الارشيف / اخبار اليمن

صحيفة الأمناء تفتح ملف وقائع فساد مهولة لمكتب مالية عدن في مجال المشاريع (بالوثائق)

اخبار من اليمن صحيفة الأمناء تفتح ملف وقائع فساد مهولة لمكتب مالية عدن في مجال المشاريع (بالوثائق)

 هكذا تم تمرير صفقات فساد في مشاريع "خليجي 20" 

صرف أكثر من (53 مليون) ريال من المديريات دون علم المختصين بمكتب المالية!

مبالغ الضمانات البالغة نحو أكثر من (80 مليون) ريال مازال مصيرها مجهولا حتى اللحظة!

تحصلت صحيفة "الأمناء" على ملف متكامل يحوي بين دفتيه وثائق ومراسلات تكشف النقاب عن الفساد الذي نخر مكتب المالية بالعاصمة عدن وتعامله في تنفيذ بعض مشاريع إعادة الإعمار .

وأماطت مذكراتٌ ومراسلاتٌ اللثام عن حجم الفساد والمبالغ التي تم إهدارها بحجة إعادة الإعمار وبعض مشاريع خليجي "20" بالإضافة إلى وقائع فساد مهولة وتزوير سندات ومحررات والتلاعب في تنفيذ الكثير من مشاريع البنية التحتية.

كيف تعامل مكتب مالية عدن مع مكاتب المقاولات؟ وكيف تم التلاعب بالمناقصات؟ ما موقف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والسلطات المحلية؟ كيف تم تمرير وثائق مزورة؟ ومن هي الجهة التي وجهت بالصرف؟ .. كل هذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات سوف تكشف عنها "الأمناء" معززة بالوثائق في سياق الملف التالي:

 

 فساد مشاريع خليجي "20" 

تحصلت صحيفة "الأمناء" على مذكرات رسمية موجهة من مسؤول قسم النفقات الرأسمالية بمكتب المالية بعدن "منير ناصر بن عطاف" إلى النائب العام الدكتور / عبدالله الأعوش كشف فيها بعضا من وقائع الفساد الذي ينخر في مفاصل أهم مرفق حيوي في المحافظة (مكتب المالية).

وتشير المذكرة بأن عملية اكتشاف الفساد بدأت حين قام مدير المالية بصرف مبالغ مالية لمشاريع خليجي "20" من المديريات دون علم المختصين بالمكتب ؛ حيث تمت عملية الصرف بدون أي وثائق رسمية سوى صور لبعض المحررات .

وأشارت المذكرة بأن المبلغ المصروف للمقاول ، وهو مكتب حوشب للمقاولات ، على المديريات كان على النحو التالي :

مديرية المنصورة بمبلغ (11499090).

مديرية الشيخ عثمان بمبلغ (8550640).

مديرية دار سعد بمبلغ (8890550).

مديرية خور مكسر بمبلغ (7670032).

مديرية البريقة بمبلغ (9560040).

مديرية المعلا بمبلغ (7670032).

بإجمالي عام يبلغ (53840384) ريال.

حيث نتج عن المبالغ المصروفة من المديريات زيادة صرف بمبلغ (5886604) ريال .

وتشير مذكرات إلى وجود مبالغ مالية تم صرفها عن طريق مناقلة بعض المشاريع من مديرية إلى أخرى مثل ما حصل في مديرية التواهي - التي أشارت مذكرة بن عطاف - حين تمت عملية مناقلة للمشروع بمبلغ (9539384) وبعد استكمال عملية الصرف بطريقة سرية تم اكتشاف زيادة صرف للمشروع بمبلغ (15426314) ريال .

 

فساد في ضمانات المشاريع بأكثر من (80 مليون) ريال

مسؤول قسم النفقات الرأسمالية بمكتب المالية بعدن / منير ناصر بن عطاف كشف في مذكرة رسمية أخرى أنه وبعد انتهاء الحرب انتهت أكثر ضمانات الدفع المقدمة للمشاريع خلال فترة الحرب ، وبعد انتهاء الحرب قام بعمل رسائل للبنوك التجارية بتجديد الضمانات المنتهية خلال فترة الحرب ؛ حيث جددت بعض البنوك والبعض الآخر رفضت التجديد ، وبموجب ذلك تم عمل رسالة للبنك المركزي تطالب بمصادرة الضمانات المنتهية خلال فترة الحرب من أرصدة البنوك التجارية الرافضة للتجديد إلا أنه وللأسف الشديد تم تجاهل كل تلك الرسائل والمطالبات.

وأوضحت المذكرة بأن مبالغ الضمانات البالغة نحو (80397096) ريال مازال مصيرها مجهولا ولم يتم معرفة أين ذهبت وهل تمت مصادرتها أم تم التلاعب بها.

 

فساد مشروع ترميم وتعشيب ملعب الحبيشي

تحصلت "الأمناء" على مذكرة رسمية موجهة من منير بن عطاف رئيس قسم النفقات الرأسمالية بمكتب مالية عدن موجهة إلى رئيس الجهاز المركزي والرقابة والمحاسبة كشف فيها بعضا من أوجه الفساد التي رافقت تنفيذ مشروع ترميم وتعشيب ملعب الحبيشي للمقاول مكتب حوشب ، وهذا المشروع أحد أهم مشاريع إعادة الإعمار ، وجاء في مذكرة بن عطاف ما يلي :

(إشارة إلى الموضوع أعلاه فقد تلقينا صورا من وثائق ملف المشروع وصورا لمرفقات المستخلص رقم (1) للمشروع سالف الذكر ، ومن خلال الفحص والمراجعة لصور وثائق المشروع والمستخلص اتضح لنا وجود بعض الملاحظات نوجزها كالتالي:

أولا: ملاحظات على وثائق وإجراءات المشروع:

كل الوثائق المقدمة للصرف ووثائق المشروع الأساسية صور لا يمكن اعتمادها لاستكمال أي إجراء ، وتوجيهات رئيس الوزراء غير مختمة ولا يمكن اعتمادها قانونيا ، وعدم إرفاق أكثر من وثائق المناقصة الأساسية وهي عدم إرفاق العقد الأساسي للمشروع وعدم إرفاق قرار اللجنة العليا ما زاد عن السقف المالي كون الصلاحية المالية من اختصاصها ، وعدم إرفاق قرار تشكيل لجنة المناقصات ، وعدم إرفاق نموذج رقم 1 توصيف عملية الشراء ، وعدم إرفاق نموذج رقم 2 جدول إعداد التكلفة التقديرية ، وعدم إرفاق نموذج رقم 3 قرار رئيس الجهة بشأن تشكيل لجنة إعداد وثائق المناقصة ، وعدم إرفاق نموذج رقم 4 عرض يرفع إلى رئيس الجهة بشأن طلب الموافقة على وثائق المناقصة ، وعدم إرفاق نموذج رقم 5 عرض يرفع وثائق المناقصة من قبل رئيس الجهة في المستوى الأدنى إلى رئيس لجنة المناقصات في المستوى الأعلى ، وعدم إرفاق نموذج رقم 6قرار لجنة المناقصات ، وعدم إرفاق نموذج رقم 7 سجل قيد المتقدمين لشراء واستلام وثائق المناقصة ، وعدم إرفاق نموذج رقم 8 سجل قيد مواصفات العينات النموذجية المسلمة للمتقدمين للمناقصة ، وعدم إرفاق نموذج رقم 9 قرار رئيس الجهة بتشكيل لجنة لأعمال فتح مظاريف المناقصة ، وعدم إرفاق نموذج رقم 10 سجل استلام وتسجيل مظاريف العطاءات والعينات المسلمة للمناقصة ، وعدم إرفاق نموذج رقم 13 بتشكيل لجنة فنية لتحليل وتقييم العطاءات ، وعدم إرفاق نموذج رقم 16 قرار لجنة المناقصات بشأن نتائج التحليل والتقييم الفني والمالي.

وكذا عدم إرفاق نموذج رقم 17 مفصل بـ 17أ و17ب و17ج و17 د ، وعدم إرفاق صورة التأمين الابتدائي وجدول مقارنة بنود الأسعار وإرفاق البطاقة الضريبية سارية المفعول والبطاقة الزكوية سارية المفعول وإرفاق البطاقة التأمينية سارية المفعول ، وعدم إرفاق شهادة التسجيل والتصنيف سارية المفعول ، وكذا شهادة تسجيل ضريبة مبيعات سارية المفعول ومزاولة المهنة سارية المفعول وإرفاق السجل التجاري ساري المفعول ولم يتم توريد قيمة وثائق المناقصة كإيراد محلي .

فيما يخص ضمان حسن تنفيذ لم يرفق ضمان حسن التنفيذ في ملف المشروع وإنما أرفق لنا صورة منه بعد مطالبتنا لمكتب الأشغال بمذكرة رسمية ، حيث تبين الصورة المرفقة بأن الضمان قدم بتاريخ 13/12/2017م، أتى بعد الفترة المحددة قانونيا وهي بعد 15 يوما من اليوم الثاني لإخطاره ، حيث قدم الضمان بعد فترة 5 أشهر و10 أيام من إخطاره ، وهو مخالف للمادة رقم 127 الفقرة أ من قانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية رقم 22 لعام 2007م، التي تنص على صاحب العطاء الفائز أن يقدم ضمان الأداء في فترة لا تتجاوز 15 يوما من اليوم الثاني لإخطاره ، حيث تم التعاقد مع المقاول بتاريخ 19/7/2017م، دون أن يقدم المقاول ضمان حسن تنفيذ وهو مخالف للمادة رقم 233 الفقرة ج من قانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية رقم 22 لعام 2007م، والتي تنص أنه على الجهة استكمال إجراءات التعاقد خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ استلامها لضمان الأداء.

وتم الإعلان عن المناقصة بجريدة 14 أكتوبر للأيام 16 و17و18/4/2017م، لثلاثة أيام متتالية وكان المفروض أن يتم الإعلان بجريدتين رسميتين لثلاثة أيام متتالية وهو مخالف للمادة رقم 108 من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية رقم 22 لعام 2007م.

وتم إرساء المناقصة على مكتب حوشب رغم أن إعطائه يقل عن التكلفة التقديرية بنسبة 15.55% وكان يجب أن يستبعد لأن المادة رقم 185 التي تنص على أنه إذا تبين للجنة التحليل أن العطاء المقدم بأقل الأسعار المقيمة يقل عن التكلفة التقديرية والأسعار المقيمة في السوق بنسبة تتجاوز 15% فيجب عليها مراجعة التكلفة التقديرية للتأكد من سلامتها وتطلب تحليلا من صاحب العطاء وإذا اقتنعت اللجنة بنتائج التحليل والمبررات تقوم باستكمال إجراءات البت أما إذا لم تقتنع بالتحليل والمبررات فيتم استبعاد العطاء والانتقال إلى العطاء التالي في الترتيب.

 

 

8973c5f2b5.jpg

11-12-18-261035039.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
صحيفة الأمناء تفتح ملف وقائع فساد مهولة لمكتب مالية عدن في مجال المشاريع (بالوثائق) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر صحيفة الأمناء تفتح ملف وقائع فساد مهولة لمكتب مالية عدن في مجال المشاريع (بالوثائق)، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى صحيفة الأمناء تفتح ملف وقائع فساد مهولة لمكتب مالية عدن في مجال المشاريع (بالوثائق).