب غربي البلاد).
وقالت مصادر ميدانية أن قوات الجيش الوطني تخوض مسنودة بالمقاومة الشعبية، معارك عسكرية عنيفة، ضد عناصر ميليشيا الحوثي الارهابية، في جبهة الأربعين شمال شرقي مدينة تعز.

إلى ذلك تمكنت حملة عسكرية مشتركة، من تأمين الخط الدولي الذي يربط محافظة مأرب بمحافطة حضرموت ومنفذ الوديعة الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

رفع قطاع قبلي شمال محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وقالت مصادر أمنية وإعلامية إن حملة عسكرية مشتركة تمكنت، مساء الأحد، من رفع قطاع قبلي في بمنطقة الرويك على طريق العبر، بعد توقف حركة المرور لأيام واحتجاز عدد الشاحنات في الخط الدولي شمال مدينة مأرب.

وذكرت المصادر أن الحملة العسكرية قامت بمطاردة العناصر المسلحة للمنفذة للقطاع القبلي، وتمكنت من تأمين الطريق الحيوي القريب من منشأة صافر النفطية.

وأشارت إلى أن الحملة تمت بالاشتراك بين اللواء 14 مدرع بقيادة العميد علي الجائفي وكتيبة الدعم والاسناد بقيادة العقيد محمد قرم والمقدم عبدالمجيد عبدالله.

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق